أنواع إدارة المخاطر

كتابة:
أنواع إدارة المخاطر

مفهوم إدارة المخاطر

هي عملية تحديد وتقييم والسيطرة على التهديدات لأرباح المنظمة ورأس مالها، وسبب هذه المخاطر هي حالات عدم اليقين المالية، والمسؤوليات القانونية، وقضايا التكنولوجيا، وأخطاء الإدارة الاستراتيجية، والحوادث والكوارث الطبيعية، وتحدد إدارة المخاطر عوامل الخطر التي تشكل جزءًا من حياة الأعمال التجارية وتحليلها والاستجابة لها، وتعني الإدارة الفعالة للمخاطر محاولة التحكم ما أمكن في النتائج المستقبلية، وذلك عن طريق التصرف بشكل استباقي بدلاً من رد الفعل، ولذلك تقلل الإدارة الفعّالة للمخاطر من احتمالية حدوث المخاطر وتأثيرها المحتمل.[١][٢]


أنواع إدارة المخاطر

هناك عدة أنواع لإدارة المخاطر نظرًا لاتساع نطاق المخاطر المحتملة التي تؤثر على مكان العمل، والتي يجب أخذها بعين الاعتبار، وتنفيذ خطة إدارة المخاطر المناسبة في الشركة، ومنها:[٣]

  • مخاطر الصحة والسلامة: يتيح هذا النوع تحديد أنواع المخاطر التي يمكن أن تحدث، مثل المخاطر الجسدية، والكيميائية، والبيولوجية، وتقييم المخاطر مع وضع تدابير الرقابة المناسبة من أجل التأكد من أن الموظفين يشعرون بالرعاية الجسدية والعقلية وتأمين السلامة العامة.
  • مخاطر السمعة: إن أهم ما قد تملكه الشركات هو السمعة الطيّبة مع المستثمرين، والموظفين، والعملاء، حيث يمكن للقرارات التي تتخذها المنظمة والحوادث التي تكون فيها مسؤولة أن تخلق صورة سلبية تؤثر على العلامة التجارية، لذا يجب فهم التهديدات للسمعة ومعرفة كيفية إدارتها.
  • مخاطر الامتثال: هناك مجموعة من القوانين، والسياسات، واللوائح، والممارسات التي تضمن الممارسات التجارية الأخلاقية لدى الهيئات الحكومية، ويجب الامتثال لهذه الالتزامات، لأنه في حالة عدم الالتزام لها سيترتب على ذلك آثار مالية وقانونية، مما يشكل مخاطر على تحقيق أهداف العمل.
  • المخاطر التشغيلية: هي مخاطر الخسارة الناتجة عن عدم نجاح العمليات الداخلية، أو الأنظمة، أو الأحداث الخارجية، مثل فشل الأزمات العالمية، والأنظمة التكنولوجية للمعلومات، والاحتيال، وفقدان الأشخاص، والتقاضي، لذلك يتوجب على المنظمات معرفة الأنظمة التي تدير هذه المخاطر.
  • المخاطر الاستراتيجية: إدارة الأهداف الاستراتيجية للمؤسسات هي أساس النجاح، والتقدم، والنمو في المستقبل، وتحدث المخاطر الاستراتيجية نتيجة أسباب أو ظروف خارجية تكون خطيرة، لدرجة تغيير الاتجاه الاستراتيجي للعمل، مما يؤثر على نجاح أو فشل المؤسسة في المستقبل.
  • المخاطر المالية: تشير المخاطر المالية إلى تدفق الأموال داخل وخارج العمل مع الخسارة المالية المفاجئة، ومعظم أنواع المخاطر لها عواقب مالية، مثل التكاليف المالية الإضافية، أو الإيرادات المفقودة، لذا لا يمكن تحقيق أهداف أي منظمة دون إدارة مالية سليمة.


أهمية إدارة المخاطر

يمكن تلخيص أهمية إدارة المخاطر في النقاط التالية:[١][٢]

  • تمكن إدارة المخاطر الشركة من استخدام الأدوات اللازمة التي تساعدها على تحديد المخاطر المحتملة بشكل مناسب والتعامل معها وتخفيفها، كما توفر إدارة المخاطر للأعمال التجارية أسس يُمكن بناءً عليه اتخاذ القرار السليم، وتقييم المخاطر وإدارتها للاستعداد للاحتمالات التي قد تواجه طريق التقدم والنمو.
  • إنّ لإدارة المخاطر في الوقت الحالي أهمية كبيرة أكثر مما هي عليه سابقًا، فالمخاطر التي تُواجهها المنظمات الحديثة أكثر تعقيدًا، وهي مدفوعة بخطى العولمة السريعة، وتظهر المخاطر الجديدة كل يوم وباستمرار، وغالبًا تكون مرتبطة بالاستخدام المنتشر حاليًا للتكنولوجيا الرقمية.


المراجع

  1. ^ أ ب Linda Tucci, "What is risk management and why is it important?", searchcompliance, Retrieved 15/1/2022. Edited.
  2. ^ أ ب "Risk Management", corporatefinanceinstitute, Retrieved 15/1/2022. Edited.
  3. Riskology (8/9/2021), "6 Types Of Risks To Be Managed With Enterprise Risk Intelligence Software", riskware, Retrieved 16/1/2022. Edited.
4980 مشاهدة
للأعلى للسفل
×