أفضل مكملات لبناء العضلات

كتابة:
أفضل مكملات لبناء العضلات

هل يقترحون عليك العديد من المكملات لتمرين كمال الأجسام؟ بدورنا أحضرنا لك أفضل مكملات لبناء العضلات وزيادة كتلتها في هذا المقال.

هل أنت مهتم بكمال الأجسام أو بتنسيق جسمك وتفصيله؟ إذًا سوف يهمّك معرفة أفضل مكملات لبناء العضلات التي سيرد ذكرها في هذا المقال.

أفضل مكملات لبناء العضلات

على الرغم من أنّك قد تكون قادرًا على بناء العضلات دون الحاجة لاستهلاك المكملات الغذائية، إلا أنها قد تسرّع وتحسّن من جودة العملية، إليك أفضل مكملات لبناء العضلات فيما يأتي:

1. الكرياتين (Creatine)

إن الكرياتين هو جزيء كيميائي ينتج بشكل طبيعي في الجسم ليوفّر الطاقة للعضلات والأنسجة المختلفة، ومع ذلك فتناوله كمكمل غذائي قد يرفع مستوى نمو العضلات بأكثر من 40%.

ويعمل الكرياتين أيضًا على زيادة كتلة العضلة من خلال زيادة إنتاج الهرمونات الفعالة في نموها، كما أنّه يزيد من محتوى الماء في خلاياها ما يؤدي لتعزيز تضخّمها، وهذه الخصائص تجعل من الكرياتين من أفضل مكملات لبناء العضلات.

2. مكملات البروتين

إنّ الحصول على ما يكفي من البروتين هو أمر في غاية الأهمية من أجل بناء العضلة وزيادة كتلتها، وفي الواقع يفضّل أن تحصل على البروتينات من نظامك الغذائي الطبيعي، لكن البعض يجد صعوبة جدية في تحقيق ذلك، لذا من الممكن اللجوء للمكملات في هذه الحالة.

تتنوّع وتختلف مكملات البروتين، بينما الأكثر شعبية هو الآتي:

  • مصل اللبن.
  • الكازين (Casein).
  • بروتين الصويا.
  • المكملات الأخرى الناتجة عن البروتين الحيواني.

في حال كنت تتساءل حول كمية البروتين التي يحتاجها جسمك يوميًا فهي 1.2 - 2 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزنك.

وبالرغم من أن مكملات البروتين من أفضل مكملات لبناء العضلات، إلا أن استهلاك كميات من مكملات البروتين فوق حاجة العضلة لا يؤثر عليها في حالة الحصول على البروتين بشكل كافي من النظام الغذائي.

3. حمض البيتا-هيدروكسي بيتا-ميثيل بيوتريك (HMB)

إن حمض البيتا-هيدروكسي بيتا-ميثيل بيوتريك هو عبارة عن جزيء يتم إنتاجه في الجسم وهو أساسي للاستفادة من البروتين الموجود في نظامك الغذائي.

يعمل هذا الحمض بشكل خاص على الحد من تكسر بروتينات العضلات أمام الجهد التي تبذله، لذا فمن المفيد تعزيزه في نظامك العذائي بالمكملات.

في الواقع قد يكون هذا الحمض أقدر على مساعدة المبتدئين بالتدريب والذين يتقدّمون بشدة التدريب بوتيرة عالية أكثر من أصحاب الخبرة الطويلة والذين يتمرنون منذ زمن.

4. سلسلة الأحماض الأمينية المشبعة (BCAA)

تتكوّن هذه السلسلة من 3 أحماض أمينية فردية وهي ليوسين (Leucine)، وأيزوليوسين (Isoleucine)، وفالين (Valine)، وهي عبارة عن أحماض تتواجد في معظم مصادر البروتين وخصوصا الحيوانية منها كاللحوم ومنتجات الألبان والبيض.

هذه السلسلة من الأحماض الأمينية أساسية جدًا من أجل نمو العضلات، حيث أنها تشكّل حوالي 14% من الأحماض فيها.

في الحقيقة يبدو أن هذا المكمل الغذائي لا يحدث فرقًا جديًا في حال كنت تتناول الكمية الكافية من الأحماض الأمينية في نظامك الغذائي، إلا أنه أكثر فعالية عندما يكون هناك نقص في تناول البروتين عالي الجودة.

5. بيتا ألانين (Beta-alanine)

بيتا ألانين هو حمض أميني يتميّز في تأثيره على إعادة تأهيل العضلة بشكل سريع، حيث أنه يقلل من شعورها بالتعب فيزيد من قدرتها على أداء التمارين الرياضية.

في الواقع يبدو أن مكمّل بيتا الانين أكثر فعالية لدى من يتبع برنامجًا واضحًا وثابتًا من التمارين الرياضية، حيث أنه أكثر فعالية عندما يترافق مع أداء جيد تقوم به العضلات.

أسس بناء العضلات

علينا توضيح الشروط الأساسية من أجل بناء عضلات الجسم بأقصى إمكانية ممكنة، وهي كالآتي:

  • يجب أن يحصل الجسم على كمية من السعرات الحرارية أكبر من تلك التي يحرقها.
  • ينبغي أن يعتمد الشخص الذي يتمرن في تغذيته بالأساس على البروتينات، حيث عليه تناول البروتين بما يغطي احتياجات العضلات.
  • يفترض أن يتم تحفيز العضلات المنوي بناءها وصقلها، وذلك بواسطة التدريب المتصاعد من حيث الصعوبة.
3569 مشاهدة
للأعلى للسفل
×