أقوال وحكم عن الغش

كتابة:
أقوال وحكم عن الغش


أقوال وحكم عن الغش

  • الغشاش يغش حتّى أباه.
  • الغشاش فقط يستطيع أن يكون ذا وجهين، والأغبياء يصدقونه، والمجرمون يصفقون له.
  • الغش ظاهرة وسلوك مرفوض يسعى إليه بعض الأشخاص لتحقيق كسب مادي أو معنوي من أجل إشباع احتياجاتهم.
  • لا تزيد بثمن أيّ شيء تبيعه غشاً على الناس، فتصبح مكروهاً بينهم.
  • لا تغشنك دموع التماسيح، فالتمساح يذرف الدموع بعد أن يلتهم فريسته.
  • الكذب والخداع والغش أنّها ثلاث حفر، وإذا سقط القائد في في إحداها سقطت الثقة من قلوب أتباعه.
  • الشخص الذي لا يكون مستعد للامتحان بكل مجهوده الدراسي، لا يمكنه أن يدخل الامتحان إطلاقا ولا أنه يعتمد على الغش في مستقبله الدراسي، لأن من يتعمد الغش سوف يصبح مستقبله ليس له أي شكل أو لون.
  • من غش فليس مني.
  • غشني بالثمن ولا تغشني بالسلعة.
  • أخشى دائما أن يكون لي صديق يحب الغش أو أكون من الذي يريدون أن يغشوا، لأن من غشنا فليس منا، ومن يحب الغش فسوف يغش أي شخص قريب أو بعيد عنه.
  • يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء ما أخذ، أمن الحلال أم من الحرام، فيصبح الغش عادة.
  • من غش مرة وانكشف أمره لا يصدق ولو صدق.
  • الغش ينقلب على صاحبه.
  • الإنسان أثبت أنّه ضحية أكبر عملية غش في التاريخ قامت بها نفسه عليه.


أقوال وحكم عن الخداع

  • إنّ الإنسان ذكي لدرجة أنّه يستطيع خداع نفسه، وغبي لدرجة أنه يستطيع خداع نفسه.
  • من غرابة التبسيط أنني أحياناً أتعرَّض للظلم والخداع فأضحك ممَّن يظنُّ أنَّني لا أعرف أنَّني ظُلِمْتُ وخُدِعْت.
  • الكذب لا يفيد شيئاً فهو لا يخدع إلّا مرة واحدة.
  • خداع واحد فقط هو الممكن في المطلق، ألا وهو خداع النفس.
  • مهما تكن ذكياً وداهية اعتبر نفسك مخدوعاً.
  • خوف المرء من أن يتمّ خداعه هو النسخة المبتذلة من البحث عن الحقيقة.
  • لا يخدع من يعلم أنّه خدع.
  • الوسيلة الحقيقية لكي يخدع المرء هي أن يعتقد أنّه أذكى من الآخرين.
  • لا أحد يخدعنا بل نحن نخدع أنفسنا.
  • لا شيء أصعب من تجنب خداع المرء لنفسه.
  • ماذا يفعل ذو المروءة بين أهل الخداع في أرض النفاق.
  • يسهل خداع الشباب لأنّهم يستعجلون الأمل.
  • حقيقة مرة خير من خداع ناعم.
  • عندما نحذر قد نخطئ ولكن لا نخدع.
  • القلب دوماً خداع العقل.


