أمراض الظهر وعلاجها

كتابة:
أمراض الظهر وعلاجها

أمراض الظهر

تحدث آلام الظهر نتيجة الإصابة ببعض الأمراض؛ مثل: التهاب المفاصل، والتهابات الكلى، وسرطان الحبل الشوكي، وتمزّق القرص أو فتقه، وعرق النسا، والتهابات العمود الفقري، أو قد تحدث معظم آلام الظهر، وخاصة منطقة أسفل الظهر نتيجة الاصابة؛ مثل: الالتواء في العضلات أو التشنجات، أو ضعف عضلات الجسم أثناء رفع الأجسام الثقيلة، أو بسبب حركات مفاجئة.[١]

وتستمر آلام الظهر الحادة في أيّ جزء منه لمدة تتجاوز بضعة أسابيع، بينما تستمر آلام الظهر المزمنة لأكثر من ثلاثة أشهر،[١]

وترتبط آلام أسفل الظهر بالعمود الفقري العظمي القطني، وعضلات أسفل الظهر، والأعضاء الداخلية للحوض والبطن، والجلد المحيط بمنطقة الفقرات القطنية، والنخاع الشوكي، والأعصاب، والأقراص الموجودة بين الفقرات، والأربطة الموجودة حول العمود الفقري والأقراص.،وأمّا الألم في الجزء العلوي الخلفي من الظهر فيرتبط بالتهاب العمود الفقري، وأورام الصدر، واضطراب في الشريان الأورطي.[٢]


أنواع أمراض الظهر

توجد عدة أمراض تسبب الشعور بآلام الظهر، ومن أهمها ما يلي:

  • مرض القرص التنكسي؛ هو تغيّرات طبيعية تحدث في أقراص العمود الفقري وتسبب الشعور بالألم، وتوجد الأقراص الشوكية بين الفقرات أو العظام في العمود الفقري، وتعمل هذه الأقراص على امتصاص الصدمات، وتحافظ على مرونة الظهر التي تسمح للعمود الفقري بالانحناء والالتواء، وتتآكل هذه الأقراص وتضعف مع تقدم العمر، وتتكوّن الأقراص الشوكية من لبّ داخليّ ليّن، وجدار خارجي صلب، وتتغير هذه الأقراص بطرق قد تسبب الإصابة بأمراض تنكسية على القرص؛ مثل: انزلاق القرص، والجفاف. إذ تحتوي هذه الأقراص من الماء، ومع تقدم العمر تفقد الأقراص الماء الموجود بداخلها، مما يؤدي إلى الشعور بآلام في العمود الفقري.[٣]
  • مشاكل في بنية الجسم، توجد مجموعة من المشاكل البنيوية التي تسبب حدوث آلام الظهر تتمثل بالآتي:[٢]
    • تآكل الأقراص، حيث كلّ فقرة في العمود الفقري مُبطّنة بالأقراص، وعندما تتآكل هذه الأقراص يصبح هناك ضغط شديد على العصب، مما يؤدي إلى الشعور بآلام الظهر.
    • تورم الأقراص، تسبب الأقراص المتورمة زيادة الضغط بشدة على العصب.
    • عرق النسا، هو ألم شديد يُنقَل من منطقة الأرداف إلى أسفل الجزء الخلفي من الساق نتيجة ضغط قرص مُمزّق أو مُتورّم على العصب.
    • التهاب المفاصل، قد تؤدي هشاشة العظام إلى حدوث مشكلات في المفاصل الموجودة في الوركين وأسفل الظهر وأماكن أخرى، وفي حالات أخرى يحدث مرض تضيّق العمود الفقري.
    • انحناء العمود الفقري بشكل غير طبيعي، قد يؤدي انحناء العمود الفقري بشكل غير مألوف إلى الشعور بآلام الظهر مثل الجنف؛ وهو انحناء جانبي للعمود الفقري.
    • مشكلات في الكلى، تسبب حصى الكلى أو عدوى الكلى الشعور بآلام الظهر.
    • ترقق العظام، هي حالة تصبح فيها عظام الجسم بما فيها من فقرات العمود الفقري هشة ورقيقة؛ مما يؤدي إلى سهوله كسرها عند التعرض لحادث ما.
  • الإصابات، قد يسبب تعرّض الظهر لإصابة قوية في تلف العمود الفقري، وتتضمن هذه الاصابات كلًّا من حوادث السقوط، والإصابات الرياضية، وحوادث السيارات، وتحدث آلام الظهر في هذه الحالة مباشرةً بعد الإصابة، وأمّا الأعراض الناتجة من الاصابات فهي الشعور بالوخز في أسفل الساقين والتخدر.[٤]
  • تضيق العمود الفقري؛ هو تضيّق القناة الشوكية، وقد يضغط هذا التضيّق على الحبل الشوكي وجذور الأعصاب، وتنتشر هذه الحالة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 سنة، وتتمثل أعراض تضيق العمود الفقري بكل مما يأتي:[٤]
    • عرق النسا.
    • آلام أسفل الظهر.
    • صعوبة المشي.
    • الشعور بتخدر في إحدى الساقين أو كلتيهما.
  • الإصابة بالعدوى؛ قد تحدث الإصابة في العمود الفقري والأنسجة المحيطة به بسبب الفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات الضارة أحيانًا، وقد تحدث الالتهابات الشوكية عندما تُنقل العدوى من أجزاء أخرى من الجسم إلى العمود الفقري؛ مثل: حدوث إصابة نتيجة عملية جراحية في العمود الفقري، أو نتيجة مضاعفات أمراض؛ مثل: مرض السكري، والسرطان، والإيدز، والالتهابات الشوكية؛ مثل: الالتهاب في عظام العمود الفقري، وتشمل أعراض الإصابة في العمود الفقري كلًّا من ألم شديد في الظهر، وتشنجات العضلات، وقشعريرة، وحمى، وفقدان الإحساس بالساقين، واحمرار الظهر، وتورم عظامه وترققها.[٤]


