أقسام الهندسة المعمارية في مصر

كتابة:
أقسام الهندسة المعمارية في مصر

نبذة عن تخصص الهندسة المعمارية

تعد الهندسة المعمارية (بالإنجليزية: Architecture) واحدة من أكثر التخصصات متعة وإبداعًا، حيث تتطلب القدرة التنظيمية والمراقبة الذكية والخيالية لكل جانب من جوانب النشاط الإنساني والطبيعي، وبذلك يخاطب فن العمارة المشاعر والحواس الإنسانية حيث تضيف أبعادًا جديدة للمباني من أبعاد فنية وفلسفية ونفسية، كما ويعالج طلاب الهندسة المعمارية مشاكل التصميم المعقدة لاستيعاب الأنشطة البشرية المختلفة، مع مراعاة مشاكل وقضايا المناخ والطاقة، والتكنولوجيا والهيكل الخارجي، بالإضافة إلى العوامل المشتركة للبيئات الداخلية والخارجية.[١]


أقسام الهندسة المعمارية في مصر

يتسم التعليم الجامعي في مصر بتعليم الطلاب وإعداد جيل متميز من المهندسين، وفيما يأتي عرض للهندسة المعمارية وأقسامها في مصر:[٢]

  • يتبع تخصص الهندسة المعمارية والتصميم المعماري الفرعي لكلية العلوم والهندسة في الجامعات.
  • تتمثل وظيفة قسم الهندسة المعمارية في تقديم التعليم المعماري المتميز في سياق الفنون الحرة للطلاب من مصر وكذلك من مختلف البلدان، وتتطلع إلى تخريج أجيال من المهندسين المعماريين ليكونوا قادة في مهنتهم. 
  •  توفر الجامعات في مصر بيئة تسمح للطلاب بتطوير قدراتهم على التفكير النقدي ومهارة حل المشكلات والإمكانات الإبداعية، بالإضافة إلى تنمية مهارات التواصل في اللغة الإنجليزية وإتقان مهامهم.
  • تعد الهندسة المعمارية من أهم أقسام الهندسة، حيث تختص في جميع جوانب التصميم والبناء والإنشاء.
  • يقصد بتخصص العمارة علم التشييد أو علم تصميم المباني على اختلاف أشكالها وأنواعها، ويُعنى هذا القسم بتغطية جميع الاحتياجات البشرية المادية كالمسكن وتوفير احتياجات الإنسان المعنوية كالأمان.
  • تشمل الهندسة المعمارية الإنشاءات والإضاءة والتكييف والبناء والتصميم وكذلك التصميم باستخدام تقنيات الحاسوب.


أفضل الجامعات لدراسة تخصص الهندسة المعمارية في مصر

تحتوي مصر على عدة جامعات ذات مستوى متميز لدراسة الهندسة المعمارية، وإعداد مهندسين يتميزون بالإبداع والمعرفة، أبرزها:[٣]


جامعة القاهرة

تأسست جامعة القاهرة عام 1908م وهي جامعة كبيرة جدًا تضم ​​آلاف الطلاب الذين يختارونها بسبب ثباتها التعليمي، وذلك من خلال تقديم مختلف الدورات التدريبية كما تهدف إلى الوصول بالتعليم لمعايير الإنجاز العالمية في الهندسة المعمارية.


جامعة المنصورة

تأسست جامعة المنصورة عام 1972م، وهي جامعة معتمدة رسميًا من قبل وزارة التعليم العالي، تتسم بتقديمها تعليم احترافي متعدد التخصصات، حيث تقدم برنامجًا معماريًا مختصًا بتدريب الطلاب على تحديد وحل المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة.


جامعة الإسكندرية

تأسست عام 1942م وتقع في مدينة الإسكندرية، وتعد واحدة من أفضل الجامعات للتعليم العالي، كما أن سمعتها في الدورات المعمارية تتحدث عن نفسها، وتتسم بإعداد خريجين متميزين؛ حيث يتلقون الخبرة اللازمة للتخطيط والتصميم والتعاون وخلق أفكار مبتكرة فريدة.


الجامعة الأمريكية بالقاهرة

تعد الجامعة الأمريكية بالقاهرة جامعة معترف بها من قبل لجنة الولايات المتحدة الوسطى للتعليم العالي، تأسست في عام 1919م، وتتسم بتقديم درجات معمارية في أعلى المستويات، وبذلك صنفت كواحدة من أفضل الجامعات في مصر؛ ويعود ذلك إلى مبتغاها في تثقيف وتدريب الطلاب على رؤية شاملة تجمع بين جميع جوانب البناء من البيئة والتصميم والتخطيط.


جامعة عين شمس

تأسست في عام 1950م، ويتميز قسم الهندسة المعمارية فيها بإنتاج مهندسين معماريين مستعدين وعلى دراية تامة بالتكنولوجيا.


الجامعة الألمانية

تأسست عام 2002 م وتقع في مدينة القاهرة الجديدة، وهي مكرسة تُعنى بالعمارة والتصميم وإعداد خريجين للتركيز على المستوى الهندسي الدولي. 


المراجع

  1. "FACULTY OF ENGINEERING & TECHNOLOGY", Future University in Egypt , Retrieved 17/2/2022. Edited.
  2. "Department of Architecture School of Sciences and Engineering", The American University in Cairo , Retrieved 17/2/2022. Edited.
  3. "Best Universities for Architecture in Egypt", archareer, Retrieved 17/2/2022. Edited.
5486 مشاهدة
للأعلى للسفل
×