ألعاب تفكير وألغاز

كتابة:
ألعاب تفكير وألغاز

اللعب بمرح وذكاء

يُمكن جعل اللعب نشاطاً ترفيهيّاً ومُمتعاً لملء وقت الفراغ، وفي نفس الوقت استغلاله بشكلٍ ذكيّ لتنميّة مهارات المرء وتعزيز نشاطه الذهني، وهو ما توجّه له صُنّاع الألعاب التي تُحاكي ما يُعرف بالذكاء الصناعي الذي أحدث ثورةً كبيرةً في طور الألعاب القديمة التي قد يكون بعضها عمل بالفعل على توظيف اللعب في سبيل المرح والفائدة، لكنّهم الآن اجتهدوا في ابتكار وسائل ترفيهيّة أكثر نفعاً للأطفال والشباب وحتى البالغين، وتنبؤوا بمُستقبل أكثر تميّزا للألعاب الحديثة، حيث تعددت أنواعها وأشكالها وطُرق استخدامها والفئات التي استهدفتها لاستكشاف آفاقٍ جديدة وذكيّة توظّف الألعاب الإلكترونيّة والأنشطة الأخرى في الترفيه والنموّ والتعلّم الإبداعي المُبتكر أيضاً.[١]


أفكار لألعاب تفكير وألغاز

هُنالك العديد من الألعاب التي يُمكن اللجوء إليها لغاية تحفيز النشاط العقلي والاستمتاع أثناء التفكير وحل الألغاز، ومنها ما يأتي: 


لعبة السودوكو

وهي لعبة ممتعة تحتاج إلى تركيزٍ وتحليل واستنتاج لحل اللغز والفوز بها؛ إذ تتكوّن السودوكو من لوح مُربع الشكل يحتوي على مجموعة من الصفوف والأعمدة المُقسّمة إلى مُربّعات صغيرة ذات حدود سميكة لتمييزها، والتي بدورها تترتب فيها مجموعة من الأرقام داخل مُربّعات أصغر تُعرف بالخلايا، حيث يضم كل صف وكل عمود 9 خلايا صغيرة بداخله، وبهذا تكون شبكة السودوكو مكوّنة من 9*9 خليّة مُرتّبة في 3 صفوف و3 أعمدة مُربّعة الشكل، ليكون مجموعها النهائي 81 خليّة صغيرة مُربّعة، وعند بدء اللعبة يكون هُنالك أرقام مُدوّنة على الشبكة وخلايا فارغة يُفترض ملئها بأرقام أخرى، والهدف الأساسي من هذه اللعبة هو تعبئة الخلايا بالأرقام المفقودة من 1-9 شرط عدم تكرار أي رقم في الصف الواحد وفي العمود الواحد والمجموعة الواحدة، وهنا يجب على اللاعب أن يستخدم عقله وذكائه ومنطقه لحل اللغز وتعبئة جميع الخلايا الفارغة بأرقام غير مُكرّرة اعتماداً على قواعد اللعب، ويُمكن تجريب عدّة أرقام بقلم الرصاص ومسحها للوصول إلى حلٍ صحيح للعبة.


لعبة اللغز وتركيب الصور

تتطلب هذه اللعبة المُسليّة الدقة والتركيز لتجميع اللغز وتركيب النمط والصورة النهائيّة بشكلٍ صحيح، وتُصنع على العديد من الألواح الكرتونيّة أو الخشبيّة أو الورقيّة بحيث تتكوّن بشكلٍ رئيسي من صورة لمنظرٍ طبيعي أو لوجهٍ أو شكل آخر مُقسّمة إلى مجموعة قطع صغيرة تُفرّق عند بدء اللعب ويتم تجميعها لتتحد معاً بتناسق جوانبها وترتيبها بشكلٍ صحيح اعتماداً على الأجزاء الأخرى المُلاصقة لها لتنتهي بتشكيل اللاعب صورة كاملة صحيحة كاملة الاجزاء ومُتناسقة القطع مُطابقة للتصميم الذي يتم تفريق أجزائه عند بداية اللعب، كما يجدر الإشارة لأنّ هذه اللعبة من أقدم ألعاب اللغز والتركيز التي عُرفت واستخدمت منذ القدم لغايات المرح والتسليّة وتنشيط العقل أيضاً، وتُصنّف من الألعاب الذهنيّة ذات الشعبيّة العاليّة المرغوبة والمُنتشرة في مُعظم الدول.[٢]


لعبة الكلمات المُتقاطعة

تُعزز ألعاب لغز الكلمات المُتقاطعة التفكير وتُحفّز الدماغ على التركيز والتحليل، كما أنها من ناحيّةٍ أخرى تزيد رصيد المُفردات والكلمات التي في جعبة اللاعب، وتتدرج هذه اللعبة بمستويات عدّة بدءاً من السهل إلى المتوسط إلى الأصعب حسب قدرات اللاعب ومهارته وموسوعة مُفرداته الخاصة، ويحتاج فقط لقلم رصاص وممحاة وعزيمة قويّة لحل اللغز والبدء بملء الفراغات بالحروف الأبجديّة المُناسبة، حيث إن الهدف من اللعبة هو ملء المُربّعات على لوح اللعب بحروف أبجديّة صحيحة ينتج عنها كلمات مُختلفة تُحدد على جانب اللعبة بحيث تُرتّب هذه المُفردات إما بشكلٍ أفقي أو عمودي كما هو مطلوب، في حين تشترك الحروف المُرتبة في تركيب كلماتٍ أخرى حسب رقم المُربّع المدونة فيه، وتنتهي اللعبة بكتابة جميع الكلمات المطلوبة بالاتجاه الأفقي والعمودي المُحدد بحروف أبجديّة صحيحة مُرتبة في مُربّعات اللعب الفارغة بذكاء وتركيز ودقة عاليّة من قبل اللاعب.[٣]


