أمراض السمنة وعلاجها

كتابة:
أمراض السمنة وعلاجها

السمنة

السمنة (Obesity) هي حالة تحدث عندما يصبح وزن الشخص زائدًا أو الدهون في الجسم قد تؤثر في صحته، ويستخدم الطبيب مؤشر كتلة الجسم لتقييم ما إذا كان لدى الشخص وزن مناسب بالنسبة لعمره، والجنس، والطول، ويشير مؤشر كتلة الجسم بين 25 و 29.9 إلى أنّ الشخص لديه وزن زائد، ويشير مؤشر كتلة الجسم البالغ 30 أو أكثر إلى أنّ الشخص قد يعاني من السمنة. وتلعب عوامل أخرى في تحديد مدى صحة وزن الشخص وشكل الجسم؛ مثل: نسبة حجم الخصر إلى الورك، ونسبة الخصر إلى الطول، وكمية الدهون وتوزيعها على الجسم، بالإضافة إلى أنّ الشخص الذي يعاني من السمنة والوزن الزائد يزيد من خطر الإصابة بعدد من الأمراض؛ بما في ذلك: متلازمة التمثيل الغذائي، والتهاب المفاصل، وبعض أنواع السرطان.[١]


أمراض السمنة

هناك عدد من أمراض السمنة التي تصيب الأشخاص، ومنها ما يلي:[٢]

  • أمراض القلب والسكتة الدماغية؛ حيث الوزن الزائد يجعل الشخص أكثر عرضة لـارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول في الدم، وكلّ من هذه الحالات تجعل أمراض القلب أو السكتة الدماغية أكثر احتمالًا، كما أنّ فقدان القليل من الوزن يُقلل من فرصة الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.
  • مرض السكري من النوع الثاني؛ إنّ معظم الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، إذ يخفّض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني عن طريق فقدان الوزن، وتناول نظام غذائي متوازن، والحصول على النوم الكافي، وممارسة التمارين الرياضية.


علاج السمنة

هناك العديد من الطرق لعلاج السمنة، ومن هذه الطرق يُذكر ما يأتي:[٣]

  • تغييرات نمط الحياة والعادات الغذائية؛ حيث مقدم الرعاية الصحية يعلم الشخص الذي لديه وزن زائد خيارات الطعام الأفضل لاتباع خطة الطعام الصحية، ويساعد برنامج التمارين المنظمة والنشاط اليومي المتزايد بما يصل إلى 300 دقيقة في الأسبوع في بناء القوة.
  • فقدان الوزن الطبي؛ قد يصف الطبيب بعض الأدوية الموصوفة لفقدان الوزن بالإضافة إلى البرنامج الغذائي والتمارين الصحية، إذ لا توصف الأدوية عادة إلا إذا لم تنجح طرق أخرى لإنقاص الوزن، وإذا كان لدى الشخص مؤشر كتلة الجسم يبلغ 27 أو أكثر بالإضافة إلى مشاكل متعلقة بالسمنة، كما أنّ هذه الأدوية الموصوفة لفقدان الوزن إمّا تمنع امتصاص الدهون أو تقمع الشهية، وهذه الأدوية لها آثار جانبية؛ إذ يؤدي دواء زينيكال إلى تنفيذ حركات الأمعاء الزيتية والمتكررة، والغاز.
  • جراحة السمنة؛ تعمل هذه الأنواع من العمليات الجراحية عن طريق الحد من كمية الطعام التي يتناولها الشخص، أو عن طريق منع الجسم امتصاص الطعام والسعرات الحرارية، حيث عملية جراحة السمنة ليست حلّا سريعًا، وهي عملية جراحة كبيرة تنطوي على مضاعفات خطيرة، وبعد الجراحة يحتاج المرضى إلى تغيير مقدار ما يأكلونه، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون لدى المرضى المرشحين لعملية السمنة مؤشر كتلة الجسم 40 أو أكثر، أو لديهم مؤشر كتلة الجسم من 35 إلى 39.9 جنبًا إلى جنب مع المشاكل الخطيرة المرتبطة بالسمنة.


أسباب السمنة

يوجد عدد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالسمنة، ويُذكر منها ما يلي:[٤]

  • الوراثة؛ حيث الشخص أكثر عرضة للإصابة بالسمنة إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما يعانيان من السمنة، والوراثة تؤثر في الهرمونات المشاركة في تنظيم الدهون، فعلى سبيل المثال، أحد الأسباب الوراثية للسمنة نقص اللبتين، حيث اللبتين هو هرمون ينتج في الخلايا الدهنية وفي المشيمة، فإنّ اللبتين يتحكم بالوزن من خلال الإشارة إلى الدماغ ليأكل أقل عندما تصبح مخازن الدهون في الجسم مرتفعة جدًا.
  • الإفراط في تناول الطعام؛ حيث الإفراط في تناول الطعام يؤدي إلى زيادة الوزن، خاصة إذا كان النظام الغذائي عالي الدهون، والأطعمة عالية الدهون أو السكر لديها سعرات حرارية عالية، وقد أظهرت الدراسات الوبائية أنّ الوجبات الغذائية عالية الدهون تساهم في زيادة الوزن.
  • اتباع نظام غذائي عالي الكربوهيدرات البسيطة؛ حيث دور الكربوهيدرات في زيادة الوزن ليس واضحًا، فالكربوهيدرات تساهم في زيادة مستويات الجلوكوز في الدم، والتي بدورها تحفّز إفراز الأنسولين من البنكرياس، إذ يعزّز الأنسولين نمو الأنسجة الدهنية ويسبب زيادة الوزن، ويعتقد بعض العلماء أنّ الكربوهيدرات البسيطة؛ كالسكريات، والحلويات، والمشروبات الغازية تساهم في زيادة الوزن؛ لأنها تُمتَصّ بسرعة أكبر في مجرى الدم.
  • الخمول البدني؛ أظهرت الدراسة الاستقصائية الوطنية لفحص الصحة والتغذية وجود ارتباط قوي بين الخمول البدني وزيادة الوزن بين الجنسين.


المراجع

  1. Yvette Brazier (2-11-2018), "What is obesity and what causes it?"، medicalnewstoday, Retrieved 7-8-2019.
  2. "Health Risks Linked to Obesity", webmd, Retrieved 9-8-2019.
  3. Daniel Bubnis, MS, NASM-CPT, NASE Level II-CSS, specialty in fitness, (16-7-2018), "Obesity"، healthline, Retrieved 7-8-2019.
  4. Jerry R. Balentine, DO, FACEP , "Obesity"، medicinenet, Retrieved 9-8-2019.
4699 مشاهدة
للأعلى للسفل
×