محتويات
أفعال الشروع والمقاربة والرجاء
تعد أفعال الشروع والمقاربة والرجاء أو كاد وأخواتها من (الأفعال الناسخة)، التي تعمل عَمَلَ (كان وأخواتها)، وتعرف أفعال المقاربة وهي «كاد، أوشك، كَرَبَ» بأنها أفعالٌ ناسخةٌ تدُلُّ على قُرْبِ حدوثِ الخبرِ، أما أفعال الرجاء (عسى، حرى، اخلولق) فهي أفعالٌ ناسخةٌ تدُلُّ على رجاءِ حدوثِ الخبرِ، وأفعال الشروع هي (شرع، بدأ، أخذ، جعل، طَفِقَ، أنشأ، هبَّ) وهي أفعالٌ ناسخةٌ تدُلُّ على الشروع أو البَدْءِ في حدوثِ الخبرِ.[١][٢]
أمثلة على أفعال الشروع من القرآن الكريم
من أمثلتها في القرآن ما يأتي:[٣]
- {فَدَلاَّهُما بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُما سَوْآتُهُما وَطَفِقا يَخْصِفانِ عَلَيْهِما مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَناداهُما رَبُّهُما أَلَمْ أَنْهَكُما عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُما إِنَّ الشَّيْطانَ لَكُما عَدُوٌّ مُبِينٌ}.[٤]
- طفقا: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح لاتصاله بألف الاثنين، وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم طفق.
- يخصفان: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل نصب خبر طفق.
- {رُدُّوها عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ وَالْأَعْناقِ}.[٥]
- طفق: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح الظاهر على آخره، واسم طفق ضمير مستتر تقديره هو.
- الجملة الفعلية المقدرة: في محل نصب خبر طفق.
أمثلة على أفعال المقاربة من القرآن الكريم
من الأمثلة على ذلك من القرآن :[٦]
- {إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكادُ أُخْفِيها لِتُجْزى كُلُّ نَفْسٍ بِما تَسْعى}.[٧]
- أكاد: فعل مضارع ناقص مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، واسم كاد ضمير مستتر تقديره أنا.
- أخفيها: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية في محل نصب خبر كاد.
- جملة (أكاد أخفيها): في محل رفع خبر ثانٍ لـ (إن).
- {يَتَجَرَّعُهُ وَلا يَكادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكانٍ وَما هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِنْ وَرائِهِ عَذابٌ غَلِيظٌ}.[٨]
- يكاد: فعل مضارع ناقص مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، واسم يكاد ضمير مستتر تقديره هو.
- والجملة الفعلية ( يسيغه): في محل نصب خبر يكاد.
- {تَكادُ السَّماواتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْ فَوْقِهِنَّ وَالْمَلائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَلا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.[٩]
- تكاد: فعل مضارع ناقص مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- السماوات: اسم تكاد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- يتفطرن: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية (يتفطرن) في محل نصب خبر تكاد.
- {وَلَمَّا رَجَعَ مُوسى إِلى قَوْمِهِ غَضْبانَ أَسِفاً قالَ بِئْسَما خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْواحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْداءَ وَلا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}.[١٠]
- كادوا: فعل ماضٍ ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع اسم كاد.
- يقتلونني: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل، والنون للوقاية، والياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به، وجملة ( يقتلونني) في محل نصب خبر كاد.
أمثلة على أفعال الرجاء من القرآن الكريم
من الأمثلة على ذلك من القرآن :[١١]
- {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّساءَ كَرْهاً وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ ما آتَيْتُمُوهُنَّ إِلاَّ أَنْ يَأْتِينَ بِفاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً}.[١٢]
- عسى: فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر.
- أن تكرهوا: أن حرف مصدري ونصب، والفعل منصوب بحذف النون، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل، والمصدر المؤول ( أن تكرهوا) في محل رفع فاعل عسى.
- {فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشى أَنْ تُصِيبَنا دائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلى ما أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نادِمِينَ}.[١٣]
- عسى: فعل ماض ناقص مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر.
- الله: لفظ الجلالة اسم عسى مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- المصدر المؤول ( أن يأتي): في محل نصب خبر عسى.
- {إِنَّما يَعْمُرُ مَساجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللَّهَ فَعَسى أُولئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ}.[١٤]
- عسى: فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر للتعذر.
- أولئك: اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع اسم عسى.
- المصدر المؤول ( أن يكونوا): في محل نصب خبر عسى.
- {أَوْ خَلْقاً مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنا قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتى هُوَ قُلْ عَسى أَنْ يَكُونَ قَرِيباً}.[١٥]
- عسى: فعل ماض ناقص مبني على الفتح المقدر للتعذر، واسمها ضمير مستتر تقديره هو.
- المصدر المؤول ( أن يكون): في محل نصب خبر عسى.
المراجع
- ↑ "أفعال المقاربة والرجاء والشروع"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 10/4/2022. بتصرّف.
- ↑ علي الجارم، النحو الواضح في قواعد اللغة العربية، صفحة 129. بتصرّف.
- ↑ محمد خليفاتي، موضوعات نحوية في الجملتين الاسمية والفعلية بين التنظير والتطبيق، صفحة 41. بتصرّف.
- ↑ سورة الأعراف ، آية:22
- ↑ سورة ص، آية:33
- ↑ عبدالغني الدقر، معجم القواعد العربية في النحو والتصريف، صفحة 70. بتصرّف.
- ↑ سورة طه، آية:15
- ↑ سورة إبراهيم ، آية:17
- ↑ سورة الشورى ، آية:5
- ↑ سورة الأعراف ، آية:150
- ↑ محمد أبو العباس ، الإعراب الميسر، صفحة 33. بتصرّف.
- ↑ سورة النساء ، آية:19
- ↑ سورة المائدة ، آية:52
- ↑ سورة التوبة، آية:18
- ↑ سورة الإسراء ، آية:51