أهم الفيتامينات للشعر والبشرة

كتابة:
أهم الفيتامينات للشعر والبشرة

الشّعر والبشرة

يهتم البشر بالشعر كونه يمنحهم مظهرًا جماليًا مميزًا، ويتكوّن الشعر من بروتين قوي يسمّى الكيراتين، وتُثبَّت الشّعرة ببصيلات تتغذّى بواسطة الأوعية الدّموية الموجودة فيها لتنمو خلية الشّعر، وتمرّ دورة حياة الشّعرة بثلاث مراحل؛ وهي مرحلة النمو والتي تستمر عدّة سنوات، ومرحلة التراجع والتي تستمر لعدّة أسابيع وتتقلص فيها بصيلات الشّعر، والمرحلة الثالثة والنهائية، التي يتساقط فيها الشعر القديم وينمو الشّعر الجديد.[١]

ويهتمّ الأشخاص ببشرتهم أيضًا، ويُعدّ الجلد أكبر عضو في الجسم، وتُشكّل البشرة الطبقة الخارجية من الجلد، وتليها طبقة الأدمة، ثمّ الأنسجة الدّهنية والضامة،[٢] ومن الطرق التي تُحسّن من صحة الشّعر والبشرة الحصول على التغذية السليمة، وتناول كميات كافية من الفيتامينات وهي موضوع المقال.


الفيتامينات

تٌعرَف الفيتامينات بأنّها مركبات عضوية توجد في الغذاء، وتكمن أهميتها في كونها مسؤولة عن تنفيذ العديد من الوظائف في الجسم على الرغم من حاجة الجسم إليها بكميات بسيطة للغاية خلافًا للأغذية التي تمدّ الجسم بالطاقة؛ كالنشويات والسّكريات، كما تنتج العديد من الأمراض من نقص بعض أنواع الفيتامينات، فعلى سبيل المثال، قد يسبب نقص فيتامين د الإصابة بالكساح، ويسبب نقص فيتامين أ الإصابة بالعمى الليلي، وتُقسَم الفيتامينات عمومًا قسمين: الفيتامينات القابلة للذّوبان في الدّهون، والفيتامينات الذّائبة في الماء، وبالإضافة إلى إمكاية الحصول على الكميات اللازمة من الفيتامينات عبر تناول غذاء صحي تتوفّر الفيتامينات بعدّة أشكال صيدلانية؛ منها الحقن والمكملات الغذائية التي تؤخذ عبر الفم.[٣]


أهم الفيتامينات للشّعر والبشرة

يصيب الشّعر والبشرة العديد من الحالات المرضية نتيجة الكثير من الأسباب؛ كالعوامل الوراثية، وتقدّم العمر، ونقص الفيتامينات، وللحفاظ على صحة البشرة والشّعر لا بُدّ من الحصول على كميات كافية من عدّة أنواع من الفيتامينات. وفي ما يأتي عدد من أهم الفيتامينات للشعر والبشرة:[٤][٥]

