أمثلة على الجناس التام والناقص

كتابة:
أمثلة على الجناس التام والناقص

أمثلة على الجناس التام

الجناس التام هو أن يتّفق اللّفظان في نوع الحروف وحركتها وعددها وترتيبها، وأن يختلفا في المعنى.[١]

أمثلة من القرآن على الجناس التام

  • قوله تعالى: "وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ ۚ كَذَٰلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ"[٢]، الشّاهد على الجناس التام في هذه الآية الكريمة هو كلمة (السّاعة)، فقد ذُكرت مرّتين بمعنيين مختلفين، فالأولى يُقصد بها يوم القيامة، والثانية يقصد بها المدة الزمنية من الوقت.


  • قوله تعالى: "وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ* أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ* وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ"[٣] فقد تكرّرت كلمة الميزان دون أي تغيير في شكل الكلمة، فقد وردت في الآية الكريمة ثلاثة مرات بمعانٍ مختلفة، فالميزان في الأولى بمعنى الشرع، والثانية بمعنى التقدير والوزن، والأخيرة بمعنى الميزان المعروف لدينا.


  • قوله تعالى: "يكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يذْهَبُ بالأبصار * يُقَلِّبُ اللهَُ الليْلَ والنَّهارَ إنَّ في ذلكَ لَعِبرَةً لأولي الأبصَار"[٤]

شاهدنا في هذه الآية الكريمة جاء في كلمة (الأبصار) فمعناها في الأولى البصر ؛حاسة البصر، أمّا في الثانية فهي إشارة لأصحاب العقول.


  • قوله تعالى: "إذَن لَذَهَبَ كُلُّ إلهٍ بِما خَلَقَ ولَعلَا بعْضُهم على بَعْض"[٥]

أما هنا فقد جاء الجناس التام بين الفعل (علا) وحرف الجر (على)، ولا يُنقِصُ منه دخول لام التوكيد على الفعل علا.


  • قوله تعالى: "ومَا رَمَيْتَ إذْ رَمَيْتَ إنَّما اللهُ رَمَى"[٦]

وفي هذه الآية الكريمة نلاحظ أن الجناس التام جاء بين كلمتي (رميت)، فالأولى المنفية جاءت بمعنى أصبتَ، أمّا الثانية المُثبتة فهي بمعنى الرَّمِي .

أمثلة من الشعر على الجناس التام

  • قول الشّاعر:

عضَّنا الدهرُ بنابِهِ

ليت ما حلَّ بنا به

في هذا البيت الشعري تكررت كلمة (بنابه) مرّتين وهذا هو شاهدنا على الجناس التام هنا، فقد جاءت الكلمة الأولى بمعنى السّن المعروفة بالنَّاب، أمّا الكلمة الثانية فهي عبارة عن حرف الجر الباء و (نا) الضمير المتصل و (به) حرف الجر والضمير المتصل .



إِذَا الخَيْلُ جابَتْ قَسْطَلَ الحَرْبِ صَدَّعُوا

صدورَ العوالي في صُدُور الكتائبِ

في هذا البيت الشعري يكون شاهدنا في تكرار كلمة صدور مرّتين، فالكلمة الأولى بمعنى مقدّمة الرماح، والكلمة الثّانية المقصود بها صدور أفراد الجيش.


  • قال إسماعيل صبري باشا يحكي قصته مع أسماء:

طرقتُ الباب حتى كلَّ متني

فلما كلَّ متني كلَّمتني

أما في هذا البيت نللاحظ أنه جاءت كلمة (كلَّ متني) الأولى بمعنى تعِب متني، والمتن هو العضلة التي تصل الكتف بالذراع، أمّا كلمة (كلّمتني) الثانية فهي بمعنى حدَّثتني، وبهذا نقول أن بين الكلمتين (كلَّ متني) و ( كلَّمتني) جناس تام.


  • قول الشاعر:

ما ماتَ مِنْ كَرَمِ الزَّمانِ فإنَّه

يَحْيِا لَدَى يَحْيَى بِنْ عَبدِ الله

ننتبه هنا إلى لفظة (يحيا) الأولى والتي جاءت فعلًا مضارعًا بمعنى يعيش، أمّا لفظة (يحيى) الثّانية فهنا يقصد بها اسم علمٍ.



