محتويات
أهم مؤلفات عباس محمود العقاد
استطاع الكاتب عباس محمود العقاد أن يترك أثرًا لغويًا رفيع المستوى وثروة أدبية من خلال كتبه:
- سلسلة العبقريات.
- الله.
- هذه الشجرة.
- الفلسفة القرآنية.
- اللغة الشاعرة.
- أفيون الشعوب.
- أشتات مجتمعات في اللغة والأدب.
- أنا.
- سارة.
- شاعر الغزل عمر بن أبي ربيعة.
- رجعة أبي العلاء.
- أبو نواس.
- ألوان من القصة القصيرة في الأدب الأمريكي.
- إبليس.
سلسلة العبقريات
كيف ناقش العباس شخصيات الصحابة والرسول العظيم؟
لمس كتاب سلسلة العبقريات نور الشمس عام 1942 ميلادي، وهو مؤلف من ستة مجلّدات، ابتدأ المجلد الأوّل بالحديث عن عبقرية محمد الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-، وبيّن عظمته وأظهر عبقريته كرجل سياسي وقائد حرب ورجل دعوة، ويتبيّن للقارئ شدّة غيرة عباس محمود العقاد على النبي -صلى الله عليه وسلم-، ثمّ ينتقل بعدها لعبقرية أبي بكر، ويتبعها بعبقرية عمر بن الخطاب ثمّ عثمان بن عفان وبعده علي بن أبي طالب، ويختتمها أخيرًا بعبقرية خالد بن الوليد القائد الإسلامي العظيم.[١]
استطاع العقاد في سلسلته أن ينحو منحًى آخر في تناول الصحابة العظام؛ إذ إنّه لم يعمد إلى ترجمة سيرتهم ولا ذكر مواقفهم، بل تناولهم من النّاحية النّفسية ولم يتناول أعمالهم بل تناول الدّوافع لتلك الأعمال، ويظهر للقارئ في سلسلة العبقريات أنّ العقاد لم يأت على ذكر أخبارهم إلا بما يتناسب مع حديثه بحيث يدعم فكرته بعملهم، ثمّ مال إلى فكرة أخرى برزت لديه حين قارن بين أبي بكر وعمر فكلاهما من الرّجال الأخيار، ولكنّ أبا بكر هو مثال الرجل الذي اقتدى بالنبي قولًا وفعلًا، أمّا عمر فهو رجل الاجتهاد، ثمّ عطف على المقارنة بين الحكم الإسلامي والجاهلي في معاملة الأسرى وغير ذلك.[١]
إنّ سلسة العبقريات هي أحوج ما تحتاج له الأمة، حيث تتناول الصحابة من النّاحية النفسية فيستطيع القارئ الوصول إلى عمر وفهمه، والاطلاع على ما في نفس أبي بكر، وفهم أسباب صمت النبي -عليه الصلاة والسلام- في آنٍ وكلامه في آخر، لقد أضافت سلسلة العبقريات ثروة عظيمة في المجال الإسلامي وهو أحد الكتب التي تتناول شخصيات تاريخية بطريقة واعية يُمكن لأي رجل مهما كانت ديانته أن يُقدم على قراءتها.[١]
لقراءة المزيد، انظر هنا: سلسلة العبقريات.