  • فيتامينات ب: ومنها البيوتين أو ما يُعرَف بفيتامين ب7، والذي يُعدّ ضروريًا لصحة الشّعر، وتكمن أهمية فيتامين ب7 في كونه يحدّ بشكل كبير من الإصابة بتساقط الشّعر، خصوصًا عند الأشخاص الذين يعانون من نقص مستوى هذا الفيتامين في أجسامهم، كما تساعد بعض فيتامينات ب الأخرى في تكوين خلايا الدّم الحمراء التي تزوّد خلايا الجسم بالمواد المُغذّية الضرورية والأكسجين، ومن بين هذه الخلايا خلايا بصيلات الشّعر وهذا يعزّز من نمو الشّعر. أمّا في ما يخصّ البشرة فتُحسّن كلّ أنواع فيتامينات ب من صحة البشرة، فعلى سبيل المثال، يخفّف فيتامين ب 3 أو ما يُعرَف بالنياسيناميد من أعراض الشيخوخة، كما يقلّل من ظهور البقع الجلدية المرتبطة بتقدّم عمر الإنسان، ويفيد حمض الفوليك -فيتامين ب9- في التخفيف من ترهل البشرة والجلد؛ كونه يحفّز إنتاج الكولاجين ويحسِّن كثافته، بينما يساعد فيتامين ب5 أو ما يُعرَف بحمض البانتوثينك في تخفيف من حبوب الشّباب وشيخوخة البشرة.
  • فيتامين ج: أو ما يُعرَف بحمض الأسكوربيك، يُعدّ فيتامين ج من الفيتامينات المضادة للأكسدة التي تحمي من آثار الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة المُسبِّبين لتلف خلايا الشّعر وتوقُّف نموها، وظهور التجاعيد على البشرة، كما أنّ فيتامين ج يساعد في تشكيل الكولاجين الضروري لبنية الشعر الصحية، بالإضافة إلى أنّ فيتامين ج يساعد في امتصاص الحديد، والذي يؤدي نقصه إلى الإصابة بمشكلات في الشعر، كما يفيد فيتامين ج في تحسين صحة البشرة من خلال تقليل آثار التجاعيد، بالإضافة إلى ذلك قد يحسِّن استخدام الكريمات والمراهم الموضعية التي تحتوي على فيتامين ج الموضعي من مرونة جلد البشرة ورطوبته؛ وهذا يجعل الجلد يبدو أكثر نظارة وإشراقًا.
  • فيتامين د: يُشار إلى أنّ لفيتامين (د) دورًا في بناء بصيلات شعر جديدة، والتي ينمو الشعر من خلالها، ويساعد في نمو الخلايا الجلدية وإصلاحها لذاتها، وقد يُسبِّب نقص فيتامين د الإصابة بتساقط الشعر، بالإضافة إلى الكثير من اضطرابات الجلد؛ كالأكزيما.
  • فيتامين أ: يُسرّع هذا الفيتامين من نمو الخلايا الشّعرية، كما أنّه يزيد من إفراز الزّهم، والذي يُعدّ مرطبًا لفروة الرأس والشّعر.
  • فيتامين هـ: يُعدّ من الفيتامينات المضادة للأكسدة أيضًا، وهذا الفيتامين يقلّل من تساقط الشّعر، ويبطئ من ظهور التجاعيد على البشرة، كما يساعد في التخفيف من أعراض التهاب الجلد التأتبي -الأكزيما-، ويساعد في التئام جروح البشرة أيضًا.


كيف يحصل الشخص على فيتامينات الشعر والبشرة؟

ذُكِرَ أعلاه أنّ الفيتامينات توجد بشكل طبيعي في الخضروات والفواكه وبعض أنواع الأغذية، بالإضافة إلى وجود مكمّلات غذائية تحتوي على أنواع مختلفة من الفيتامينات، وفي ما يأتي عدد من أهم المصادر الغذائية الغنية بالفيامينات الضرورية للشعر والبشرة:[٤][٥]

  • الحصول على مجموعة فيتامينات ب من تناول العديد من أنواع الأغذية؛ كاللحوم، والمكسّرات، والأسماك، والحبوب الكاملة، والخضروات الورقية، والبيض.
  • الحصول على فيتامين ج من تناول الحمضيات، والفلفل الحلو، والفراولة، والجوافة، بالإضافة إلى القرع، والقرنبيط، والبروكلي.
  • الحصول على فيتامين (د) من خلال التعرض لمدة كافية من أشعة الشمس بشكل أساسي، فهو الفيتامين الوحيد الذي يستطيع جسم الإنسان إنتاجه، وتؤكل الأغذية التي تحتوي على هذا الفيتامين؛ كبعض أنواع الفطر والأسماك الدّهنية.
  • وجود فيتامين أ في الكثير من أنواع الأغذية؛ كالجزر، والسبانخ، والقرع، والبطاطا الحلوة، والحليب، والبيض، واللبن، وزيت كبد الحوت.
  • وجود فيتامين هـ في بذور عباد الشّمس، والأفوكادو، والسبانخ، واللوز، بالإضافة إلى المكسرات، والذرة.

