أفضل علاج لغضروف الرقبة

كتابة:
أفضل علاج لغضروف الرقبة

غضروف الرقبة

يتكوّن العمود الفقري من 24 عظمةً متحرّكةً يطلق عليها الفقرات، قسم منها في الرّقبة ويدعم وزن الرأس ويسمح له بالتحرّك إلى الأمام والخلف ومن جانب إلى جانب، كما يتكوّن غضروف الرقبة من سبع فقراتٍ مرقّمة، ويُفصل بينها بأقراصٍ تعمل كمضادّ للصدمات، وتمنع الفقرات من التّلامس مع بعضها البعض.

تسمّى الحلقة الخارجية للقرص الطوق، ويتوسّط كل قرص جزء يطلق عليه النواة، بالإضافة إلى أنّه يتصل بهذه الفقرات زوج من الأعصاب الشّوكية التي تتفرّع من الحبل الشوكي، وتنقل هذه الأعصاب الإحساس، وتساعد على التحكّم بالحركة.[١]


علاج غضروف الرقبة

توجد عدّة طرق علاجية للقرص المنفتق، وينصح الأطباء في معظم الأحيان بطرق طبيعية لعلاجه بعيدًا عن الجراحة، بما في ذلك الراحة والعلاج الطبيعي، كما يمكن علاج غضروف الرقبة من خلال الآتي:[١]

  • العناية بالنفس: يخفّ ألم غضروف الرقبة في العادة في غضون يومين، كما سيختفي تمامًا في غضون 4-6 أسابيع، وتساعد العناية بالنفس على تسريع الشفاء من خلال تقييد النشاط البدني، واستخدام الثلج والحرارة لتخفيف الألم، وتناول الأدوية المضادّة.
  • الأدوية: يمكن استخدام الأدوية لعلاج غضروف الرقبة، إذ يصف الطبيب مسكّناتٍ للألم وأدويةً مضادّةً للالتهابات والستيرويدات، بالإضافة إلى أنّه قد توصف مرخيّات للعضلات لتخفيف التشنّجات العضلية، ومن أشهر الأدوية التي توصف ما يأتي:
    • الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيروئيديّة، مثل: الأسبرين، والنابروكسين، والإيبروفين.
    • مرخيات العضلات، مثل: ميثوكاربامول، وكاريزوبرودول، وسيكلوبينزابرين.
  • حقن الستيرويد: يُجرى هذا الحقن من خلال التصوير الفوري بالأشعّة السّينية، وينطوي هذا العلاج على حقن مادة الستيرويد والمواد التّخديرية في المنطقة التي تقع فوق الجافية للعمود الفقري.
  • العلاج الطبيعي: يساعد العلاج الطبيعي على تحسين نشاط الجسم في وقت قصير ومنع الإصابة مرةً أخرى، إذ يمكن للمعالج الفيزيائي اتباع عدة أساليب لتحسين نشاط الجسم، بما في ذلك المشي، بالإضافة إلى تقوية عضلات الرقبة والكتف والذراع وتمدّدها، كما أنّ التمارين الرياضية جزء رئيس من العلاج يجب اتباعه.


أمراض غضروف الرقبة

يُطلَق على مرض غضروف الرقبة عدّة مسمّيات، منها: القرص المنتفخ، أو القرص المنزلق، أو القرص الغضروفي، وهو من الحالات الصّحية المؤلمة التي تحدث عند البالغين في منتصف العمر؛ وذلك بسبب الضّغط الشديد على العمود الفقري، ويحدث القرص الغضروفي عندما يتمزّق القرص المحيط بالفقرات، ممّا يسبّب تسرّب السّائل منه وتهيّج الأعصاب المحيطة، كما يؤدّي تأثير القرص الغضروفي على الأعصاب في منطقةٍ معينة من العمود الفقري إلى زيادة الألم والضعف في تلك المنطقة.[٢]


الوقاية من أمراض غضروف الرقبة

يمكن الوقاية من الإصابة بأمراض غصروف الرقبة من خلال الآتي:[٣]

  • ممارسة الرياضة: تساعد الرياضة على تقوية عضلات الجذع، بالتّالي تثبيت العمود الفقريّ ودعمه.
  • المحافظة على وضعيّات الجسم: يساهم الحفاظ على وضعيات الجسم الصحية من خلال استقامة الظهر -خاصّةً عند الجلوس لفترات طويلة- في تقليل الضغط على العمود الفقري والأقراص.
  • الحفاظ على وزن صحّي: يسبّب الوزن الزائد أو السمنة زيادة الضغط على الأقراص والعمود الفقري، ممّا يجعلها أكثر عرضةً للإصابة بالفتق الغضروفي.


مراجع

  1. ^ أ ب Robert Bohinski, "Herniated cervical disc"، www.mayfieldclinic.com, Retrieved 20-8-2019. Edited.
  2. Natasha Freutel (18-1-2018), "Neck Exercises and Stretches for a Herniated Disc"، www.healthline.com, Retrieved 20-8-2019. Edited.
  3. "Herniated disk", www.mayoclinic.org,6-3-2018، Retrieved 20-8-2019. Edited.
3429 مشاهدة
للأعلى للسفل
×