أنواع الغيب في الإسلام

كتابة:
أنواع الغيب في الإسلام

الغيب المطلق

ماذا يتضمن الغيب المطلق من الأمور؟


مفهوم الغيب المطلق

والغيب المطلق هوالأمور الغيبيَّة التي استأثر الله -سبحانه وتعالى- بعلمها دون جميع خلقه وحجبها عن جميع الخلق، ولا يستطيع أن يصل إليها إنسانٌ بأيِّ حاسةٍ من الحواس،[١] وقد ورد علم الغيب هذا في قوله تعالى: {قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ}.[٢][١]


وذهب البعض إلى أنَّ الغيب هو الله -سبحانه وتعالى- وقد استندوا إلى هذا بتفسير قوله تعالى: {ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ، الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ}،[٣] ومن ذهب إلى هذا القول ابن تيمية وقد نقل هذا القول عن بعض الحنابلة، إلَّا أنَّ البعض قد رفض هذا المذهب.[٤]


أمثلة عن الغيب المطلق

ومن الأمثلة على الغيب المطلق الذي استأثر الله -سبحانه وتعالى- به لنفسه:[٥]


  • الرزق والموت: وقد ورد ذكر بعض الأمور الغيبيَّة المطلقة في سورة لقمان، فقد قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِير ٌ}،[٦] فهذه مفاتيح الغيب التي اختص الله بها نفسه.
  • الحشر: ومن الأمور التي جعلها الله -تعالى- في غيبه المطلق، هي تحديد يوم البعث والحشر، قال تعالى: {وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ}.[٢]


الغيب النسبي

هل هناك من يعلم الغيب؟


مفهوم الغيب النسبي

ما هو الغيب النسبي؟

الغيب النسبي هو الأمور الغيبية التي يعلمها بعض النَّاس دونًا عن الآخرين إذ تغيب عن البعض لعدم حدوثها أمامهم أو لأنَّها غابت عن حواسه، وقد يكون الغيب النسبي غيبًا بالنسبة للذي يجهله لكنَّه لغيره معلومٌ، ويمكن أن يكون الغيب النِّسبي متفاوتًا للشَّخص نفسه فيكون ذلك الأمر غيبًا عنه في وقت دون آخر.[٧]


ما هي طرق معرفة الغيب النسبي؟

الطرق المشروعة

ومن الطُّرق المشروعة لمعرفة الأمور الغيبية ما يأتي:[٨]

  • الرؤيا الصَّالحة: كما أخبر عنها النَّبي عليه الصَّلاة والسَّلام، فقد قال: "رؤْيا الصالِحِ جزءٌ من ستةٍ وأربعينَ جزءا من النبوةِ".[٩]
  • الملهمون أو المحدَّثون: قد يقع في نفس الإنسان أنَّ بعض الأمور ستحدث وهذا هو الإلهام قد يُصيب صاحبه وقد يُخطئ وهو شيء من الفراسة، وقد اتَّفقت الرِّوايات على أنَّ المحدَّث في زمن النَّبي -عليه السَّلام- كان عمر بن الخطاب، فقد تحدَّث بعديدٍ من الأمور التي نزلت الآيات لتوافقه مثل وجوب الحجاب، واتِّخاذ مقام النَّبي إبراهيم-عليه السَّلام- مقامًا ومصلىً.


الطرق غير المشروعة

ورد عدد من الطُّرق غير المشروعة لمعرفة الأمور الغيبيَّة ومنها ما يأتي:[١٠]

  • الذَّهاب إلى المشعوذين: الذين يستعينون بالجن، فهناك بعض الأمور المغيَّبة عن عالم الإنس، إلَّا أنَّها قد تكون غير مغيبة عن عالم الجن، فالاستعانة بهم تتراوح ما بين الكبائر والكفر حسب المسألة التي صُدّقوا بها.
  • إتيان المنجمين: وتصديقهم ومن يتَّبع هذه الطَّريقة فقد كفر بما أنزل على النَّبي محمد عليه الصَّلاة والسَّلام، وهي من كبائر الذُّنوب.


أمثلة على الغيب النسبي

ومن الأمثلة على الغيب النِّسبي ما يأتي:

  • أن يعلم إنسانٌ ببعض أحاديث النَّبي -عليه السَّلام- في حين أنَّ الآخر يجهلها، فهذا غيب نسبي للإنسان الجاهل، ويمكن قياس جميع الأمور على هذا.[١١]
  • أن يعرف الطَّبيب جنس الجنين وهو ما يزال في رحم أمه، لأنَّه عالمٌ بالطِّب.[١١]
  • أن يتنبأ خبراء الأرصاد الجويَّة بكميات الأمطار وأوقات هبوب الرِّياح، فهذه النَّوع قائمٌ على إلهام وتعليم الله لهم بالإضافة للتَّجربة والاستقراء.[١٢]


وللاطلاع أكثر حول مفهوم الغيب يمكنك قراءة هذا المقال: مفهوم الغيب لغة واصطلاحًا

المراجع

  1. ^ أ ب محمد السيد الجليند، الوحي والإنسان قراءة معرفية، صفحة 82. بتصرّف.
  2. ^ أ ب سورة النمل، آية:65
  3. سورة البقرة، آية:2 3
  4. محمد السيد الجليند، الوحي والإنسان قراءة معرفية، صفحة 83-84. بتصرّف.
  5. خالد المصلح، شرح ثلاثة الأصول لخالد المصلح، صفحة 12. بتصرّف.
  6. سورة لقمان، آية:34
  7. محمد السيد الجليند، الوحي والإنسان قراءة معرفية، صفحة 81. بتصرّف.
  8. ناصر الدين الألباني، دروس للشيخ الألباني، صفحة 5. بتصرّف.
  9. رواه البغوي، في شرح السنة، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:294، حديث صحيح.
  10. ناصر العقل، مجمل أصول أهل السنة، صفحة 13. بتصرّف.
  11. ^ أ ب ناصر الدين الألباني، موسوعة الألباني في العقيدة، صفحة 840. بتصرّف.
  12. مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 422. بتصرّف.
6508 مشاهدة
للأعلى للسفل
×