ومن الجدير بالذّكر أنّ بعض أنواع الفيتامينات قد تبدو سامة عند أخذها بجرعات عالية؛ لذا لا بُدّ من استشارة الطبيب في استخدامها، فمثلًا، قد يُسبِّب استخدام العديد من المنتجات التي تحتوي على فيتامين أ جفاف البشرة وتهيجها.[٥]


نصائح للحفاظ على صحة الشعر والبشرة

بالإضافة إلى الحصول على كميات كافية من الفيتامينات يجرى الحفاظ على صحة الشّعر من خلال اتباع النصائح الآتية:[٦]

  • غسل الشعر الدهني باستمرار، إذ يعتمد عدد المرات التي ينبغي غسل الشعر فيها على كمية الدّهون التي تُنتجها فروة الرأس، فعندما تبدو فروة الرأس دهنية ينبغي غسل الشّعر مرة واحدة يوميًا، أمّا إذا كان الشعر جافًا فلا يشترط غسله كل يوم.
  • التركيز على غسل فروة الرأس بالكامل بدلًا من الشعر نفسه، واستخدام البلسم بعد كلّ عملية غسل للشعر مع ضرورة تركيز البلسم على أطراف الشّعر وليس فروة الرأس.
  • حماية الشّعر عند السّباحة: تحتوي المياه التي يسبح الشخص فيها على الكلور، والذي يؤثّر سلبًا في الشّعر، لذا لا بُدّ من حمايته من خلال ترطيبه بشكل جيد قبل السباحة وبعدها، وارتداء قبعات السباحة المناسبة.

وللحفاظ على صحة البشرة ينبغي اتباع النصائح الآتية:[٧]

  • عدم التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة واستخدام الواقيات من أشعة الشمس.
  • الابتعاد عن تدخين السجائر: يسبب التدخين تضيّق الأوعية الدّموية في طبقة بشرة الجلد، وبالتالي تقليل تدفق الدّم إلى الخلايا الجلدية وشحوب الجلد، كما أنّ التدخين يُلحق ضررًا بالكولاجين والإيلاستين؛ وهما نوعا الألياف الضروريّان الداعمان لصحة البشرة.
  • التعامل مع البشرة بلطف: ذلك من خلال ترطيب البشرة قبل الحلاقة بالكريمات المخصصة، وترطيب البشرة الجافة، وعدم قضاء وقت طويل في الاستحمام.
  • التقليل من الضغوطات النفسية: ذلك لأنّ التوتر يجعل البشرة أكثر حساسية، وهذا يؤدي إلى ظهور حبوب الشباب.
  • تناول غذاء صحي متوازن غني بالخضروات والفواكه، والحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون، مع الجرص على شرب كميات كافية من الماء.


المراجع

  1. Carol DerSarkissian (2019-5-18), "Picture of the Hair"، webmed, Retrieved 2020-6-4. Edited.
  2. Debra Jaliman, MD (2019-10-7), "Picture of the Skin"، webmed, Retrieved 2020-6-4. Edited.
  3. staff healthofchildren, "Vitamins"، healthofchildren, Retrieved 2020-6-4. Edited.
  4. ^ أ ب Kayla McDonell, RD (2016-10-6), "The 5 Best Vitamins for Hair Growth (+3 Other Nutrients)"، healthline., Retrieved 2020-6-4. Edited.
  5. ^ أ ب ت Cynthia Cobb, DNP, APRN (2019-4-11), "List of the best vitamins for skin"، medicalnewstoday, Retrieved 2020-6-4. Edited.
  6. AAD Staff, "TIPS FOR HEALTHY HAIR"، aad, Retrieved 2020-6-4. Edited.
  7. mayo clinic staff (2019-10-15), "Skin care: 5 tips for healthy skin"، mayo clinic, Retrieved 2020-6-4. Edited.
4191 مشاهدة
للأعلى للسفل
×