  • قول أبي محمد الخازن:

قَوْمٌ لو أنَّهم ارتاضوا لما قَرَضوا

أو أنَّهم شَعروا بالنَّقصِ ما شَعَرُوا

في هذا البيت الشعري تكرَّرت لفظة (شعروا) مرَّتين، فهي في الأولى جاءت بمعنى أحسّوا، أمّا في الثانية فهي بمعنى نظموا الشعر.


جمل على الجناس التام

  • احترم الجارَ ولو جارَ.

هنا في هذه الجملة تكرَّرت كلمة (جار) مرتين، ولكن نلاحظ أن الكلمة الأولى جاءت اسمًا، بمعنى المُجاور في المسكن، أمّا كلمة (جار) الثانية و هي فعلٌ جاءت بمعنى ظلم .


  • يقيني برب العالمين يقيني.

في الجملة السابقة نُلاحظ أنّ كلمة يقيني تمَّ تكرارها مرّتين ولكن كل واحدة لها معنى مختلف، فالأولى جاءت بمعنى إيماني، أما الثانية جاءت بمعنى يحميني .



في هذه الجملة تم تكرار كلمة المغرب مرَّتين ولكلِّ كلمة منهما معنى يختلف عن الأخرى، إلَّا أنّها جاءت في الأولى بمعنى الصلاة المفروضة، أمَّا في الثانية فجاءت بمعنى اسم بلد، وقد يقدن بها أيضًا وقت الغروب_.



  • الصَّلاةُ خيرٌ من النَّوم، وهذا الأخير خيرٌ من الواحد القهار.

في هذه الجملة السابق ذكرها نلاحظ أنه تم تكرار كلمة (خير)، إلّا أنّ المعنى يختلف بين الأولى والثانية، فنلاحظ أن الأولى جاءت بمعنى أفضل، أمّا الثّانية فجاءت بمعنى نعمة .


تعرفنا فيما سبق على واحدٍ من أنواع الجناس، وهو الجناس التام، وفيه يتَّفق اللّفظان المُتجانسان في أربعة أشياء وهي: نوع الحروف، وعددها، وحركتها، وترتيبها، مع اختلاف المعنى بينهما، و قد وضَّحنا ذلك من خلال الأمثلة المتنوعة السابق ذكرها.[٧]



لقراءة المزيد من أمثلة الجناس التامّ، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال:أمثلة على الجناس التام.


أمثلة على الجناس الناقص

الجناس الناقص هو ما اختلف فيه اللّفظان في نوع الحروف أو حركتها، أو ترتيبها، أو عددها، مع اختلافٍ في المعنى بينهما.[٨]


أمثلة من القرآن على الجناس الناقص

  • قوله تعالى: "وجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ * إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ"[٩]

في هذه الآية الكريمة نُلاحظ أنَّ شاهدنا على الجناس الناقص غير التام قد وقع بين لفظتي (ناضرة) و (ناظرة)، فقد اختلفتا في نوع الحرف، فجاء حرف الضاد في الأولى، أما الثانية جاء فيها حرف الظاد.



  • قال تعالى: "وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ * إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ"[١٠]

وهنا نرى أنَّ الجناس الناقصٌ غير التام جاء بين لفظتي (المساق) و ( الساق)، فقد زادت الأولى بحرف الميم عن الثانية، وهذا تغيّر في عدد الحروف بين اللفظتين .



  • قال تعالى: "وَهُمْ يَنْهَونَ عنهُ وَيَنْأونَ عَنْهُ"[١١]

أما في هذه الآية الكرية نلاحظ أنّ الجناس الناقص غير التام جاء هنا بين لفظتي (ينهون) و (ينأون)، فقد تغيّر فيهما نوع الحرف، ففي الأولى حرف الهاء، وفي الثانية نلاحظ أن الهمزة جاءت مكان الهاء في الكلمة الأولى.


  • قال تعالى: "وربَّكَ فكبِّر"[١٢]

في هذه الآية الكريمة نُلاحظ حدوث تغيير في ترتيب الحروف بين كلمتي (ربك) و (كبّر)،وبذلك فهما الشاهد على الجناس الناقص في هذه الآية.



  • قال تعالى: "فأمّا اليتيم فلا تقهر * وأمّا السائلَ فلا تنهر"[١٣]

أما في هذه الآية الكريمة نُلاحظ أنّ الجناس هنا جاء بين لفظتي (تقهر) و (تنهر)، بذلك نلاحظ اختلاف نوع الحرف بينهما، القاف في الكلمة الأولى والنون في الكلمة الثانية .

