أفضل وقت للنوم علميًا

كتابة:
أفضل وقت للنوم علميًا

يُعدّ النوم ضرورة أساسية للجسم؛ للحصول على صحة جسدية وعقلية جيدة، فما هو أفضل وقت للنوم علميًا؟ وما هو مقدار النوم الكافي الذي يحتاجه الإنسان؟ تعرّف على التفاصيل في الآتي.

يُعدّ النوم حاجة وضرورة أساسية للجسم مثل الأكل والشرب والهواء للاستمرار بالحياة والتمتع بصحة جيدة جسديًا وعقليًا، حيث يُساعد النوم على التعافي من المجهود العقلي والجسدي المبذول خلال اليوم، لكن ما هو أفضل وقت للنوم علميًا؟

ما هو أفضل وقت للنوم علميًا؟

بشكل عام، أثبتت الدراسات العلمية أن النشاط الذهني للدماغ والنشاط الحركي للجسم يقلان مع حلول الليل ويزداد نشاطهما عند طلوع الشمس، ويجب أن ينام الأشخاص من 7 - 9 ساعات كل ليلة، مع مراعاة أن ذلك يختلف حسب الفئة العمرية للشخص. 

وهنالك بعض الأدلة والدراسات التي تشير إلى أن الأشخاص الذين يذهبون للنوم باكرًا يكونوا أكثر نشاطًا وحيوية وأقل عرضة للإكتئاب والتفكير السلبي من الذين ينامون في وقت متأخر من الليل، فإن أفضل وقت للنوم علميًا يكون خلال ساعات الليل. 

مقدار النوم الكافي الذي يحتاجه الإنسان 

يختلف معدل النوم حسب العمر، ويؤثر ذلك على الوقت الذي يجب أن ينام فيه الشخص ويستيقظ.

يوضّح الجدول التالي عدد ساعات النوم التي يحتاجها الشخص كل يوم حسب عمره:

العمر

عدد ساعات النوم

0 - 3 أشهر

14 - 17 ساعة

4 أشهر إلى 2 سنة

11 - 16 ساعة

3 - 5 سنوات

10 - 13 ساعة

6 - 13 سنوات

9 - 12 ساعة

14 - 17 سنة

8 - 10 ساعات

18 - 64 سنة

7 - 9 ساعات

65 سنة وأكثر

7 - 8 ساعات

وبناءً على ذلك، على سبيل المثال شخص يبلغ من العمر ٢٥ سنة أفضل وقت للنوم له يتراوح بين الساعة 9 و 10 مساءً إلى الساعة 4 أو 5 فجرًا. 

فوائد الحصول على مقدار كافٍ من النوم ليلًا 

هنالك الكثير من الفوائد التي تعود على الشخص عند النوم بشكل كافٍ، إليك الآتي:

1. يُعزز جهاز المناعة

عندما يحصل الجسم على الوقت الكافي من حاجته للنوم، تحصل الخلايا المناعية والبروتينات على الراحة والوقت الباقي للقضاء على الميكروبات والفيروسات التي تواجهها مثل نزلات البرد، مما يقوي جهاز المناعة و يعززه.

2. يساعد في منع زيادة الوزن 

أن النوم بالقدر الكافي بحد ذاته لا يعمل على تقليل الوزن وإنما يساعد في المحافظة عليه وتجنب زيادته، وذلك عن طريق الهرمونات التي يلعب النوم دور مهم في إفرازها. 

عندما لا يحصل الجسم على القسط الكافي من النوم يزداد إفراز هرمون الجريلين الذي يزيد الشهيّة وبالتالي زيادة الوزن كما أن قلة النوم إيضًا تُسبب زيادة التوتر الذي يجعل الجسم غير قادر على التحكم في الرغبة الشهية في تناول الوجبات السريعة التي بدورها تعمل على زيادة الوزن، بينما يعمل النوم على التقليل من إفراز هرمون اللبتين الذي يُشعر جسمك أنه ممتلئ وليس هنالك رغبة في تناول الطعام؛ مما يساعد على منع زيادة الوزن.

3. يمكن للنوم أن يقوي القلب 

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية في القلب مثل ارتفاع ضغط الدم أو النوبات القلبية؛ وذلك لأن قلة النوم يمكن أن تجعل جسمك يفرز الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الذي يحفز قلبك على العمل بجهد أكبر، فبالتالي يحتاج القلب للراحة للعمل بقوة وبشكل صحيح.

4. المزاج الجيد وزيادة الإنتاجية والإنجاز خلال اليوم

 أن الحصول على مقدار كافٍ من النوم يعني الحصول على مقدار كبير من الراحة والطاقة وهذا يعزز النشاط والحيوية ويقلل من الغضب والمزاج السيء خلال ساعات النهار.

5. يحسن الذاكرة

على الرغم من أن النوم يمنح جسمك الراحة التي يحتاجها، إلا أن عقلك لا يزال يعمل بجد، إنه في الواقع يقوم بمعالجة وتوحيد ذكرياتك من اليوم.  

إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم، فمن يدري أين تذهب تلك الذكريات أو ما هو أسوأ من ذلك، قد يخلق عقلك ذكريات خاطئة.

نصائح لتحسين النوم 

هنالك العديد من الأمور التي تعمل على تحسين جودة النوم إليك البعض منها في الآتي: 

  1. التزم بجدول نوم محدد: لا تخصص أكثر من 8 ساعات من النوم للشخص البالغ وأعمل جاهدًا على أن تنام وتستيقظ في نفس الوقت يوميًا فهذا يعزز دورة النوم والنشاط في جسمك خلال ساعات النهار.
  2. انتبه لما تأكله وتشربه: لا تقوم بأكل وجبات ثقيلة قبل النوم بساعتين تقريبًا ولا تنام وأنت جائع بل احرص على أكل وجبات خفيفة قبل النوم وتجنب المنبهات والكحول والدخان قبل النوم إذا أنها من الممكن أن تزيل شعور النعاس وتدمر جودة النوم.
  3. اخلق بيئة مريحة للنوم: ينصح بالنوم على ضوء خافت بعيدًا عن الإزعاج والضوضاء والقيام بحمام ساخن وتمارين الاسترخاء وسماع الموسيقى الهادئة قبل النوم؛ فإن ذلك يساعد على تحسين جودة النوم.
3185 مشاهدة
للأعلى للسفل
×