ألعاب الذكاء الصناعي الإلكترونيّة

غزت ألعاب الفيديو وألعاب الذكاء المتطوّرة والحديثة الأسواق واستهدفت الاطفال والشباب والبالغين بمُختلف فئاتهم العمرية، ونجحت في استقطابهم وشد انتباههم وحثّهم على اللعب بها باستخدام الأجهزة الحديثة كالكمبيوترات، والهواتف المحمولة، وأجهزة اللعب المتطوّرة والمتنوّعة، حيث تعتمد بعض هذه الألعاب على الخيال العلميّ المُبتكر، فيما تحتوي مكتبات الألعاب الإلكترونيّة على مجموعات ألعاب ألغاز وذكاء قديمة وحديثة مرغوبة لدى اللاعبين، وتتضمن بعض الأفكار والألعاب المذكورة من قبل بصورة رقميّة على شبكة الإنترنت بدلاً من الألواح الخشبيّة والأوراق والكرتون.[٤][٥]


أفكار أخرى لألعاب التفكير والألغاز

توجد العديد من الأفكار والألعاب الأخرى التي تعتمد بدورها على التفكير والاستنتاج وحل الألغاز للفوز بها، والتي يُمكن لعبها في وقت الفراغ للمتعة والمرح والفائدة في نفس الوقت، ومنها ما يأتي:[٦]

  • ألغاز الحروف الشبيهة بالسودوكو: تُشبه هذه الألعاب لعبة السودوكو الرقميّة التي تم التطرّق لها مُسبقاً، لكنها تستخدم الحروف الأبجديّة بدلاً من الأرقام، حيث يحتوي اللغز على 9 أحرف توضع في شبكة بحيث يُحلّ اللغز بعدم تكرار أي من هذه الحروف في أي صف أو عمود أو كتلة، وتكمن طريقة اللعب من خلال الاستنتاج والتحليل الذكيّ للحروف حتى يُشكّل أحد الصفوف أو الأعمدة أو الأقطار كلمة معيّنة لها معنىً واضحاً تُحدد من خلال قواعد اللعبة التي تحمل بعنوانها فكرة مُعيّنة تنحدر منها الكلمات الواجب الوصول لها، وتتضمن هذه اللعبة عدّة مستويات صعبة أو متوسطة أو سهلة بناءً على عدد الحروف الموجودة على الشبكة والمُقدّمة منذ بداية اللعبة والتي يُحدد مواقعها؛ للمساعدة على تجميع حروف أخرى جديدة وتوظيفها لإيجاد الكلمة الصحيحة وإعادة استخدام مواقعها والاستفادة من حروفها وتجميعها في المُربّعات الأخرى لعمل كلمة جديدة.
  • ألغاز الصور المخفيّة: تُعزز هذه الألعاب تركيز وخيال اللاعب وتُحفّز لديه دقّة المُلاحظة والاستنتاج من خلال شد انتباهه للصور ومحاولة التركيز فيها جيّداً في سبيل إيجاد صورة أخرى خفيّة داخلها، وتوجد بعدّة أشكالٍ مطبوعة على الورق، أو على شكل صور رقميّة تتوافر على شبكة الإنترنت.
  • ألعاب تجميع الكلمات: تعتمد هذه اللعبة على البحث والتركيز وحل اللغز بإيجاد مجموعة من الكلمات، كما أنها من ناحيّة أخرى تُساعد الأطفال على تهجؤ الحروف الأبجديّة بشكلٍ أفضل لتجميع كلمات صحيحة منها، أو المُساعدة على تذكّر الحروف عند تعلّم لغة جديدة، إذ تتواجد مجموعة من الحروف داخل شبكة، ويُطلب من اللاعب تحديد قائمة من الكلمات المدوّنة في بداية اللعبة، والتي سيبحث عنها بين الصفوف والأعمدة، ويقوم بترتيب الحروف وتجميعها لإيجادها، ويتضمن بعض هذه الألعاب مواضيع مُمتعة ذات علاقة بالصفوف والمناهج المدرسيّة أو الأنشطة الأخرى الموسميّة الدارجة، وتتواجد بصور ورقيّة مطبوعة أو رقميّة على شبكة الإنترنت.


المراجع

  1. Julian Togelius, "Playing Smart"، mitpress.mit.edu, Retrieved 13-6-2020. Edited.
  2. Mary Bellis (28-10-2019), "Invention of the Jigsaw Puzzle"، www.thoughtco.com, Retrieved 13-6-2020. Edited.
  3. "How to Finish a Crossword Puzzle", www.wikihow.com,2-4-2020، Retrieved 13-6-2020. Edited.
  4. "Video Game History", www.si.edu, Retrieved 13-6-2020. Edited.
  5. Leah Shafer (29-8-2016), " RESEARCH STORIES Fun and (Brain) Games"، www.gse.harvard.edu, Retrieved 13-6-2020. Edited.
  6. Dave Fisher (2-7-2020), "Free Puzzles and Games"، www.thesprucecrafts.com, Retrieved 13-6-2020. Edited.
8142 مشاهدة
للأعلى للسفل
×