أقوال مأثورة وحكم

كتابة:
أقوال مأثورة وحكم

مقدمة

الأقوال المأثورة هي حكم تجمعت عبر التاريخ، وهي تتميّز بالدلالة والإيجاز، كما أنها من الآداب والفنون الشفوية التي قيلت في مناسبات متعددة تصف هذه المناسبات، وتتحدث خاصة عن القصص الشعبية والأمثال والملاحم والألغاز وعن بعض الأمور الدينية، وأيضاً تتحدث عن بعض العادات والمعتقدات والفنون، التي اشتهرت ثم جُمعت وكتبت لأنها من التراث الشعبي الذي يفخر به الناس.


أقوال مأثورة وحكم منوعة

  • أمقت ما تكتب، لكنني مستعد لدفع حياتي كي تواصل الكتابة.
  • الحرية خير يمكننا من التمتع بسائر الخيرات.
  • الحرية هي الحق في أن تعمل ما يبيحه القانون.
  • نحن أحرار بمقدار ما يكون غيرنا أحراراً.
  • حيث تكون الحرية يكون الوطن.
  • الحرية من غير قانون ليست سوى سيل مدمر.
  • العقل روح الحرية.
  • أن تموت جوعاً وأنت حر خير من أن تعيش عبداً وأنت سمين.
  • إن المحافظة على الاستقلال أهم من الحصول عليه.
  • إن طريق الاستقلال يجب أن تمهده الدماء.
  • يولد الإنسان حرًّا، ولكنه في كل مكان يجر سلاسل الاستعباد.
  • لا ينزل البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله، حتى يلقى الله تعالى وما عليه خطيئة.
  • المؤمن مبتلى.
  • لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع بجنته أحد، ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من جنته أحد.
  • المؤمن غر كريم، والفاجر خب لئيم.
  • لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين.
  • المؤمن يغار والله أشد غيرة.
  • المؤمن مرآة المؤمن، إذا رأى فيه عيباً أصلحه.
  • عز المؤمن استغناؤه عن الناس، وشرفه القيام بالليل.
  • لم يكن الإسلام في حقيقته إلا إبداعاً للصيغة العملية التي تنتظم الإنسانية فيها، ولهذا كانت آدابه حراساً على القلب المؤمن كأنها ملائكة من المعاني.
  • الأوطان هي التي تبقى، وأن الهدف يجب أن يكون بقاء الوطن، وليس بقاء أي حكم أو نظام.
  • لهذا الحد تعبث السياسة عندنا بالعدالة والنظام والأخلاق أعوذ بالله ! شيء مخيف.
  • يراودني الأمل بأننا نقاتل لكي نبتكر نظاماً جديداً لا لنحافظ على نظام نعرف جميعاً أنه تداعى وانهار.
  • فوضى في قلبي وفي خارجه. لكن لا توجد فوضى، بل نظام آخر للأشياء.
  • النظام الدكتاتوري، قد يَبني التماثيل في الوطن، لكنه يهدم الإنسان في المواطن.
  • إن جزءاً أصيلاً في كل طرح وفي كل نظام عظيم يكمن في قبوله للمراجعة والنقد والإنماء والتغيير.
  • جاء العقل ليضبط النفس، وجاء الوحي ليضبط العقل واختلال هذا النظام اختلال الدين والدنيا.
  • سخرية القدر أن تتدهور أحوال الناس بعد ثورة شعبية، وتتحسن أحوال المسؤولين عن النظام.
  • الحياة في نظر الطفلة الصغيرة صياح وبكاء وفي نظر الفتاة اعتناء بالمظهر وفي نظر المرأة زواج وفي نظر الزوجة تجربة قاسية.
  • ليس كل من نفخ في البوق أصبح صيادا.
  • يبدو العالم مظلماً بالنسبة لمن يغطي عينيه.
  • قطع ذنب الكلب لا يكفي كي يصبح شبيه الحصان.
  • اللحية لا تصنع فيلسوفاً.
  • ليست كل الغيوم تحمل مطراً.
  • اللحية لا تصنع الفيلسوف.
  • من مخالبه يعرف الأسد.
  • أحكم على الجوهر لا على المظهر.
  • إنّ اللغة مظهر من مظاهر الابتكار في الأمة.
  • من ينظر إلى المرآة يرى المظهر، ومن ينظر إلى الماضي يرى الجوهر.
  • البلبل، على ضعفه وصغره، هو بطل الحرية، ما أودع قفصاً إلّا ومات فيه غماً أو انتحر يأساً.
  • تستطيع أن تخدع بعض الناس بعض الوقت، لكنك لا تستطيع أن تخدع كل الناس طول الوقت.
  • خدعة أفضل المتآمرين لا بد أن تسيء إلى صاحبها.
