أنواع ديدان البطن

كتابة:

ديدان البطن

تُعرَف كذلك باسم الديدان المعوية؛ هي ديدان طفيلية تصيب الأمعاء، وتكون إمّا مسطحة -مثل الدودة الشريطية-، أو مستديرة -مثل الدودة الخطافية أو الشصية-، ويُعدّ تناول اللحوم غير المطهوة بشكل جيد أحد الأسباب الرئيسة للإصابة بها، وكذلك الأمر عند استهلاك المياه الملوثة والتعامل مع الأتربة غير النظيفة، أو لمس البراز الملوث، وأيضًا في حالة وجود نظام سيء للصرف الصحي، وسوء النظافة، وبمجرد التعامل مع أي من هذه الأسباب تُنقَل هذه الديدان الطفيلية إلى الأمعاء وتتكاثر وتنمو فيها، وبمجرد حدوث ذلك تبدأ الأعراض الخاصة بها بالظهور.

لمنع الإصابة بـالديدان المعوية وتجنبها يجب على الشخص غسل اليدين بشكل منتظم بالماء الساخن قبل التعامل مع أي مسبب وبعده، وقبل إعداد الأطعمة أو تناولها وبعدهما، كما يجب اتباع قواعد السلامة الغذائية؛ مثل: تجنب تناول اللحوم النيئة، وطهو الطعام بشكل جيد، وكذلك غسل الخضراوات والفواكه، وتجنب لمس الأتربة الملوثة. [١]


أنواع ديدان البطن

يوجد العديد من الأنواع المختلفة للديدان المعوية المؤثرة في الإنسان، ومنها ما يلي: [٢]

  • الدودة الشريطية؛ هي من أنواع الديدان المسطحة التي تعيش في الأمعاء ملتصقةً بالجدار المعوي، ويبلغ طولها ما يقارب 3 أمتار إلى 10 أمتار، ولها أنواع متعددة؛ فمنها: الديدان الشريطية التي تعيش في الماء وتُنقَل إلى جسم الإنسان عن طريق شرب الماء الملوث، وهناك أيضًا النوع الذي يعيش في اللحوم ويُنقَل إلى الإنسان عن طريق تناول اللحوم النيئة أو غير النظيفة، وعادةً لا تظهر أعراض على الشخص المصاب بها.
  • دودة الإنسيلوستوما، أو ما تُعرَف باسم الانكلستومات أو الديدان الخطافية، التي تُنقَل إلى جسم الإنسان عن طريق التربة غير الصحية، وتمتاز بكون أحد أطراف جسمها في شكل إبرة أو خطاف، وهي تشغل مساحة في الأمعاء الدقيقة، وتضع بيوضًا تخرج من الجسم عن طريق البراز، وفي الغالب معظم الأشخاص المصابين بها لا تظهر عليهم أعراض، لكن في حالات أخرى قد تظهر أعراض العدوى.
  • المثقوبات؛ هي أحد أنواع الديدان المسطحة، وتتخذ شكل الورقة المستديرة، ويصاب بها الإنسان عن طريق تناول مياه الشرب في المحطات، وهي تحتل القنوات الصفراوية والكبد، ولا تظهر أية أعراض على الأشخاص المصابين بها، وقد يصاب آخرون ببعض الأعراض بعد شهور من الإصابة بها أو سنوات، ويعانون من التهاب القنوات الصفراوية، أو انسدادها، أو تضخم حجم الكبد.
  • الديدان الدبوسية؛ هي دودة صغيرة رفيعة تمتاز بكونها غير ضارة نسبيًا، وتعيش في القولون والمستقيم، وتُنقَل إلى جسم الإنسان من خلال الاتصال المباشر بالجسم الملوَّث، وتتسب هذه الدودة عادةً في ظهور أعراض خاصة في الليل؛ مثل: الحكة الشديدة حول فتحة الشرج؛ ذلك بسبب وضعها البيوض، أما الأعراض الأخرى فقد تكون خفيفة أو غير ظاهرة.
  • دودة الاسكارس، إذ تتشابه ديدان الاسكارس مع الديدان الخطافية، إلا أنّ طولها قد يصل إلى بضع بوصات فقط، وهي تعيش في الأتربة الملوثة، وتدخل الجسم من خلال تناول بيوضها، وتعيش في الأمعاء، وقد تسبب الالتهابات الشديدة، وانسداد الأمعاء، وضعف نمو الطفل.
  • الشعرينة، وتُعرَف باسم الشعرينة الحلزونية؛ هي أحد أنواع الديدان المستديرة وتصيب الأشخاص الذين يتناولون اللحوم غير المطهوة جيدًا أو النيئة المحتوية على اليرقات الحية، وتبقى في الأمعاء لحين اكتمال نموها ثم تتركها لتعيش في أنسجة أخرى؛ مثل: العضلات، وتظهر أعراض الإصابة بها؛ مثل: اضطرابات جهاز الهضم، أو الإصابة بالقشعريرة والبرد، والشعور بآلام العضلات أو المفاصل، وتورم الوجه أو العينين، وتسبب التهابات جهاز التنفس، أو الالتهابات في القلب، وفي الحالات الشديدة قد تؤدي إلى الوفاة.


أعراض ديدان البطن

تستمد هذه الطفيليات المعوية غذاءها من الأمعاء وهي تعيش في مجموعات في أجزاء مختلفة منها، وتسبب العديد من الأعراض المختلفة التي قد تكون ما بين الخفيفة إلى المتوسطة، ومن أبرزها: [٣]

  • الإسهال، هو أحد أكثر الأعراض شيوعًا للإصابة بهذه الديدان.
  • ألم البطن، هو عَرَض محتمل في حالة الإصابة بكل من الديدان المستديرة، أو الدودة القشرية، أو الدودة الشريطية في الأمعاء، ويظهر في شكل تشنج متقطع.
  • تأخر النمو، قد يصاب بعض الأطفال بنقص التغذية نتيجة ذلك، وهو شائع في الحالات الشديدة من الإصابة بمرض الأنكلستوما، وداء المشعرات، وداء الصفيحات، مما يسبب تأخرًا في النمو، وفقدان الوزن في الحالات الشديدة.
  • الإعياء، يصاب المريض بالإرهاق الشديد والتعب، خاصةً عند الإصابة بالديدان التي تسبب فقر الدم، نتيجة كونها تتغذى على إمدادات الدم.
  • احتقان الرئة والسعال.
  • وجود ديدان في البراز.


المراجع

  1. Claire Gillespie (November 1, 2017), "What Are Intestinal Worms?"، www.healthline.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  2. Jon Johnson (19 December 2018), "Intestinal worms in humans and their symptoms"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  3. DR. TINA M. ST. JOHN, "Symptoms of Intestinal Worms"، www.livestrong.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
6604 مشاهدة
للأعلى للسفل
×