أنواع الألف في القرآن

كتابة:
أنواع الألف في القرآن

همزة الوصل

هي همزة مرسومة في أول الكلمة، ورسمها في المصحف رأس صاد (ص)، ولا تُرسم إلا فوق الألف، فالألف كرسيٌّ لها، وقد سمّيت بذلك لأنه يُتوصّل بها إلى النطق بالساكن، وأحكامها كما يأتي:[١]

  • لا تأتي إلا في أول الكلمة فقط.
  • تتحقّق ابتداء، وتسقط وصلاً في مدرج الكلام.
  • تأتي في الأسماء والأفعال والحروف.

همزة القطع

هي الهمزة التي يُنطق بها في بدء الكلام ووصله ووقفه، وتُرسم على شكل رأس العين (ء)، سواء كانت على الألف أو الياء أو السطر، وأحكامها كالآتي:[٢]

  • تأتي في أول الكلمة ووسطها وآخرها.
  • تُنطق محقّقة دائمًا، فلا تسقط في مدرج الكلام إلا في موضع التسهيل.
  • تأتي في الأسماء والأفعال والحروف.

الألف التي تضبط بالصفر المستدير

هي الألف التي تثبت بالرسم وتُحذف في النطق، ويكون رسمها بالمصحف ألف فوقها صفر مستدير (ه)، وهي ثابتة بالرسم، محذوفة وقفًا ولفظًا حال الوصل، ولم تأتِ إلا في لفظين:[٣]

  • (ثَمُودَاْ)،[٤] ووردت في أربعة مواضع في القرآن: هود آية 68، الفرقان آية 68، العنكبوت آية 38، النجم آية 51.
  • (قَوَارِيرَاْ).[٥]

الألف التي تضبط بالصفر المستطيل

هي ألفات سبع وقعت في القرآن الكريم، تثبت حال الوقف وتحذف حال الوصل، وأحكامها هي:[٦]

  • تُحذف حال الوصل.
  • تثبت حال الوقف إلا في لفظ (سَلَاسِلَاْ) فلها الوجهان؛ إما الحذف، أو الوقف على اللام الساكنة وهو المقدم في الأداء.

الألفات السبع

حكمها: ثابتة رسمًا ووقفًا ومحذوفة وصلًا، وهي:

  • أَنَا

في كل القرآن الكريم، مثال قوله تعالى: (إِنَّني أَنَا اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا أَنا فَاعبُدني وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكري).[٧]

  • لَكِنَّا

في سورة الكهف في قوله تعالى: (لـكِنّا هُوَ اللَّـهُ رَبّي وَلا أُشرِكُ بِرَبّي أَحَدًا).[٨]

  • الظُّنُونَا

في سورة الأحزاب في قوله تعالى: (وَتَظُنُّونَ بِاللَّـهِ الظُّنونا).[٩]

  • السَّبِيلا

في الأحزاب في قوله تعالى: (يا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّـهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا).[١٠]

  • سَلَاسِلا

في سورة الإنسان في قوله تعالى: (إنّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَاْ).[١١]

  • قَوَارِيرَا

في سورة الإنسان في قوله تعالى: (وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا).[١٢]

الألف المدية

هي الألف التي تثبت وقفًا ووصلًا إذا جاء بعدها متحرك، مثل: (فَلَمّا رَأَى القَمَرَ بازِغًا قالَ هـذا رَبّي)،[١٣] أما إذا جاء بعدها ساكن فتُحذف الألف لمنع التقاء الساكنين، مثل: (فَلَمّا ذاقَا الشَّجَرَةَ).[١٤][١٥]

ألف الاسم المقصور المنون

الألف في الاسم المقصور هي الألف المختومة بألف مرسومة بصورة الياء، ثم دخل عليها تنوين الفتح، فإذا وقفنا عليها زال التنوين، ووقفنا بالألف، وأمثلتها:[١٦]

  • (وَأَجَلٌ مُّسَمًّى عِندَهُ).[١٧]
  • (وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى).[١٨]

الألف الخنجرية

هي الألف التي تكون في رسم المصحف غير موجودة ويعوض عنها بألف صغيرة، وحكمها:[١٩]

  • تحذف رسمًا، وتثبت لفظًا مثل كلمة: (أَهَـكَذَا)، (الرَّحْمَـٰنِ) وغيرها من الكلمات.
  • تمد مداً طبيعياً بمقدار حركتين.

ألف الاسم المنصوب

يُقصد بألف الاسم المنصوب أي تعويض التنوين المنصوب ألفًا عند الوقف، مثل: (عَلِيمًا)، أما حكمها: فهي ثابتة في الوقف دون الوصل.[٢٠]

المراجع

  1. فريال زكريا العبد، الميزان في أحكام التجويد، صفحة 234. بتصرّف.
  2. أحمد خالد شكري، عبد الرحمن عبد ربه أبو غليون، عمر يوسف حماد وآخرون، المنير في أحكام التجويد، صفحة 208-210. بتصرّف.
  3. أحمد خالد شكري، محمد خارز المجالي، عبد الرحمن عبد ربه أبو غليون ، وآخرون، المنير في أحكام التجويد، صفحة 224-225.
  4. سورة هود، آية:68
  5. سورة الإنسان، آية:16
  6. أحمد خالد شكري، محمد خارز المجالي، عبد الرحمن عبد ربه أبو غليون ، وآخرون، المنير في أحكام التجويد، صفحة 290. بتصرّف.
  7. سورة طه، آية:14
  8. سورة الكهف، آية:38
  9. سورة الأحزاب، آية:10
  10. سورة الأحزاب، آية:67
  11. سورة الإنسان، آية:4
  12. سورة الإنسان، آية:15
  13. سورة الأنعام، آية:77
  14. سورة الأعراف، آية:17
  15. أحمد خالد شكري، محمد خارز المجالي، عبد الرحمن عبد ربه أبو غليون ، وآخرون، المنير في أحكام التجويد، صفحة 255. بتصرّف.
  16. أحمد خالد شكري، محمد خارز المجالي، عبد الرحمن عبد ربه أبو غليون ، وآخرون، المنير في أحكام التجويد، صفحة 166.
  17. سورة الأنعام، آية:2
  18. سورة محمد، آية:15
  19. أحمد خالد شكري، محمد خارز المجالي، عبد الرحمن عبد ربه أبو غليون ، وآخرون، المنير في أحكام التجويد، صفحة 266. بتصرّف.
  20. أحمد خالد شكري، محمد خارز المجالي، عبد الرحمن عبد ربه أبو غليون ، وآخرون، المنير في أحكام التجويد، صفحة 225.
13859 مشاهدة
للأعلى للسفل
×