أقوال وحكم عن النفاق

  • من خساسة النفاق أنه يتكلم بلهجة تحاذي الصدق ويتلون بلون الواقع المحسوس.
  • الطلاقة في الحديث علامة أكيدة على النفاق.
  • لا يعلو صوت على النفاق، هذه هي مأساتنا.
  • الحكمة ضالة المؤمن، فخذ الحكمة ولو من أهل النفاق.
  • لا تبالغ في المجاملة حتى لا تسقط في بئر النفاق، ولا تبالغ في الصراحة حتى لا تسقط في وحل الوقاحة.
  • الوحدة خير لك من أن تكون بين زحام المنافقين.
  • سأل رجل صاحبه لماذا هواء الفجر نقي؟ فقال لأنه يخلو من أنفاس المنافقين.
  • ما أعجبهم وقد انتهجوا الغش والخداع والزيف طريقاً إلى القمة.
  • أيها المنافق ستظل موجود ولكنك ستظل أيضاً أحقر من في الوجود.
  • مأساة المنافق ليست في أن أحداً لا يصدقه وإنما في أنه لا يصدق أحداً.
  • النفاق يعني أن يجعل الأشخاص كل من حوله لا يثقوا به أبدا.
  • إياك والنفاق الذي يجعلك عرضة للكراهية.
  • المنافق شخص سلبي جبان كذاب دائما.
  • جلست بين المنافقين فعلمت قيمة الطيبة.
  • النّفاق شين الأخلاق.
  • المنافق هو من يمتاز بحلو وعذب الكلام ليقنعك بأنه صادق، وقادر على القيام بأي شيء تطلبه منه.
  • كن لطيفاً قدر المستطاع لكن إياك والنفاق.
  • النفاق الاجتماعي في زماننا هو التلون في العلاقات، وعدم الوضوح في المواقف والمبادئ والأحاديث لغرض الإفساد أو الانتفاع الشخصي.
  • النفاق يجعل الأشخاص يشعرون بجرح عميق فلا تفعل ذلك بأحبتك.
  • النفاق في الحب أكثر أنواع النفاق شيوعاً، والمنافقون باسم الحب ما أكثرهم.
  • عند النفاق تنتهي أهم العلاقات إلى الأبد.
  • المنافق لسانه يسرّ وقلبه يضرّ.
  • المنافق لا يحب ولكنه يخدع الناس دائما.
  • ومن البشر من يبتسم في وجهك ويكيد لك كيدا في باطنه.
  • الله يعلم بواطن الناس، فادعوا الله دائما أن يصلح لك أحبتك.
  • الشخص الطيب لا يخدع الناس ولا ينكر فضلهم.
  • المنافق وقح غبيّ متملّق شقيّ.
  • إنكار الفضل والخداع من سمات المنافقين.
  • كيف وثقت في هؤلاء المنافقين، كيف كنت أأمن مكرهم؟
  • سامح الناس ولكن لا تعيد الثقة في المنافقين أبدا.
  • المنافق الذي تصدقه أشد خطر عليك من أعدائك.
  • السعادة الحقيقية تجدها حين تجد أشخاص صادقين حولك.
  • الصداقة التي يدخل فيها النفاق لا تدوم أبدا.
  • لا ينافقك إلا شخص لا يحبك أبدا.


شعر عن الغش

نقدم لكم هذه الأبيات الشعرية عن الغش والخداع :

ما يُحسِنُ المرءُ غيرَ الغِشّ والحسدِ؛

وما أخوكَ سوى الضّرغامةِ الأسد

لا خيرَ في النّاسِ، إنْ ألقَوا سيادَتهمْ

إليكَ، طوعاً، فخالِفْهُمْ ولا تَسُدِ

فليسَ يَرضَونَ عن والٍ ولا ملِكٍ،

ولو أتَوا بالأماني في قُوى مَسَد

جاؤوا الفَخارَ بأموالٍ لهم نُفُقٍ،

ولم يجيئوا بأخلاقٍ لهمْ كُسُد

وإن تكنْ هذه الأرواحُ خالِصةً،

فهنّ يَفسُدْنَ في أرواحِنا الفُسُد

وقد رأينا، كثيراً بينَنا، جَسَداً

بغيرِ روحٍ، فهل روحٌ بلا جسد؟

تَطَهّرَتْ، بنبيذِ التّمرِ، طائفةٌ،

وقد أجازوا طهوراً بالدّم الجسد

فالحَمدُ للَّه! ما نفسي بساميةٍ،

ولا بناني، على أيدي العُفاةِ، سَد.

  • يقول أبو العلاء المعري:

قد عمّنا الغشُّ، وأزرى بنا

في زمنٍ أعْوَزَ فيه الخُصوص

إنْ نُصِحَ السلطانُ في أمره،

رأى ذوي النّصحِ بعينِ الشُّصوص

وكلُّ مَنْ فوقَ الثّرى خائنٌ،

حتى عُدولُ المِصرِ مثلُ اللّصوص.

11825 مشاهدة
للأعلى للسفل
×