ألم مقدمة الساق

كتابة:
ألم مقدمة الساق

ألم مقدمة الساق

يرتبط ألم مقدمة الساق بالأوعية الدموية، أو الأعصاب، أو المفاصل، أو العضلات، أو الأنسجة الرخوة، أو العظام المُكوِّنة للساق، وهو أحد الأعراض الشائعة للصدمة أو المرض، ويُجرى علاج ألم الساق في المنزل غالبًا، لكن إذا ظهر الألم مفاجئًا أو شديدًا أو مستمرًا، أو في حالة وجود أعراض أخرى؛ فقد يصبح من الضروري توفير العلاج الطبي، إذ يشير ألم الساق إلى حدوث مشاكل خطيرة في الأوعية الدموية أحيانًا، وقد تصبح قاتلة أحيانًا، ويحدث الألم عندما تستجيب الأعصاب للمنبهات؛ مثل: ارتفاع مستويات الضغط، ودرجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة، والمواد الكيميائية، والتي تنجم عن تلف الأنسجة، وألم الساق حاد أو خفيف أو في شكل تخدّر أو وخز، أو حرق، أو مُشع، ويصبح حادًا أيضًا؛ بمعنى أنّه مفاجئ وقصير الأجل، أو مزمن ومستمر[١].


أسباب ألم مقدمة الساق

تتعدد أسباب ألم الساق، وتشمل هذه الأسباب ما يأتي[٢]:

  • الصدمة؛ هي السبب الأكثر شيوعًا لآلام الساق؛ كالسقوط، أو الضربات المباشرة، أو الالتواءات التي تُلحِق الضرر بالعظام والعضلات والمفاصل في الساق أو مزيج من الثلاثة، بالإضافة إلى ألم عرق النسا الذي يبدأ في الظهر، ويمتدّ إلى الأرداف وإلى الأمام أو الخلف من الفخذ وربما أسفل الساق إلى القدم، وهذا يتوقف على جذر العصب الخارج من الظهر المصاب بالالتهاب، كما تسبب الإصابات المتكررة والطفيفة الشعور بألم في الساق؛ مثل:
  • الكسور، التي تسبب التهاب النهايات العصبية الموجودة في بطانة الأنسجة الليفية للعظم وإتلافها، والتي تُسمّى السمحاق، وتسبب الألم عند حدوث كسر في العظم، والعضلات المحيطة بالعظام تتشنج؛ مما يزيد الشعور بالألم.
  • كسور الإجهاد، تحدث بعض الكسور بسبب إصابات صغيرة متكررة في منطقة معينة من الجسم.
  • الجبائر الشينية؛ هي إصابة مفرطة في الساق أو عظم الساق، إذ تُعرَف هذه الحالة باسم متلازمة الإجهاد الظنبوبي أيضًا، ويُعدّ الجري والقفز من الأسباب الأكثر شيوعًا، كما تحدث الكسور المجهرية في الساق، مما يسبب الشعور بالألم والتورم، ومع استمرار ممارسة التمارين الرياضية وتجاهل الألم تكسر شظية اللمعان التقدمي العظم بالكامل.
  • الالتواء والتشنجات، قد يصاب الرباط عند التواء القدم، ويحدث عندها تمديد ألياف الرباط، أو تمزّقها جزئيًا أو كليًا، مسببة تورمًا والتهابًا يسبب الشعور بالألم.
  • التهاب الجراب؛ هو أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل تغطّي بروز عظم كبيرًا، وتسمح للأوتار بالانزلاق عبر العظم، وقد يحدث التهاب الجراب، مع الإفراط في الاستخدام أو الإصابة؛ مثل: الضربة المباشرة.
  • النزيف، تسبب الإصابات نزيفًا في الأنسجة والمفاصل يؤدي إلى الإصابة بتورم وألم بفعل زيادة الضغط في الساق.
  • متلازمة الحيز؛ هي حالة طارئة يحدث فيها التورم المفرط داخل تراكيب الساق التي تحتوي على العضلات، مما قد يسبب زيادة الضغط داخل المقصورة، وبالتالي ينقطع تدفق الدم داخل المقصورة، مما يسبب الشعور بالألم والتنميل، وعدم القدرة على تحريك القدم أو الكاحل.


الوقاية من ألم مقدمة الساق

يساعد تمديد عضلات الساق قبل التمرين وبعده في منع ألم الساق الناتج من النشاط البدني، كما يُجرى تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم؛ مثل: الموز والدجاج، مما يمنع إصابات عضلات الساق والأوتار، وتُتَجنّب الإصابة بالأمراض التي قد تسبب تلف الأعصاب في الساقين عن طريق اتباع ما يأتي[٣]:

  • ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة في اليوم خمسة أيام في الأسبوع.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • الامتناع عن التدخين.
  • مراقبة كل من الكولسترول وضغط الدم، واتخاذ الخطوات للمحافظة عليه تحت السيطرة.
  • التقليل من استهلاك الكحول.
  • استشارة الطبيب في طرق أخرى لمنع لآلام الساق.


المراجع

  1. Adam Felman (26-6-2017), "Leg pain: Types, causes, and home treatment"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-8-2019. Edited.
  2. Benjamin Wedro, MD, FACEP, FAAEM , "What Causes Leg Pain?"، www.emedicinehealth.com, Retrieved 25-8-2019. Edited.
  3. Krista O'Connell and Erica Cirino (13-4-2016), "Preventing leg pain"، www.healthline.com, Retrieved 26-8-2019. Edited.
3429 مشاهدة
للأعلى للسفل
×