أمراض المفاصل مفاهيم ومعلومات أساسية

كتابة:
أمراض المفاصل مفاهيم ومعلومات أساسية

قد تتسبب آلام وأمراض المفاصل المختلفة بانزعاج شديد قد لا يكون محتملًا في بعض الأحيان، فما الذي عليك معرفته عن أمراض المفاصل؟

أمراض المفاصل هي أمراض شائعة جدًا تصيب نسبة كبيرة من الأشخاص، وهي تؤدي لضرر وظيفي متزايد، فما الذي عليك معرفته عنها؟

أنواع وتصنيفات أمراض المفاصل

هناك أكثر من 70 نوعًا من أمراض المفاصل التي تصيب الهيكل العظمي، منها:

  • الأمراض التي تصيب المفاصل نفسها.
  • الأمراض التي تهاجم المنطقة التي حول المفاصل.

كما تنقسم أمراض المفاصل نفسها لأمراض المفاصل الالتهابية (Arthritis inflammatory)، وأمراض المفاصل التنكسية (Osteoarthritis degenerative joint disease).

أهم أمراض المفاصل

إليك التفاصيل الخاصة بأهم أمراض المفاصل التي قد تصيبك:

1. روماتيزم خارج المفاصل

يصيب روماتيزم خارج المفصل الأنسجة الرخوة حول المفاصل خاصة في العضلات والأوتار والأربطة والجريبات (Bursa)، ومن الجدير بالذكر أن الجريبات هي أكياس محاطة بغشاء وتحتوي سوائل تشحيم قليلة تشبه سائل المفصل تحمي الأماكن الحساسة من الاحتكاك بروابط الأوتار ونتوءات العظام والأماكن التي تتحرك كثيرًا بالقرب من المفاصل.

غالبًا ما يظهر التهاب الأوتار والجريبات هذه كمشكلة موضعية بسبب الاستخدام غير الصحيح للمفاصل والأوتار، وهذه المشكلة شائعة لدى مستخدمي جهاز الحاسوب والطابعين وغيرهم.

2. التهاب أوتار الكوع

​يظهر التهاب أوتار الكوع عادة لدى لاعبي التنس ومستخدمي الحاسوب وربات البيوت وغيرهم، كما أن وروماتيزم خارج المفاصل العام هي متلازمة تظهر بالأساس لدى النساء، وهذه المتلازمة قد يرافقها الألم والحساسية في الأنسجة الرخوة التي حول المفاصل.

تُعرف هذه الظاهرة باسم فيبروميالغيا (Fibromyalgia)، وغالبًا ما ترافقها علامات التعب المزمن والأرق واضطرابات النوم، كما أن الفيبروميالغيا لا تُسبب العجز ولكنها قد تؤدي لمعاناة كبيرة للمريض واضطرابات وظيفية، وهي بشكل عام مشكلة خطيرة يصعب حلها وقد تستمر لسنوات طويلة.

3. مرض المفاصل التنكسية

​مرض المفاصل التنكسية هو مرض أولي في الغضروف الذي عنده ميل للضمور والتفكك، فالجسم عاجز عن إنتاج غضروف جديد لأن الغضروف نسيج لا يحتوي على خلايا وأوعية دموية، وبالتالي فإن قدرته على التجدد ضئيلة جدًا، ومن ناحية أخرى يستطيع الجسم إنتاج العظم لذا فهو ينتج عظمًا زائدًا، فبدلًا من الغضاريف تتكون زوائد عظمية بارزة.

الاحتكاك الشديد بين العظام قد يسبب الألم خاصة أن السطح الذي تتكون فيه هذه الزوائد يؤدي لتفاقم الاحتكاك، والأسباب الرئيسة لهشاشة العظام هي أسباب وراثية، وهناك كذلك أسباب أخرى، مثل:

  • الوزن الزائد وتدمير المفاصل الحاملة للوزن، مثل: الركبتين، والوركين، والعمود الفقري.
  • مشاكل خلقية وتشوهات مختلفة.
  • سوء استخدام المفاصل خاصة مفاصل اليدين.
  • التدمير بسبب مرض سابق.

4. أمراض المفاصل التهابية

تُعد أمراض المفاصل الالتهابية مجموعة الأمراض الأكثر تعقيدًا هنا، ولكنها بالأساس أمراض مصحوبة بعملية التهابية تُصيب غشاء وسوائل المفصل، وفي مرحلة متقدمة فإنها قد تؤدي للتدمير الكامل للمفصل المصاب، والسبب الأساسي للعملية الالتهابية في معظم أمراض المفاصل هو خلل في مناعة الجسم، إذ يبدأ الجسم بمهاجمة نفسه بالخطأ.

أضرار تنتج عن أمراض المفاصل

إن الإعاقة والأضرار الناجمة عن أمراض المفاصل تشمل ما يأتي:

  • فقدان القدرة على العمل.
  • خسارة أيام عمل.
  • عدم القدرة على الأداء الوظيفي الشخصي والحاجة للاعتماد على الآخرين في أداء المهام اليومية البسيطة.

تشخيص أمراض المفاصل

التشخيص الدقيق مهم جدًا في حالة أمراض المفاصل، وذلك من أجل أن يقوم الطبيب المختص بتحديد الفترة اللازمة للعلاج، بالإضافة إلى اختيار نوعية العلاج التي يجب اتباعها اعتمادًا على الحالة الصحية، وللقيام بذلك يحتاج الطبيب لإجراء كل من الآتي:

  • معرفة التاريخ المرضي الكامل للمصاب.
  • إجراء فحوصات المفاصل المصابة بما في ذلك:
    • فحص تصوير الأشعة السينية.
    • اختبارات الدم.
3057 مشاهدة
للأعلى للسفل
×