أفضل وقت لتناول فيتامين e

كتابة:
أفضل وقت لتناول فيتامين e

ما هو أفضل وقت لتناول فيتامين e؟ وما هي الجرعات الموصى به من هذا الفيتامين؟ وهل من أضرار جانبية مرتبطة بتناوله؟ تابع هذا المقال لتتعرف على الإجابات.

يحتاج جسم الإنسان لـ 13 نوعًا من الفيتامينات لكي يعمل بشكل جيد، 9 منها قابل للذوبان في الماء و4 منها قابل للذوبان في الدهون، وعلى الرغم من تواجدها في بكميات متفاوتة في الطعام، إلا أن بعض الأشخاص يحتاجون إلى إضافة مكملات فيتامينات معينة لتلبية الاحتياجات الغذائية، ومنها فيتامين e المعروف بفيتامين هـ. فما هو أفضل وقت لتناول فيتامين e؟

ما هو أفضل وقت لتناول فيتامين e؟

يعد فيتامين e من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وله عدة أشكال، ويعد الألفا توكيفيرول (Alpha-tocopherol) هو الشكل الوحيد الذي يستخدمه الإنسان، ويتمثل دوره الرئيسي في العمل كمضاد أكسدة، كما أنه يعزز وظيفة المناعة، ويمنع تكون الجلطات ويعد مهمًا لصحة العينين والجلد.

والآن وبالعودة لسؤال "ما هو أفضل وقت لتناول فيتامين e؟" يعد أفضل وقت لتناول هذا الفيتامين هو في فترة المساء مع العشاء، أو قبل الخلود للنوم؛ لأنه يملك خواص مضادة للأكسدة، وله تأثير وقائي للأعصاب، وبهذا يقدم العديد من الفوائد للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في النوم والأرق. 

ومن ناحية أخرى يوصى عادة بتناول فيتامين e مع الوجبات، حيث تعمل مكملات فيتامين e بشكل أفضل عند تناولها مع الطعام وخاصة مع وجبة تحتوي على الدهون، وذلك لأنه من الفيتامينات الذائبة في الدهون وبالتالي يحتاج لدهون ليتم امتصاصه بشكل أفضل وحتى لا يسبب تهيجًا للمعدة.

ما هي جرعات فيتامين e الموصى بها؟

تُعطى مكملات فيتامين e في الحالات التي يعاني منها الأشخاص بنقص فيه، ويرتبط هذا بالإصابة بأمراض معينة أو اضطرابات وراثية نادرة تسبب صعوبات في امتصاص الدهون، مثل: مرض كرون أو التليف الكيسي، أو في حال اتباع نظام غذائي منخفض الدهون.

ووضع مجلس الغذاء والتغذية في معهد الطب حدودًا عليا مقبولة لاستهلاكه لتجنب المخاطر المحتملة من الجرعات العالية، كالآتي:

الفئة العمرية
الجرعة
4 - 8 سنوات
300 ملليغرام
9 - 13 سنة
600 ملليغرام
14 - 18 سنة
800 ملليغرام
19 سنة فما فوق
1000 ملليغرام
الحوامل والمرضعات
800 - 1000 ملليغرام

ويوصى بتناول المكملات وفقًا للإرشادات على الملصق وبالكمية الموصوفة من قبل الطبيب لعلاج الحالة، ولا ينصح بتناولها بجرعات أقل أو أكثر أو لفترات أطول من الموصوفة.

أما فيما يخص الجرعة الغذائية الموصى بها من فيتامين e للذكور والإناث الذين تبلغ أعمارهم 14 عامًا فما فوق هي 15 ملليغرام يوميًا أو 22 وحدة دولية، بما في ذلك النساء الحوامل، بينما تحتاج المرضعات لكمية أعلى قليلًا تعادل 19 ملليغرام أو 28 وحدة دولية.

ما هي أضرار فيتامين e؟

قد يتحسس بعض الأشخاص من فيتامين e، بالرغم من تناوله بالجرعات الموصوفة، وقد يسبب تناول فيتامين e بكميات كبيرة على المدى الطويل حدوث نزيف مفرط ومخاطر أكثر من الفوائد، لذا يرجى مراجعة الطبيب في حال ظهور الاعراض الآتية:

  • إسهال.
  • دوخة.
  • صداع.
  • رؤية مشوشة.
  • تقلصات في المعدة.
  • غثيان.
  • طفح جلدي خفيف.
  • التعب الشديد.

ما هي مصادر فيتامين e الطبيعية؟

بعد التعرف على أفضل وقت لتناول فيتامين e والجرعات الموصى بها وأضراره، لا بد من التطرق للمصادر الطبيعية، يمكن الحصول على ما يكفي من فيتامين e من المصادر الطبيعية الآتية:

  1. الزيوت النباتية.
  2. الخضار الورقية الخضراء.
  3. البيض.
  4. المكسرات.
  5. الحبوب المدعمة.
3693 مشاهدة
للأعلى للسفل
×