أفضل وقت لتحليل هرمون الغده الدرقية

كتابة:
أفضل وقت لتحليل هرمون الغده الدرقية

تحليل هرمون الغدة الدرقية

تحاليل الغدة الدرقية هي مجموعة من تحاليل الدم البسيطة التي تقيم وظائف الغدة الدرقية وتتأكد من أنها تقوم بمهامها كما يجب عن طريق قياس مستوى الهرمونات التي تفرزها الغدة في الدم وهما هرمون ثلاثي يود الثيرونين (T3) وهرمون الثيروكسين (T4)، كما تتضمن قياس مستوى الهرمون المنشط للغدة الدرقية (TSH)، الذي تفرزه الغدة النخامية (Pituitary Gland) الموجودة بالدماغ لتنظيم وضبط إفراز الهرمونات الدرقية.


تفيد هذه التحاليل في تشخيص الاضطرابات المختلفة التي تصيب الغدة الدرقية، والتي تنقسم إلى نوعين أساسيين هما فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية، كما تُستخدم لمتابعة المصاب بهذه الاضطرابات والتأكد من استجابة الجسم للأدوية الموصوفة له، والتأكد من أن الجرعة مناسبة.[١]


ما هو أفضل وقت لتحليل هرمون الغده الدرقية؟

إن المتعارف عليه هو أن تحليل هرمون الغدة الدرقية يمكن إجرائه بأي وقت خلال اليوم دون الحاجة إلى أي تحضيرات، إلا أن الدراسات الحديثة أظهرت أن نتيجة تحليل TSH تكون أعلى قليلًا عند إجراء التحليل صباحًا بعد الاستيقاظ من النوم والامتناع عن تناول الطعام والشراب طوال الليل، بينما لا تتأثر نتيجة تحليل T4 بذلك،[٢]لذلك، يُفضل إجرائه في الصباح بعد صيام طوال الليل، إذ إن إجراء التحاليل بأي وقت خلال النهار دون أن يكون الشخص صائمًا قد يعيق تشخيص قصور الغدة الدرقية دون السريري (Subclinical Hypothyroidism) أو ما يعرف بالقصور الطفيف الذي يسبب ارتفاع طفيف في مستوى TSH مع بقاء مستوى الهرمونات الدرقية T3,T4 بالمستويات الطبيعية.[٣]



هل توجد شروط يجب اتباعها قبل إجراء تحليل هرمون الغدة الدرقية؟

كما ذكرنا سابقًا، لا توجد العديد من التحضيرات، التي يجب اتباعها قبل إجراء تحليل هرمون الغدة الدرقية، ولا يشترط تغيير موعد تناول أدوية الغدة الدرقية قبل التحليل فهي لن تؤثر على النتيجة، ولكن يجب إطلاع الطبيب على جميع الأدوية التي يتناولها الشخص لأن بعض الأدوية تتداخل مع نتيجة التحليل، كما يجب إخبار الطبيب في حال خضع الشخص لأشعة سينية باستخدام الصبغة خلال وقت قريب، لأن هذه الصبغة قد تحتوي على عنصر اليود الذي يتداخل مع نتيجة تحاليل هرمونات الغدة الدرقية.[٤]



عوامل تؤثر في دقة تحليل هرمون الغدة الدرقية

توجد بعض العوامل التي قد تؤثر في دقة نتيجة تحليل هرمون الغدة الدرقية خاصةً عندما يكون الغرض من التحليل هو متابعة مرضى القصور للتأكد من ملائمة الجرعة لحالتهم، ومن أهم هذه العوامل:[٣][٥]


  • نمط حياة الشخص، فالتوتر العصبي، وقلة النوم، والنظام الغذائي وموعد الدورة الشهرية جميعها عوامل تؤثر قليلًا على مستوى الهرمونات الدرقية، ولتجنب تأثير هذه العوامل يفضل إجراء التحليل كل مرة تحت نفس العوامل.


  • تناول بعض الأدوية مثل:
    • الأدوية التي تؤثر على وظائف الغدة الدرقية مثل الليثيوم والأيودين والأميودارون (Amiodarone) والانترفيرون (Interferone) وبعض العلاج الكيماوي.
    • الأدوية التي تتداخل مع امتصاص أدوية الغدة الدرقية المستخدمة لعلاج القصور وفرط النشاط، وهي الأدوية المحتوية على الكالسيوم كاربونات، والحديد، والأدوية التي تؤثر على حموضة المعدة مثل الأوميبرازول (Omeprazole) واللانزوبرازول (Lansoprazole).
    • الأدوية التي تتداخل مع قياس مستوى الهرمونات بالدم مثل بعض الأدوية المضادة للالتهابات، وبعض الأدوية المضادة للتشنجات، والهيبارين (Heparine)، والفيوروسيميد (furosemide)، والجلوكوكورتيوكويد (Glucocorticoid)، والأيزوتريتينوين (Isotretenoin)، والبيوتين (Biotin) بتركيز 5-10 مجم.