الله
كيف برزت مسألة الألوهية في كتاب العقاد؟
نشر عبّاس محمود العقاد كتابه "الله" في عام 1947 ميلادي، يتناول الكتاب فكرة الألوهيّة منذ بداية الحياة البشرية، وكيف أنَّ الإنسان يحتاج في داخله إلى إله يكون دائمًا منقادًا إليه، ويحكي في هذا الكتاب فكرة تعدّد الآلهة القديمة التي كان النّاس عليها حتّى ظهور الأنبياء والدعوة إلى إله واحد قادر على كل شيء، يطرح العقاد في كتابه فكرة هامّة وهي أنّ كل إنسان قادر على الوصول إلى ربه الواحد بفطرته السليمة دون أن يسهم أحد في توجيهها وتشويهها.[٢]
ثم يأتي الكتاب على ذكر بعض الديانات القديمة مثل: الهندية والمصرية والصينية واليونانية وأيضًا المجوسية، وفي نهاية الكتاب يأتي العقاد على ذكر أهم البراهين التي تعتمد على الفلسفة والمنطق التي تُثبت أنّ لهذا الكون ربًّا واحدًا لا شريك له، تبرز قيمة كتاب الله من خلال طرح العقاد لفكرة الدين وكيف تطوّرت من بداية ظهورها وحتّى اختتمها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالإسلام، يتناول كتاب العقاد فكرة الدين بطريقة موضوعية تجعل من الكتاب مشروع قراءة لأي شخص مهم كانت ديانته.[٢]
هذه الشجرة
كيف كانت المرأة في ميزان العقاد؟
استطاع كتاب هذه الشجرة أن يخرج إلى العالم بحلّته عام 1945 ميلادي، ويتناول كتاب هذه الشجرة فكرة المرأة ولكن من ناحيةٍ أخرى قلّما يتناولها الكتّاب، إذ ينظر العقاد أنَّ الرجل هو صاحب الإرادة والقوة والعقل والتدبير، والمرأة هي الضعيفة التي لا تبرز قوتها إلا في الإغواء، ثمّ ينظر للمرأة على أنّها كائنٌ مسلوب الإرادة لا تقوى إلا على الإغراء في سبيل تحقيق مطالبها وما تريده.[٣]
يستشهد العقاد على نظريّته بقصة بداية الخلق عندما أغوت حواء آدم أن يأكل من الشجرة، وبيّن في كتابه أنّ كلّ ما هو ممنوع مرغوب للمرأة، وذكر أنَّ المرأة إنّما تستمر في الإنجاب مع تحمل الألم؛ لأنّها تستمتع بالألم بل هي متبلدة الأحاسيس، إنَّ كتاب هذه الشجرة كان حملة هجومية على المرأة وقد خرج من دائرة الموضوعية واستقرّ في الذّاتية حتى أخرج المرأة إلى عالم الهوان وجعل الرّجل وحده رأسًا في عالم القِوى.[٣]
الفلسفة القرآنية
ما القضايا الفلسفية التي عطف عليها العقاد في كتابه؟
ظهر كتاب الفلسفة القرآنية عام 1947 ميلادي، ويذكر العقاد في كتابه الفلسفة القرآنية أنَّ فلسفة الحياة كلها قد عالجتها آيات القرآن الكريم، وأنَّ العقيدة الإسلامية هي الفلسفة التي اعتنقها المؤمنون في تفسير قضايا الحياة الجليلة، وقد عاد العقاد في التّاريخ إلى الوراء ليذكر أهم القضايا الفلسفية وكيف عالجها القرآن الكريم بحكمة بالغة عظيمة وبدليل منطقي باهر، ومن القضايا التي أشار إليه العقاد في كتابه فلسفة العلم وفلسفة الأخلاق، ثم تطرّق إلى مسائل الحكم والطبقات التي يعيش بها المجتمع، وكيفية علاج كل طبقة لتندمج مع الأخرى بالشكل السليم.[٤]
ثمّ عطف بحديثه على مسائل الإرث والزواج والمرأة في المجتمع الإسلامي، وتعمّق أكثر في مسائل ما وراء العقل من الأمور الغيبية كالروح والإله والملائكة وكيف عالج القرآن كل تلك الأمور، إنَّ قيمة كتاب الفلسفة القرنية تبرز كونه واحدًا من أهم الكتب التي ربطت الفلسفة في القرآن، والعلم الدنيوي بالعلم الآخروي، وكيف يقف الإنسان في منتصف كل تلك العلوم ليُعالج القرآن قضاياه كما لم يفعل أي كتاب آخر.[٤]
اللغة الشاعرة
ما هي زوايا الجمال التي نظر منها العقاد للغة؟
