أمثلة الإدغام بغير غنة في سورة الحشر

كتابة:
أمثلة الإدغام بغير غنة في سورة الحشر

أمثلة الإدغام بغير غنة في سورة الحشر

في هذه الفقرة سيتم ذكر بعض الأمثلة على الإدغام بغير غنة في سورة الحشر، وذلك فيما يأتي:

  • قال الله تعالى: (مَا قَطَعْتُم مِّن لِّينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ).[١]
  • قال الله تعالى: (وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رؤوف رَّحِيمٌ).[٢]
  • قال الله تعالى: (لَأَنتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً فِي صُدُورِهِم مِّنَ اللَّهِ ۚ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَفْقَهُونَ).[٣]
  • قال الله تعالى: (ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْقِلُونَ).[٤]
  • قال الله تعالى: (لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ).[٥]

أمثلة الإدغام بغنة في سورة الحشر

في هذه الفقرة سيتم ذكر بعض الأمثلة على الإدغام بغنة في سورة الحشر، وذلك فيما يأتي:

  • قال الله تعالى: (وَمَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ وَلَكنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَن يَشَاءُ).[٦]
  • قال الله تعالى: (لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ أُولئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ).[٧]

تعريف الإدغام

يُعرّف الإدغام لغةً؛ أنَّه الإدخال والإدماج، أمّا الإدغام في المعنى الاصطلاحي؛ هو إدخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشدّدًا كالثاني عند النطق بهما، وحروف الإدغام ستة، وهنَّ: الياء والراء والميم واللام والواو والنون، والتي جمعها علماء التجويد في كلمة يرملون.[٨]

ويُعد الإدغام حُكماً من أحكام النون الساكنة والتنوين، وبناءً على ذلك إذا جاء حرفاً حروف الإدغام بعد النون الساكنة أو التنوين، فإنّ الحكم يكون إدغاماً، مع ضرورة التنبيه إلى أنَّ الإدغام لا يكون بكلمةٍ واحدة، بل يكون في كلمتين.[٨]

أقسام الإدغام باعتبار الغنة وعدمها

يُقسم الإدغام باعتبار الغنة وعدمها إلى قسمينِ اثنينِ، وفيما يأتي بيان ذلك:[٩]

  • الإدغام بغنة

للإدغامِ بغنةٍ أربعةُ حروفٍ، وهنَّ: الياء، والنون، والميم، والواو، وقد جمعها أهل التجويدِ في كلمة ينمو، فإذا جاء أحد هذه الحروف بعد النون الساكنة أو التنوينِ في كلمتين، فقد وجب على القارئ إدغامَ الحرفينِ، مع إعطائهما غنةً بمقدارِ حركتينِ، باستثناء موضعين،[٩] وهما قول الله تعالى: (يس* وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ)،[١٠] وقوله تعالى: (ن ۚوَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ).[١١]

أمَّا إذا جاء أحد حروفِ الإدغامِ بغنة في كلمةٍ واحدة فيسمَّى إظهارًا مطلقًا،[٩] ولا بدَّ من التنبيه إلى أنَّ الإدغامَ بغنة ينقسمُ إلى إدغامٍ كاملٍ، وإدغامٍ ناقص، أمَّا الإدغام الكامل فحروفه النون والميم، أمَّا الإدغام الناقص فحروفه الواو والياء.[١٢]

  • الإدغام بغير غنة

أمَّا حروف الإدغامِ بغيرِ غنة فتقتصر على حرفينِ اثنينِ، وهما: الراء واللام، فإذا جاء أحد هذينِ الحرفينِ بعد النون الساكنة أو التنوينِ في كلمتين، وجب على القارئ الإدغامَ من غيرِ غنةٍ؛ وذلك للتخفيفِ لما في بقائها من الثقلِ،[٩] ولا يكون إلَّا إدغامًا كاملاً؛ وذلك لذهاب صفةِ الحرفِ وذاته.[١٢]

المراجع

  1. سورة الحشر، آية:5
  2. سورة الحشر، آية:10
  3. سورة الحشر، آية:13
  4. سورة الحشر، آية:14
  5. سورة الحشر، آية:21
  6. سورة الحشر، آية:6
  7. سورة الحشر، آية:8
  8. ^ أ ب على الله أبو الوفا (2003)، القول السديد في علم التجويد (الطبعة 3)، المنصورة:دار الوفاء، صفحة 58. بتصرّف.
  9. ^ أ ب ت ث عطية قابل نصر، غاية المريد في علم التجويد (الطبعة 7)، صفحة 57. بتصرّف.
  10. سورة يس، آية:1-2
  11. سورة القلم، آية:1
  12. ^ أ ب عبد القيوم عبد الغفور السندي (1415)، صفحات في علوم القراءات (الطبعة 1)، صفحة 250-251. بتصرّف.
4843 مشاهدة
للأعلى للسفل
×