  • غشني بالثمن ولا تغشني بالسلعة.
  • الغش ينقلب على صاحبه.
  • معنى آية «ولا تناجشوا» (أي: لا تزيد في ثمن السلعة غشاً وخداعاً).
  • ولا يحملنكم استبطاء الرزق أن تأخذوه بمعصية الله، فإن الله ينال ما عنده إلّا بطاعته.
  • خذوا ما حل ودعوا ما حرم.
  • يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء ما أخذ، أمن الحلال أم من الحرام.
  • إن الله تعالى طيب، لا يقبل إلّا طيباً.
  • لا تغبطن جامع المال من غير حله (أو من غير حقه)، فغنه إن تصدق به لم يقلب منه، وما بقي كان زاده إلى النار.
  • من اكتسب مالا من مأثم، فوصل به رحمه، أو تصدق به، أو أنفقه في سبيل الله، جمع ذلك كله فقذف به في جهنم، والمكر والخداع في النار.
  • بئس العبد عبد يستحل المحارم بالشبهات.
  • الحياة ليست شيئاً آخر غير شعور الإنسان بالحياة . جَرِّدْ أي إنسان من الشعور بحياته تجرده من الحياة ذاتها في معناها الحقيقي.
  • إن الأمة التي يعرف رجالها كيف يموتون هي الأمة الجديرة بالحياة.
  • عندما نعيش لذواتنا فحسب، تبدو لنا الحياة قصيرة ضئيلة، تبدأ من حيث بدأنا نعي، وتنتهي بانتهاء عمرنا المحدود /أما عندما نعيش لغيرنا، أي عندما نعيش لفكرة، فإن الحياة تبدو طويلة عميقة، تبدأ من حيث بدأت الإنسانية، وتمتد بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض.
  • ستتعلم الكثير من دروس الحياة، إذا لاحظت أن رجال الإطفاء لا يكافحون النار بالنار.
  • الدين هو البوصلة التي تساعد الإنسان على الحفاظ على اتجاهاته السليمة في هذه الحياة، وتحول بينه وبين الهيام على وجهه دون هدف، مما قد يعرضه إلى السقوط في براثن الشر.
  • لا يغرنك ارتقاء السهل، إذا كان المنحدر وعراً.
  • وليست الحياة بعدد السنين ولكنها بعدد المشاعر، لأن الحياة ليست شيئاً آخر غير شعور الإنسان بالحياة.
  • لماذا يبكي الشيخ على شبابه ولا يضحك الشاب لصباه.
  • إننا نعيش لأنفسنا حياة مضاعفة، حينما نعيش للآخرين، وبقدر ما نضاعف إحساسنا بالآخرين نضاعف إحساسنا بحياتنا، ونضاعف هذه الحياة ذاتها في النهاية
  • وهي رغم كل ذلك الحياة، ونحن مطالبون أن نحياها كما هي.
  • لقد تعلمنا في المدرسة ونحن صغار أن السنبلة الفارغة ترفع رأسها في الحقل، وأن الممتلئة بالقمح تخفضه، فلا يتواضع إلّا كبير، ولا يتكبر إلّا حقير.
  • إذا أردت أن تصمد للحياة فلا تأخذها على أنها مأساة.
  • الطيور تأكل النمل، وعندما تموت فإن النمل يأكلها، الظروف قد تتغير.. فلا تقلل من شأن أحد.
  • يمدحون الذئب وهو خطر عليهم، ويحتقرون الكلب وهو حارس لهم، كثير من الناس يحتقر من يخدمه، ويحترم من يهينه.
  • القراءة تصنع إنساناً كاملاً، والمشورة تصنع إنساناً مستعداً، والكتابة تصنع إنساناً دقيقاً.
  • من أراد النجاح في هذا العالم عليه أن يتغلّـب على أسس ومفاتيح الفقر الستة: النوم - المال الحرام - الخوف - الغضب - الاتكال على الغير - المماطلة.
  • كما تتفاخــر بأجدادك، كن الفخر لأحفادك.
  • قال رجل لصاحبه وهو يتأمل في القصور: أين نحن حين قسمت هذه الأموال؟ فأخذه صاحبه للمستشفى وقال له: وأين نحن حين قسمت هذه الأمراض؟! إذاً فاحمد الله على كل حال وفي كل وقت.
  • ‏‏‏قيل لأعرابي: لقد أصبح رغيف الخبز بدينار، فأجاب: والله ما همني ذلك ولو أصبحت حبة القمح بدينار أنا أعبد الله كما أمرني وهو يرزقني كما وعدني.
  • بعضهم يؤمن بأن العين حق أكثر من إيمانه بأن الله خيرُ الحافظين.
  • كل الطرق مراقبة بأجهزة ضبط السرعة إلّا الطريق إلى الله فإنّه مكتوب عليه (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم)، فأسرع فيه كما شئت، فإن منتهاه الجنة بإذن الله.