صدر كتاب اللغة الشاعرة عن مؤسسة هنداوي عام 2012 ميلادي، ويذكر العقاد في كتابه ذلك أنَّ اللغة العربية هي اللغة الشاعرة والتي تحمل في طيّاتها أنواعًا من الموسيقى المختلفة، ولكلّ مخرجٍ من مخارج الصوت حرف من حروف اللغة وذلك ما لم يتحقق في كثيرٍ من اللغات،واللغة العربية تحمل بين طيّاتها مترادفات جليلة كثيرةٍ، وقد ناقش في ذلك الكتاب مجموعة من التشككيات التي ضرب بها المستشرقون اللغة العربية، وردّ تلك الشبهات على أصحابها.[٥]
تبرز قيمة كتاب اللغة الشاعرة في التعريف باللغة العربية عن كثبٍ سواء كان ذلك لأبنائها أم لغيرهم، وهو يدعم كل نظرياته بالأدلة الدّامغة ولا يأت على الكلام جزافًا بل يُنظم مفرداته بحيث يجعل ذلك الكتاب سهل التّناول من طبقات المجتمع الثقافية المختلفة.[٥]
أفيون الشعوب
هل لهذا الكتاب علاقة بفلسفة ماركس؟
نُشر هذا الكتاب بعد وفاة العقّاد سنةَ 1844م، يردّ العقّاد في هذا الكتاب على الشيوعية، ويواجه من خلاله الفيلسوف الألماني كارل ماركس مستفيدًا من عبارته الشهيرة "أفيون الشعوب" التي كان قد لخص من خلالها رؤيته تجاه الأديان، فهي على حد قوله تخدر الناس وتلهيهم عن شقاء الحياة واستغلال أصحاب رؤوس المال، فتنسيهم المطالبة بحقوقهم، والتفكير فيما يحيط بهم؛ وذلك طمعًا في حياة أفضل في ملكوت السماء أو الجنة.[٦]
والعقاد له رأي مضادٌّ قويّ تجاه هذا الأمر، حيث يرى أنّ مذهب ماركس الشيوعية هو الهُراء لا الأديان؛ فالدين يولِّد شعورًا بالمسؤولية لدى الفرد ويجعله في حذر من اقتراف الذنوب، أما إنكار الدين فيؤدي لتخدير ضمائر الناس وعدم مبالاتهم.[٦]
وقد كان هذا الكتاب من أهم مؤلفات عباس محمود العقاد؛ لأنه يمثل هجومًا قويًا من جانبه ضد الشيوعية ومبادئها؛ حيث عدها مذهبًا هدَّامًا خطِرًا على المجتمع مُفَنِّدًا دعواتها بشكل مفصَّل[٦]، كما ندد بوصف الماركسيين مذهبهم بالعلم وتواريهم وراء ه كمذهب علمي فيستخدمونه كمصطلح يوهمون الناس بفاعليته وما هو بعلم إنما وهم أعماهم عنه الحسد والاندفاع نحو الغرائز.
أشتات مجتمعات في اللغة والأدب
ما هو الغرض الذي يجمع بين فصول هذا الكتاب؟
إن كتاب أشتات مجتمعات في اللغة والأدب من أبرز الكتب التي صنفت للدفاع عن اللغة العربية ضدّ كل ما قد يُوَجّه إليها من اتهامات بالقصور والضعف، وهو من أهم مؤلفات عباس محمود العقاد، وفي هذا الكتاب فصول متفرقة يجمع بينها غرض واحد هو تصحيح بعض الأخطاء في النظر إلى العربية، والحكم على مكانتها بين اللغات العالمية التي تصلح لأداء رسالة العلم والثقافة والأخطاء التي يقف العقاد في كتابه عليها أخطاء متكررة تعرض لها الناظرون في هذه اللغة مرة بعد مرة منذ ابتداء حركة الترجمة الحديثة من اللغات الأوروبية، وتتلخص كلها في اتهام كفاية اللغة العربية للقيام بأمانة تلك الرسالة، وذلك كله قد طرأ بسبب نقص في الاستعداد للترجمة.[٧]
ويستهلّ العقاد فصول كتابه بالحديث عن صفة من صفات اللغة العربية وهي القدم، من خلال تحليل تاريخي لأبعاد اللغات وانقسامها وتفرّعها، كما يناقش الكثيرمن ميّزاتها المتعلقة بالكتابة واستيفائها لمخارج الحروف وغيرها، بالإضافة إلى عوامل الإعراب وأثر النّحاة في حفظ اللغة. ولعلّ أسلوب الكتاب الذي يقوم على المنطق والبُرهان في الدفاع عن اللغة العربية هو ما جعلَ هذا الكتاب من بين أهم مؤلفات عباس محمود العقاد.[٧]
أنا
تحت أيّ جنس أدبيّ يُصنّف كتاب أنا؟