علاج أمراض الظهر

تتمثل طرق علاج أمراض الظهر بكل مما يأتي:[٤]

  • علاج الإصابات، يعتمد العلاج على شدة الإصابة ونوعها، حيث الشخص يعالج الإصابات الطفيفة في المنزل عن طريق الراحة، ومسكنات الألم، والثلج، وأمّا الإصابات شديدة الخطورة فإنها تحتاج إلى الاشراف الطبي؛ إذ يوصي الطبيب بالعلاج الطبيعي أو الأدوية أو الجراحة.
  • علاج العدوى، يعتمد العلاج على سبب الإصابة بالعدوى، وقد يتضمن العلاج تناول الأدوية المضادة للمضادات الحيوية أو الفطريات، وأمّا الأشخاص المصابون بالتهابات حادة فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحة لتخفيف الضغط على العمود الفقري.
  • علاج عرق النسا، يجرى علاج الأعراض البسيطة لهذا المرض في المنزل عن طريق الراحة، والثلج، ومسكنات الألم، وأمّا الأعراض الشديدة فقد يوصي الطبيب بالحقن عن طريق الجراحة لعلاجها.
  • علاج تضيق العمود الفقري، بالنسبة للعلاج المنزلي في هذه الحالة فإنه يشمل مسكنات الألم؛ مثل: الأيبوبروفين، أو النابروكسين، وممارسة التمارين الرياضية التي تُقوّي عضلات الظهر، وتُحسّن من القدرة على الحركة، وأمّا الأعراض الأكثر حدة يُجرى علاجها عن طريق الحقن أو الجراحة.
  • علاج مرض القرص التنكسي، يشمل علاج هذا المرض كلًّا من المحافظة على وزن صحي، وتجنّب السمنة، وتناول الأدوية المسكنة، وإجراء عملية جراحة في حالة فشل الأدوية في العلاج.

يلجأ الطبيب إلى معالجة حالات الإصابات العضليّة وضغط الأعصاب بالعلاج الجراحي، وهو الخيار الأخير الذي يعتمده الأطبّاء بعد فشل العلاجات الأخرى، ولا تنجح الجراحة دائمًا، إلّا أنّها تشكّل حلًّا للكثير من أمراض الظّهر، مثل:[٥]

  • انقسام الفقار: يُعالَج بعملية الانصهار الفقري، وهو يهدف إلى تقوية العمود الفقري، والحدّ من حركات الألم لدى المصابين، وتتمّ هذه العملية باستئصال القرص الموجود بين فقرتين أو أكثر، ورقع العظام لإدخال الفقرات ببعضها وتثبيتها بواسطة البراغي.
  • انفتاق القرص: يُعالَج بعمليات الليزر العاملة بطاقة الترددات الراديوية، إذ تُدخل إبرة في القرص المنفتق، ثمّ يُدخل جهاز ليزر البلازما في الإبرة، ويجري تسخين الحافّة بدرجة 40-70 مئويّةً، الأمر الذي يقلّل من انفتاق القرص، ويقلّل من الضّغط على الأعصاب.
  • الديسك: يُعالَج بالجراحة الكهروحرارية، ويتمّ بإجراء قسطرة في موضع القرص في الظهر، وذلك بعمل فتحة أو شقّ وتمرير سلك خاص في القسطرة، وتسخين القرص بالتيار الكهربائي، الأمر الذي يقوّي ألياف الكولاجين الموجودة في جدار القرص، ويخفّف تهيّج العصب الفقري المصاب.
  • التضيّق الشوكي: يُعالَج بعمليات استئصال الصفيحة الشوكية، وهي استئصال الجدران العظمية للفقرات، وتهدف هذه العملية إلى تخفيف الضّغط عن الأعصاب.


المراجع

  1. ^ أ ب Janelle Martel, "What You Should Know About Low Back Pain"، www.healthline.com, Retrieved 8-8-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Christian Nordqvist (23-2-2017), "What is causing this pain in my back?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-8-2019. Edited.
  3. "What Is Degenerative Disk Disease?", www.webmd.com, Retrieved 8-8-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث Rachel Nall (4-6-2019), "What can cause lower back pain?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-8-2019. Edited.
  5. "Low Back Pain Fact Sheet", www.ninds.nih.gov,12-2014، Retrieved 28-8-2019. Edited.
4445 مشاهدة
للأعلى للسفل
×