أمثلة من الشعر على الجناس الناقص

  • قال النابغة الذبياني:

قالتْ أراكَ أخا رَحْلٍ وراحِلةٍ

تَغْشى مَتالِفَ لنْ ينظِرْنَكَ الهَرَما

في هذا البيت الشعري نلاحظ اختلافًا في عدد الحروف بين كلمتي: (رحل) و (راحلة)، فقد زادت كلمة (راحلة) بحرف الألف عن كلمة (رحل).



هَلاّ نَهاكَ نُهاكَ عن لَوْمِ امرِئٍ

لمْ يلفَ غيرَ منعَّمٍ بشقاءِ

أما هُنا نلاحظ أن الجناس الناقص جاء في لفظتي (نَهاك) و (نُهاك)، فاختلفت الحركات بين الكلمتين في حرف النون.


إنَّ البُكاءَ هو الشِّفا

ءُ منَ الجَوَى بينَ الجَوانِحِ

أمّا في هذا البيت الشعري نلاحظُ أنَّه قد جاء الجناس الناقص بين كلمتي (الجوى) و (الجوانح)؛ ذلك لأنَّه قد حدثت زيادة في عدد حروف كلمة (الجوانح) عن كلمة (الجوى).



  • قال أبو فراس:

مِنْ بحرِ شِعْركَ أغتَرِف

و بفَضْلِ علمِكَ أعترِف

وفي هذا البيت نلاحظ أنَّ الجناس جاء ناقصًا بين لفظتي (أغترفُ) وكلمة (أعترفُ)، فقد تغيّر نوع الحرف بينهما، فجاء حرف الغين في الأولى وحرف العين في الثانية.


  • قال الشاعر:

بيضُ الصَّفائحِ لا سودُ الصَّحائِفِ فِي

مُتُونِهِنِّ جلاءُ الشَّكِّ و الرَّيْبِ

في هذا البيت نلاحظ الجناس بين لفظتي (الصفائح) و (الصحائف)، ونُلاحظ أنّ الجناس جاء ناقصًا بِسبب تغيير ترتيب الحروف بين اللفظتين.


جمل على الجناس الناقص

  • الليلُ دامسٌ، والدرب طامسٌ.

أما هنا نلاحظ أنَّ كلمتي (دامس) و (طامس) بينهما جناس ناقص؛ فقد تغيّر نوع أول حرف بينهما.



  • قال عليه الصلاة و السلام: "الخيلُ معقودٌ في نواصِيها الخيْرُ إلى يومِ القِيامة" .

سوف نلاحظ هنا أنّ الجناس جاء بين لفظتي (الخيل) و (الخير)، و قد نلاحظ أيضًا أنّ هذا الجناس جاء ناقصًا، فقد تغيّر نوع الحرف بينهما.



  • لستُ عالمًا بالذي يجري في هذه العوالم .

في هذا المثال نُلاحظ أنَّه زاد عدد الحروف في كلمة (العوالم) عن كلمة (عالمًا).



  • الهوى ذريعة الهوانِ.

أمّا هنا نلاحظ أنّ الجناس الناقص جاء في زيادة حرف النّون في كلمة (الهوانِ) عن كلمة (الهوى).



هذا النوع الثاني من أنواع الجناس، وهو الجناس الناقص غير التّام، وفيه يختلف اللّفظان في واحدٍ من الأشياء السابق ذكرها من شروط الجناس التام أو أكثر، و فيما سبق كان شرحًا مبسَّطًا لهذا النوع. [١٤]



لقراءة المزيد من أمثلة الجناس الناقص، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: أمثلة عن الجناس الناقص.

المراجع

  1. "من المحسنات اللفظية: الجناس"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 5/12/2020. بتصرّف.
  2. سورة الروم، آية:55
  3. سورة الرحمن، آية:7
  4. سورة النور، آية:43
  5. سورة المؤمنون، آية:91
  6. سورة الأنفال، آية:17
  7. "من المحسنات اللفظية: الجناس"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 12/12/2020. بتصرّف.
  8. "من المحسنات اللفظية: الجناس"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 12/12/2020. بتصرّف.
  9. سورة القيامة، آية:22-23
  10. سورة القيامة، آية:29-30
  11. سورة الأنعام، آية:26
  12. سورة المدثر، آية:3
  13. سورة الضحى، آية:9-10
  14. "أنواع الجناس اللفظي"، الموسوعة الشاملة، اطّلع عليه بتاريخ 5/12/2020. بتصرّف.
15759 مشاهدة
للأعلى للسفل
×