أقوال مأثورة وحكم قصيرة

  • خير الأعمال ما كان ديمة.
  • زرع آباؤنا، فأكلنا ونزرع ليأكل أبناءنا.
  • زرعوا فأكلنا ونزرع فيأكلون.
  • زيادة القول تحكي النقص في العمل ومنطق المرء قد يهديه للزلل.
  • شعيرنا ولا قمح غيرنا.
  • شَمِّرْ وائتزر والبس جلد النمر.
  • علي أن أسعى وليس علي إدراك النجاح.
  • عند الرهان تعرف السوابق.
  • كما تزرع تحصد.
  • لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد.
  • لا تعنف طالبا لرزقه.
  • لا تَلُمْ كفي إذا السيف نبا صح مِنِّي العزم والدهر أبى.
  • لا بد دون الشهد من إبر النحل.
  • ليست يدي مُخَضَّبةً بالحناء.
  • ما الناس إلا الماء يحييه جريه.
  • سرك أسيرك.
  • سلامة الإنسان في حلاوة اللسان.
  • صدرك أوسع لسرك.
  • صدور الأحرار قبور الأسرار.
  • عثرة القدم أسلم من عثرة اللسان.
  • كأن على رؤوسهم الطير.
  • كل سر جاوز الاثنين شاع.
  • لا تطلقن القول في غير بصر إن اللسان غير مأمون الضرر.
  • لا تهرف بما لا تعرف.
  • لسان الفتى عن عقله ترجمانه متى زل عقل المرء زل لسانه.
  • لسانك حصانك إن صنته صانك، وإن هنته هانك.
  • الساكت عن الحق شيطان أخرس.
  • الذي لا يعرفك يجهلك.
  • أول القصيدة كفر.
  • أول ما شطح نطح.
  • باب النجار مخَلَّع.
  • باع كرمه واشترى معصرة.
  • بذات فمه يفتضح الكذوب.
  • تطلب أثراً بعد عين.
  • جنت على نفسها براقش.
  • حافٍ يسخر بناعل.
  • حسبه صيدا فكان قيدا.
  • حظ في السحاب وعقل في التراب.
  • حيلة العاجز دموعه.
  • رب زارع لنفسه حاصد سواه.
  • ربما أراد الأحمق نفعك فضرك.
  • كالإبرة تكسي غيرها وهي عريانة.
  • كالأطرش في الزَّفَّة.
  • شر البلية ما يضحك.
  • شفيت نفسي ولكن جدعت أنفي.
  • طبيب يداوي الناس وهو عليل.
  • طمع إبليس في الجنة.
  • عنز استتيست.
  • غاب حولين وجاء بِخُفَّيْ حنين.
  • غضبه على طرف أنفه.
  • يُدْخِلُ شعبان في رمضان.
  • يدع العين ويطلب الأثر.
  • يدهن من قارورة فارغة.
  • يذبح الطاووس لجمال ريشه.
  • يصوم يصوم ويفطر على بصلة.
  • يَهُبُّ مع كل ريح، ويسعى مع كل قوم.
5221 مشاهدة
للأعلى للسفل
×