أمور تجنبها خلال الإمساك

كتابة:
أمور تجنبها خلال الإمساك

أمور تجنبها خلال الإمساك، هذا هو ما سوف يتم الحديث عنه في المقال، حيث أنه يوجد عادات تزيد من الإمساك وتزيد الأمر سوءًا.

أمور تجنبها خلال الإمساك، ما هي؟ وما الهدف من تجنبها؟ التفاصيل في ما يأتي:

أمور تجنبها خلال الإمساك

يُعدّ الإمساك من المشكلات الصحية الشائعة والتي لا تستدعي القلق إلا في حالة استمرارها وتكررها بصورة ملحوظة.

خلال الإصابة بالإمساك يجب التوقف عن بعض الأمور التي يُمكن أن تؤدي لتفاقم المشكلة وتسبب المزيد من الإضرابات في المعدة والأمعاء، ومن أبرز هذه الأمور ما يأتي:

1. تناول الأطعمة المصنعة

أمور تجنبها خلال الإمساك أحدها تناول الأطعمة المُصنعة، حيث غالبًا يتم تناولها في المطاعم فهي تتواجد بكثرة بالوجبات السريعة، وهذه الأطعمة تعيق عملية الهضم الطبيعية، وبالتالي تصعب عملية التبرز.

في المقابل يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، وخاصةً الفواكه والخضروات، فهي تُساعد في القضاء على الإمساك، لكن يجب الحذر؛ لأن الإكثار من الألياف يُمكن أن يُسبب الانتفاخ والغازات.

2. تناول الأطعمة الغنية بالدقيق الأبيض

إن الدقيق الأبيض هو القمح الذي تم تجريده من أليافه الصحية، وهذا يعني زيادة فرص الإصابة بالإمساك وصعوبة علاجه، ولذلك يجب تجنب المصنوعة من الدقيق الأبيض أثناء الإصابة بالإمساك، مثل:

  • الكعك.
  • البسكويت.
  • المعجنات والبيتزا.

3. التخلي عن شرب الماء

يتجاهل بعض الأشخاص شرب الماء ضمن المعدل الطبيعي، بالرغم من أنه يلعب دورًا كبيرًا في التخلص من الإمساك.

كما أن الماء ضروري لترطيب الجسم وعدم جفافه، وتسهيل وظائف كافة أجهزة الجسم بما فيها الجهاز الهضمي، لذا يجب الإكثار من شرب الماء قدر المستطاع خلال الإصابة بالإمساك.

4. تناول الأطعمة المقلية

تناول الأطعمة المقلية تندرج تحت قائمة أمور تجنبها خلال الإمساك، حيث يصعب على الجسم هضم الأطعمة المقلية وغيرها من الأطعمة الدهنية، وبالتالي تسبب إبطاء الهضم وتُعيق التخلص من البراز والفضلات.

لتخفيف الإمساك وربما منعه من العودة يُنصح بتجنب المقليات، مثل: البطاطس، والدجاج المقرمش، والأسماك المقلية، وغيرها.

5. تناول منتجات الألبان

يلاحظ كثير من الأشخاص أن منتجات الألبان تُسبب لهم الإمساك، وقد يكون هذا بسبب تأثير اللاكتوز أو بعض البروتينات المختلفة الموجودة في منتجات الألبان.

من هذا المنطلق يُفضل تجنب منتجات الألبان عند الإصابة بالإمساك، مثل: الجبن، والمثلجات، والحليب، والكريمة الحامضة، والزبادي.

بمجرد علاج الإمساك يُنصح بالعودة لتناول منتجات الألبان مرة أخرى، وخاصةً الزبادي الغني بالبروبيوتيك الصحي، والذي يُساعد على منع حدوث الإمساك مرّة أخرى.

6. البقاء في الفراش

لا يحتاج الإمساك إلى راحة بل يستلزم ممارسة الأنشطة المختلف والرياضة اليومية التي تُساعد في سرعة تحرك الطعام عبر الأمعاء الغليظة أو القولون.

يُنصح بممارسة المشي أو الركض في حالة الإصابة بالإمساك.

7. الاعتماد على الملينات

يلجأ بعض الأشخاص لتناول الأدوية الملينة لتسهيل عملية التبرز، وهو أمر خاطئ، فعلى الرغم من معالجتها للمشكلة على المدى القصير، لكنها يُمكن أن تتسبب في تلف الخلايا العصبية بالقولون والتحكم في تقلصات العضلات الخاصة بتفريغ البراز.

مع الوقت سوف تصبح الملينات عادة لا يمكن الاستغناء عنها قبل التبرز، لذا يُمكن استبدالها بالأعشاب الطبيعية التي تساعد في القضاء على الاضطرابات الهضمية، مثل: اليانسون.

في حالة الإصابة بالإمساك الشديد والمستمر يُنصح باستشارة الطبيب حول الدواء المناسب.

8. عدم الذهاب إلى الحمّام

إن الإصابة بالإمساك لا يعني الامتناع عن الذهاب إلى الحمّام، بل ينصح بالجلوس على المرحاض لمدة 15 دقيقة في وضعية صحيحة تساعد على التبرز، بحيث يتم رفع الساقين لأعلى من خلال وضع مقعد أسفلهما واتخاذ وضع القرفصاء.

مع تكرار المحاولة يُمكن التخلص من البراز بسهولة والقضاء على الإمساك.

3310 مشاهدة
للأعلى للسفل
×