أهمية قصص قبل النوم للأطفال

كتابة:
أهمية قصص قبل النوم للأطفال

قصص قبل النوم للأطفال هي فرصة لتعليم أطفالك شيئًا جديدًا، ووقتًا ثمينًا تقضينه معهم، ولها أهمية كبيرة للأطفال والآباء والأمهات معًا لنتعرف عليها.

قراءة قصص قبل النوم للأطفال لها الكثير من الفوائد سواء للطفل أو الوالدين، تعرف على أهم فوائد قصص قبل النوم للأطفال الآن:

أهمية قصص قبل النوم للأطفال

تتعدد فوائد وأهمية قصص قبل النوم للأطفال، ومن خلال ما يأتي سنقوم بذكر أهم وأبرز هذه الفوائد المتعلقة بقصص قبل النوم للأطفال:

1. فرصة للتواصل وقضاء الوقت مع الطفل

عندما يمسك الأب أو الأم كتابًا لقراءته مع أطفالهم يكون هذا وقت جميل يقضونه سويًا ومغامرة يعيشونها سويًا، وقد تكون التجربة ممتعة وتنفع في توطيد العلاقات وقضاء الوقت سويًا بشكل ممتع وجميل، لا سيما أن الآباء والأمهات يكونون منشغلين طوال اليوم بالعمل والمنزل والواجبات ودراسة الأبناء.

2. فرصة لنقل المعرفة والتعلم

في كل قصة معلومة جديدة يتعلمها الأطفال بشكل خارج عن التقليدي أو المدرسي، فعندما تقفز الضفدعة لتلتهم الذبابة يتعلم الأطفال أن لسانها طويل وأنها تتغذى على الذباب، وعندما تسبح البطة في وسط الماء يتعلم الأطفال أن البط من الطيور التي تعيش في البر لكنها تستطيع السباحة.

وتذكروا أن هذه الأمور تنغرس في عقل الطفل وتبقى معه حتى يكبر.

3. فرصة لتعليم الدروس الحياتية

تعلمهم قصة الولد الذي هرب من أمه في السوق وضاع أن عليهم ألا يفلتوا من أمهاتهم خارج المنزل كي لا يضيعوا عنها، أو قصة ليلى والذئب التي تعلم الأطفال أن عليهم ألا يتحدثوا مع الغرباء أبدًا، وهذه ليست مسألة متعلقة بالمعلومة لكن الأطفال أذكياء ويستطيعون استنتاج الأمور لذاتهم من القصص.

4. فرصة لتنشيط خيال الأطفال

الأطفال خيالهم جامح ولا ينقصه شيء سوى دفعة صغيرة حتى يذهب في مغامرات كبيرة جدًا، كما أن لقصص قبل النوم أهمية كبيرة في تنشيط خيال الأطفال وقدراتهم الإبداعية من خلال تصوّر الشخصيات والأماكن أو حتى تصور أنفسهم بداخل القصة نفسها.

5. فرصة لتعلم أهمية الكتُب والقراءة

عندما يرى الطفل أن كل هذه المغامرات موجودة بين دفتي كتاب سيتشجع للقراءة ويتخذها عادة يومية، أو على الأقل سيتخذها عادة عندما يكبر قليلًا إن لم يكن يستطيع القراءة حتى الآن.

6. فرصة لتعلّم اللغة والمفردات

في كل قصة مغامرة ولكل مغامرة مفردات وكلمات جديدة ومفاهيم لم يعرفها الطفل من قبل، لذلك فكل قصة هي فرصة للتعلم وتقوية لغة الطفل ومستودع المفردات الذي يملكه، وهذا ضروري لتفوقه في الحياة.

7. فرصة لزيادة معدل ذكاء الطفل

كلما تعلم الطفل أكثر ونشط خياله أكثر كلما ارتفع مستوى ذكائه، لذلك لقصص الأطفال وخصوصًا القصص التي تحتوي على صور ملونة دور كبير في تحفيز الطفل وقدرته على التفكير والتخيل، الأمر الذي يرفع من مستوى ذكائه بشكل كبير وملحوظ.

8. تساعد الأطفال في الخلود للنوم

قراءة القصص للأطفال على إضاءة خافتة نوعًا ما وليست خافتة إلى حد يؤذي عينيك قد تساعدهم في الاسترخاء والخلود للنوم، فهي من جهة نشاط هادئ ليست فيه حركة كثيرة ومن جهة أخرى تشكل جزءًا من روتين ما قبل النوم الذي يساعد على انضباط مواعيد النوم للأطفال.

كيف نختار قصص قبل النوم للأطفال؟

علينا مراعاة أن تكون القصص ملائمة لأعمارهم وأن لا يكون محتواها عنيفًا أو مخيفًا لأن الهدف من القصة مساعدتهم وإسعادهم لا بث الرعب في قلوبهم، لذلك يجب اختيار قصة بسيطة مفرحة وتحتوي معلومات جديدة كل الوقت، في ما يأتي نلخص لكم المعايير الثلاثة الواجب توفرها في كل قصة تقرأونها لأطفالكم:

  1. المحتوى المعلوماتي: يجب أن تحتوي قصة الأطفال على معلومة جديدة كي يستمتع الأطفال بها وبالتعليم من أجل أن تثير فضولهم للعلم والبحث وطرح الأسئلة.
  2. المحتوى التمكيني: يجب أن نختار قصة فيها محتوى يُمكن الأطفال نفسيًا ومعنويًا ويساهم في بناء شخصياتهم بشكل سليم.
  3. المحتوى الممتع: يفضل أن لا تكون القصة مملة بل ممتعة يتتبعها الأطفال ويحبون الاستماع لها حتى تحقق أهدافها.
4834 مشاهدة
للأعلى للسفل
×