وهو كتاب كُتِبَ مجال السيرة الذاتيّة، وقد بدأت فكرة كتابة سيرة ذاتية تتردّد لدى العقاد في الوقت الذي أشار فيه الأديب طاهر الطناحي رئيس تحرير مجلة الهلال على العقاد سنة 1946م وهو في السابعة والخمسين من عمره أن يكتب سيرته الذاتية، فوافق العقاد مرحبًا بالفكرة وقد قال: سأكتب هذا الكتاب وسيكون عنوانه عني، وسيتناول حياتي الشخصية والسياسية والأدبية والاجتماعية، وأرسل إلى المجلة مقالات متفرّقة عن حياته.[٨]
وكان الأديب طاهر الطناحي قد باشر بجمعها لنشرها في كتاب واحد خلال فترة مرض العقاد، إلّا أن مرضه كان قد اشتد فعاجلته المنيّة ورأى طاهر الطناحي أنه من الوفاء للعقاد أن يتابع نشر كتابه، فجمع مقالاته المنشورة وغير المنشورة ورتّبها وفي كتاب أطلق عليه عنوان "أنا"، وسيرة العقاد في كتابه أنا تبدو مميزة ومختلفة عن غيرها من السٍّير؛ وذلك لأن العقاد كان قد كشف عن جوانبَ خفيّة من حياته، كما كانت قد أظهرت شخصه الحقيقي غير ذلك الذي يعرفه الناس فظهر العقاد أديبًا وضاحكًا ومُغازلًا، وهذا ما جعل الكتاب مُصنّفًا مِن بين أهم مؤلفات عباس محمود العقاد.[٨]
سارة
هل تسرد الرواية تجربة حقيقيّة بالفعل؟
صدر كتاب سارة سنة 1938م، وهو من أولى تجارب العقاد في مجال الفنّ القصصيّ، اختلف النقّاد والدّارسون في حقيقة شخصيتها الرئيسة سارة أحقيقة هي أم وحي خيال، إلا أن العقاد وقبيل وفاته كان قد صرح بكونها شخصية حقيقية وأن الرواية تسرد تجربة حية له في قصة غرام حكمت بالفشل، وتوزعت الرواية بين 16 فصلًا قصيرًا يشكل كل منها مرحلة من مراحل تجربته، ولعلّها كانت تجربة فريدة وغريبة من نوعها محاطة بالغموض والشكوك والمغامرات، يتقمص فيها العقاد شخص البطل همام وكأنما يسعى لكتمان تجربته بطريقة ما.[٩]
وهي على الرّغم من بنيتها السردية الرتيبة التي تشبه القص الإخباري، إلّا أنها تعد محاولة روائية قيّمة، وتحكي الرواية قصة امراة شابة يتعرف غليها البطل همام في نزل مفروش فيعجب بها وبأسلوبها في الحديث واللباس، وتتطور العلاقة بينهما إلى لقاءات ومسامرات فيسر همام بهذه العلاقة فيحدث عنها أصدقاءه الذين يحاولون بدورهم حمايته منها لاعتقادهم بها أنها امراة لعوب غير صادقة معه، وأنه في حياتها كعابر سبيل حتى ساورَه الشكّ وافترقا، وهذا الكتاب باعتباره مُحاولة روائيّة عربيّة جديدة في طليعة النّهضة الروائيّة جعله يُصَنّف من بين أهم مؤلفات عباس محمود العقاد.[٩]
شاعر الغزل عمر بن أبي ربيعة
ما الذي دفع العقّاد إلى تأليف هذا الكتاب تزامنًا مع تأليفه كتاب عمر بن الخطّاب؟
صدر هذا الكتاب سنة 1943م، يخوض العقاد في كتابه شاعر الغزل عمر بن أبي ربيعة لونًا من النقد الأدبي، وقد استهل كتابه بمقدمة تفسر سبب اختياره لعمر بن أبي ربيعة وكتابته عنه في الوقت الذي أخرج فيه كتابًا عن عمر بن الخطاب، ورد ذلك إلى مقولة كان الناس يتداولونها إذ ولد عمر بن أبي ربيعة في اليوم الذي توفي فيه عمر بن الخطاب فقالوا: أي حق رفع وأي باطل وضع، نافيًا موضوعية هذه المقولة مبرزًا عظمة ابن ربيعة الأدبية والشعرية.[١٠]
وقد عرض من خلاله لتفاصيل حياة عمر بن أبي ربيعة ولآراء النقاد والدارسين في شخصه وشعره وقد كان العقاد موضوعيًا في تناوله لحياة عمر بن ابي ربية كما كان دقيقًا في وقوفه على شعره كما تطرق العقاد للتمييز بين لونين من الغزل كانا قد نشأا في العصر ذاته وهما الغزل العذري والغزل الصريح وشعراء كل منهما والعوامل التي أدت إلى ظهور كل لون منهما، كما تطرق إلى نشأة عمر ابن أبي ربيعة وأثر حياته وتكوينه في شعره وميله نحو الغزل الصريح على وجه التحديد.[١٠]
