أمراض العيون النادرة أهم المعلومات

كتابة:
أمراض العيون النادرة أهم المعلومات

قد تصاب العين بأمراض متعددة، وإليك في هذا المقال أهم المعلومات عن أمراض العيون النادرة.

لنتعرف على البعض من أمراض العيون النادرة:

أمراض العيون النادرة

هناك عدة أمراض نادرة الحدوث قد تؤثر على أجزاء العين المختلفة وتؤدي بالطبع إلى التأثير على عملية الإبصار السليم، وتتضمن أنواع أمراض العيون النادرة على ما يأتي:

1. حثل بيتي البلوري (Bietti Crystalline Dystrophy)

هو مرض وراثي نادر يؤدي إلى ترسب بلورات دهنية صفراء بيضاء اللون في الشبكية وأحيانًا في القرنية أيضًا، وينتج عن تقدم المرض انخفاض واضح في دقة النظر، وفقدان المدى البصري، وخلل في رؤية الألوان، والعشى الليلي ويؤدي في النهاية إلى العمى الكامل عند معظم المرضى.

2. الثلامة (Coloboma)

الثلامة هي فقدان أنسجة من أنسجة أجزاء العين وتنشأ في رحم الأم قبل الولادة نتيجة عدم الانغلاق التام للشق البصري عند الجنين، وتظهر الأعراض على شكل شقوق أو فجوات ويمكن أن تنشأ في القزحية أو الشبكية أو المشيمة أو العصب البصري وقد تصيب كلتا العينين في آن واحد.

3. التهاب الشبكية الصباغي

هو أحد أمراض العين الوراثية النادرة يؤدي إلى تلف وفقدان خلايا الشبكية وهي الجزء المستقبل للضوء والذي يقع في الجزء الخلفي من العين، تبدأ الأعراض بالمعاناة من العشى الليلي ومن ثم فقدان المدى البصري تدريجيًا مع تقدم المرض، مما يعيق القيام بالمهمات اليومية، مثل: القراءة، والقيادة، وتمييز الأشخاص والأشياء، والقدرة على المشي من غير مساعد.

4. متلازمة شارل بونيه (Charles Bonnet syndrome)

هي نوع من أنواع الهلوسة البصرية بحيث قد يرى المريض أشخاصًا وحيوانات وبنايات غير موجودة في الحقيقة وغالبًا ما يعرف المريض بأن ما يراه ليس حقيقيًا فهو ليس مرضًا متعلقًا بالمشكلات النفسية، قد تختفي الأعراض لفترة ومن ثم تعاود الرجوع مرة أخرى.

5. الورم الأرومي الشبكي

هو نوع من أنواع سرطان العين الوراثية وغالبًا ما يصيب الأطفال تحت عمر 5 سنوات، ويعد التشخيص والعلاج المبكر مهمًا للحفاظ على صحة البصر وحياة الطفل من خلال الحد من انتشار المرض، ويتم العلاج عن طريق العلاجات الكيماوية أو الليزر أو التبريد أو الجراحة.

6. تعدد الحدقات

تعدد الحلقات أحد أمراض العيون النادرة أيضًا يؤدي إلى تواجد بؤبؤين أو أكثر في عين واحدة أو في كلتا العينين، بحيث يكون لكل بؤبؤ عضلات خاصة تنقبض وتنبسط بشكل مفصول عن عضلات الحدقات الأخرى، مما يؤدي إلى ضعف في النظر وإعتام وازدواج في الرؤية، ويمكن أن تعالج الجراحة بعض الحالات.

7. مرض بهجت

مرض بهجت هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي يقوم فيها جهاز المناعة بمحاربة الأوعية الدموية في الجسم، مما يؤدي إلى التهابها، وتعد العين أحد الأجزاء التي قد يستهدفها المرض، فتظهر أعراض الاحمرار والألم وتشوش الرؤية في كلتا العينين وعادة ما تختفي الأعراض لفترة ثم تتنشط مرة أخرى.

8. أمراض العيون النادرة الأخرى

تشمل بعض أمراض العيون النادرة على الآتي أيضًا:

تشخيص أمراض العيون النادرة

بعد معاينة الأعراض الظاهرة فإن طبيب العيوني يلجأ للفحوصات التشخيصية ومنها ما يأتي:

  • فحص النظر.
  • تصوير الأوعية الدموية بمادة الفلوريسين.
  • تخطيط كهربية الشبكة.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية.
  • قياس سمك القرنية.
  • تصوير مقطعي للترابط البصري.
  • التصوير بالأشعة المقطعية.
  • التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي.

نصائح للتعايش مع أمراض العيون النادرة

إليك أهم النصائح التي تساعدك في التعايش مع مرضك:

  • حاول إراحة العينين قدر الإمكان عند تفاقم أعراض المرض.
  • احرص على الالتزام بتعليمات طبيب العيون والمراجعة الدورية.
  • اطلب المساعدة من الأهل والأصدقاء الذين تثق بهم.
  • حاول العيش بإيجابية بالرغم من تواجد المرض واسعَ للتخلص من الاكتئاب والحزن.
9061 مشاهدة
للأعلى للسفل
×