  • الحمل، فالنساء الحوامل يزداد احتياجهم لهرمون الغدة الدرقية وبالتالي يختلف مستوى الهرمون بالدم لديهن، وعلى عكس النساء بعد سن انقطاع الطمث، إذ يقل احتياجها للهرمونات الدرقية.


  • تغيير المختبر، الذي يجرى به التحليل كل مرة، فنتيجة التحليل تختلف قليلًا من مختبر لآخر.


  • تغيير الاسم التجاري لهرمون الغدة الدرقية الصناعي، الذي يتناوله مرضى قصور الغدة الدرقية، فالأنواع التجارية المختلفة من الهرمون الموجودة بالصيدليات تختلف قليلًا عن بعضها البعض، كما تختلف استجابة الجسم لكل منها، لذا يجب عدم تغيير الدواء إلا بأمر من الطبيب.


  • عدم الانتظام بتناول هرمون الغدة الدرقية، فعلى الرغم من أن الهرمون الصناعي يبقى بالدم فترة طويلة تعوض نسيان تناول الجرعة عن طريق الخطأ، إلا أن النسيان المتكرر للجرعة، أو إهمال تناولها عدة أيام متتالية يؤثر على مستوى الهرمون بالدم وبالتالي على نتيجة التحاليل.


  • تناول جرعة خاطئة من الهرمون الصناعي، سواء بالزيادة أو النقصان.


  • الإعياء أو الإصابة بمرض شديد، قد يسبب انخفاض مستوى هرمون TSH مثل عند الإصابة بعدوى أو نوبة التهاب مثل تلك التي تصاحب داء الذئبة.


  • الإصابة بالإسهال الشديد، الذي يتداخل مع امتصاص الهرمون الصناعي مما يؤثر على مستواه في الدم.


كيف تفسر نتائج تحليل هرمون الغدة الدرقية؟

تختلف المستويات الطبيعية لهرمونات الغدة الدرقية خلال فترة الحمل وعند الأطفال وصغار السن، كما قد تختلف النتائج من مختبر لآخر، وعمومًا، تكون النتائج الطبيعية لهرمونات الغدة الدرقية كما يلي:[٦]

  • هرمون TSH: يتراوح مستواه من 0.4 إلى 4 ملي وحدة/ لتر.
  • هرمون T4: يترواح مستواه من 9 إلى 25 بيكومول/ لتر.
  • هرمون T3: يتراوح مستواه من 3.5 إلى 7.8 بيكومول/ لتر.


لتشخيص اضطرابات الغدة الدرقية المختلفة يقيم الطبيب نتائج هذه التحاليل مع تقييم الأعراض التي يعاني منها المصاب، وفي الجدول الآتي توضيح لتغيرات التي تحدث في مستويات هذه الهرمونات عند الإصابة بهذه الاضطرابات:[٦]


الاضطراب
نبذة عن الاضطراب
مستوى هرمون TSH
مستوى هرمون T4
قصور الغدة الدرقية (Hypothyrodism)
الذي ينتج عن عدم قدرة الغدة الدرقية على إفراز الكم الكافي من الهرمونات الدرقية، فيكون العلاج بتناولالهرمون الصناعي لتعويض النقص.
ارتفاع في مستوياته
انخفاض في مستوياته
فرط نشاط الغدة الدرقية (Hyperthyrodism)
أوهي حالة تحدث عندما تفرز الغدة الدرقية كميات كبيرة فائضة من الهرمونات، فيكون العلاج بتناولأدوية الغدة التي تثبط إفراز الهرمونات.
انخفاض في مستوياته
ارتفاع في مستوياته
قصور طفيف بالغدة الدرقية (Subclinical Hypothyrodism)
الذي قد يتطور لاحقًا إلى قصور حاد
ارتفاع طفيف في مستوياته
بقاء مستوياته ضمن المستوى الطبيعي.
قصور الغدة الدرقية الثانوي
قد يكون دلالة على حدوث قصور في الغدة النخامية
انخفاض في مستوياته
انخفاض في مستوياته

المراجع

  1. "Thyroid Blood Tests", clevelandclinic, 27/12/2019, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  2. Rakesh Nair, Shriraam Mahadevan, R S Muralidharan (18/9/2014), "Does fasting or postprandial state affect thyroid function testing?", pubmed, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Mary Shomon (7/7/2020), "Factors That May Affect Your Thyroid Test Results", verywellhealth, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  4. Oliver Starr (26/2/2020), "Thyroid Function Tests", patient, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  5. Beth W. Orenstein (19/8/2019), "10 Things That May Affect Your Thyroid Test Results", everydayhealth, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  6. ^ أ ب "Thyroid function tests", btf, Retrieved 19/1/2021. Edited.
4191 مشاهدة
للأعلى للسفل
×