أمور يجب أن يعرفها المرضى حول العيادات الإلكترونية

كتابة:
أمور يجب أن يعرفها المرضى حول العيادات الإلكترونية

لم يسمع العديد من المرضى بهذا النوع من العيادات، فهل هناك أمور يجب أن يعرفها المرضى حول العيادات الإلكترونية؟

تُعدّ العيادات الإلكترونية (E-clinics) أحد أنواع العيادات التي تم إنشاؤها من قبل الأطباء قديمًا، وازداد الاهتمام بهذا النوع من العيادات في الوقت الحالي خصوصًا أثناء جائحة فيروس كورونا. 

لم يسمع العديد من المرضى بهذا النوع من العيادات، فهل هناك أمور يجب أن يعرفها المرضى حول العيادات الإلكترونية؟

أمور يجب أن يعرفها المرضى حول العيادات الإلكترونية

تُعدّ العيادات الإلكترونية أحد الأشكال الحديثة للرعاية الطبية، والتي لا يزال هناك شريحة كبيرة من المرضى ممّن لم يسمع بها مسبقًا أو لديهم بعض الأفكار المغلوطة عنها، فيما يأتي أمور يجب أن يعرفها المرضى حول العيادات الإلكترونية:

  • سهولة مراجعة العيادة الإلكترونية

لا يعلم العديد من المرضى بأن العيادات الإلكترونية تُعدّ بالغة السهولة في الاستخدام، إذ يُعدّ معرفة هذا الأمر مهم للأشخاص الكبار في السن وغير المتمرسين في استخدام التكنولوجيا. 

  • إمكانية الحصول على العديد من الخدمات في مكان واحد

تُسهّل العيادة الإلكترونية المعاملات على المريض، بحيث تتيح إمكانية الحصول على العديد من الخدمات، مثل: التشخيص الطبي، والعلاج، والفحوصات، والاستشارات في مكان واحد ودون الحاجة للذهاب إلى عدّة أماكن مختلفة من أجل الحصول عليها. 

يقدمّ سؤال برو خدمة العيادة الإلكترونية التي تقدّم العديد من الخدمات في مكان واحد وبشكل بالغ السهولة للاستخدام. 

  • الخصوصية العالية

إن تواصل المريض مع الطبيب من خلال منصّة العيادة الإلكترونية تتيح الخصوصية العالية للمريض، إضافة إلى الاحتفاظ بسجلات المرضى بشكل إلكتروني عالي الخصوصية. 

إن مسؤولية اختيار مزود خدمة العيادة الإلكترونية الذي يضمن الخصوصية للمريض يكون على عاتق الطبيب المنشأ للعيادة عادةً، من الجدير بالذكر بأن سؤال برو (Webteb pro) يُعدّ أحد مزودي الخدمة بالغ الاحترافية والخصوصية. 

  • انخفاض التكاليف اللازمة لتلقي العلاج

إن مراجعة المريض للعيادة الإلكترونية يُساعد على تخفيض التكاليف اللازمة لمراجعة الطبيب في العيادات الفعلية التي تشمل الآتي: 

  1. مصاريف التنقل من المنزل للعيادة.
  2. الاضطرار لأخذ الإجازات من العمل من أجل مراجعة العيادة.
  3. توفير مربّية في المنزل من أجل الرعاية في حال بقاء الأطفال في المنزل أثناء الذهاب للعيادة. 
  • قلّة وقت الانتظار

أحد أهم مميزات العيادة الإلكترونية بأن المريض لا يكون بحاجة للانتظار لأوقات طويلة، إذ عادة ما تكون المواعيد مجدولة بشكل منظّم مما يتيح للمريض الحصول على الخدمات الطبية كلّ في موعده. 

  • جودة الخدمات الطبية ذاتها

يعتقد بعض المرضى بأن مراجعة العيادات الإلكترونية لا يضمن لهم الحصول على الخدمات بالجودة المطلوبة والمقدمة داخل العيادات الفعلية، ولكن لا يُعدّ هذا الأمر صحيح على الإطلاق. 

تكون العيادات الإلكترونية مجهزة بنظام يساعد المرضى على مراجعة الطبيب بنفس الكفاءة والجودة، وتحويل المرضى الذين تستدعي حالتهم المراجعة المباشرة إلى العيادات الفعلية. 

  • الفائدة الكبيرة العائدة على المرضى من الناحية العلاجية

إن مراجعة العيادات الإلكترونية تعود بالفوائد العديدة على المرضى، إذ تتيح زيادة التزام المرضى بأدويتهم من خلال المتابعة من قبل الطبيب. 

إن متابعة الطبيب للمرضى المصابين بالأمراض المزمنة يُعدّ أمر طويل الأمد ومرهق لكلا الطرفين، إذ لا يقوم العديد من المرضى بزيارة الطبيب من أجل المراجعة بسبب بعد المسافة أو المشقة بالذهاب مرارًا وتكرارًا إلى العيادة.

إن العيادة الإلكترونية تمنح المريض فرصة التواصل بشكل إلكتروني وسريع ومنظم ودون الحاجة للقلق من أجل الذهاب لرؤية الطبيب بشكل متكرر.

  • الحصول على العلاج بأفضل صورة ممكنة

تتيح العيادات الإلكترونية خدمة كتابة الوصفات الطبية بطريقة منظمة ومرتّبة، ويتم الحصول عليها من قبل المرضى إلكترونيًا مع إمكانية الاحتفاظ بها بشكل إلكتروني وحمايتها من الضياع، إضافة إلى إمكانية مشاركة نتائج الأشعة والفحوصات المختلفة مع المرضى ليتسنى لهم فهم حالتهم الصحية بكل وضوح.

من الجدير بالذكر بأن العيادة الإلكترونية تتيح فرصة تلقي المريض لرسائل نصية تذكره بموعد الطبيب أو مواعيد الأدوية أو مراجعة الطبيب لحالته والاطمئنان عليه، ويتم تقديم جميع هذه الخدمات من قبل سؤال برو.

  • مشاركة المرضى لآرائهم

تتيح العيادات الإلكترونية فرصة مشاركة المرضى لآرائهم فيما يتعلق بالرعاية الطبية المقدمة لهم، إذ يمكن التواصل مع العيادة من أجل إبداء الرأي أو إطلاع الطبيب بشكل مباشر على ما يجول في خاطر المريض. 

  • إمكانية مراجعة أطباء من كافة التخصصات

تطورت العيادات الإلكترونية لتشمل العديد من الأطباء ذوي الاختصاصات المختلفة في العيادة ذاتها، ممّا يتيح الفرصة للمريض لاختيار طبيب ذو تخصص معين أو اختيار طبيب استشاري بحسب الحالة ضمن العيادة الإلكترونية ذاتها.

الخلاصة

يعتقد العديد من المرضى بأن العيادات الإلكترونية هي أمر مستحدث ولا يمتّ للعيادات الفعلية بصلة، على عكس الواقع فإن العيادات الإلكترونية كادت تتفوق على العيادات الوجاهية بالخدمات المقدمة، وسرعتها، وجودتها العالية. 

إن سؤال برو يُعدّ أحد مزودي خدمة العيادة الإلكترونية ذو الكفاءة والخبرة العالية، فلا تترد بالتواصل مع فريق ويب طيب برو في أي وقت للإجابة على المزيد من التساؤلات والاستفسارات. 

3819 مشاهدة
للأعلى للسفل
×