رجعة أبي العلاء
ماذا تُخبر عناوينُ فصولِ الكتاب؟
صدرت نسخة هذا الكتاب عن المكتبة العصرية للطباعة والنشر سنةَ 2000م[١١]، اهتمّ محمود العقاد في كتبه بدراسة وتحليل كثير من الشخصيات الأدبية والتاريخية التي تركت بصمة واضحة في سجل الثقافة والمعرفة، ولعل أبا العلاء المعري، قد كان من أبرز تلك التي وَقَف عندها العقاد وقفة مطولة في واحد من أهم مؤلفات عباس محمود العقاد الأدبية والنقدية، وتوزع مضمونه بين 24 فصلًا، تظهر عناوينها ميل العقاد للمعريّ وإعجابه به كشاعر وفيلسوف، كما أنه قد اتخذه رفيقًا في جميع أطوار فكره، وجرى معه في كل أدوار عمره، وكتب عنه في المطالعات عدة فصول هي أدق وأعمق ما كتب عن المعري في عبقريته وفلسفته وتحليل ملكاته.[١٢]
وتعدّ دراسة العقاد للمعري دراسة قويمة نافذة، تتجلى فيها عبقرية العقاد في البحث والتحليل وتنكشف فيها عبقرية المعري النفسية، أو ما يسميه العقاد بشيمة السمت والوقار، وقد اعتمد العقاد في عرضه لحياة أبي العلاء المعري وشعره وفلسفته بأسلوب قائم على المنطق والتحليل والاستنباط، ولقد أخذ على العقاد بأنه في كتابه قد أظهر شخصيته هو لا شخصية أبي العلاء، وأبدى رأيه هو لا رأي شيخه في الحياة، وأنه أنطق الرجل بالقرآن وما كان ديدنه ذلك، هذا بالإضافة إلى أنه قد اتهمه بشرب الخمر انطلاقًا من وصفه له في شعره وهذا لا يكون بالضرورة.[١٢]
أبو نواس: الحسن بن هانئ
كيف قدّم العقّاد شخصيّة أبي نواس في كتابه؟
توزّعت مادّة الكتاب في تسعة فصول قام من خلالها بدراسةٍ شخصيّة أبي نواس وشعره دراسة دقيقة تفصيليّة من خلال تحليله للسمات النفسية والشخصية التي أثرت في الجوانب الفنية لهذا الشاعر الشهير. وقد استعانَ العقاد بأساليبِ التّحليل النفسي الحديث ليفهم أبعاد شخصية أبي نواس؛ الذي وصفه بالنرجسي العاشق لذاته، والذي عرف بالمجون والإباحية، ومخالفته للمألوف من القواعد بين الناس.[١٣]
فيقترب بشكل كبير من حياته الخاصة، مستعينًا بأدلة من شعره. كما يتطرق لعاداته الشاذة وميوله المنحرفة؛ ليسبر غور تلك الشخصية، ويفهم كافة ظروف إنتاجها الفني، فيعرض صورًا شعرية تحكي عن أحواله وإدمانه للخمر وعقيدته الدينية، كذلك يعرض للخلفية السياسية والثقافية السائدة في عصره، حيث يزداد فهمنا لطبيعة أعماله، فقد كان العقاد فنانًا رسم بقلمه شخصية شاعر أثرى الحياة الأدبية آنذاك، ولعل أسلوبه الأدبي الموشح بالمنطق جعل هذا الكتاب من بين أهم مؤلفات عباس محمود العقاد.[١٣]
ألوان من القصة القصيرة في الأدب الأمريكي
صدر هذا الكتاب سنة 1948م، يكشف كتاب ألوان من القصة القصيرة في الأدب الأمريكي عن الجانب المشرق لثقافة العقاد، واطلاعه الواسع على الآداب والثقافات العربية وغير العربية أيضًا، وقد توزع مضمونه في خمسة فصول استهلها بحديث عام عن ألوان الأدب التي سادت في أمريكا، من نثر وشعر، وتعمق في عرضه وتناوله للفنون النثرية لا سيما فن القصة القصيرة بشكل عام، ثم تناول بالتفصيل هذا الفن في الأدب الأمريكي وعوامل نشأته فيه وأثر اختلاط الأجناس والشعوب في ظهورها على النحو الحالي.[١٤]
كما تطرّق في فصل خاصّ لأبرز روادها، وقد وقف على حياة كل منهم وأثر نشاته في تشكيل السمات الفنية الخاصّة به، بالإضافة إلى عرض نماذج من القصص الأمريكية والتعليق عليها ونقدها، ولعلّ الهدف الذي دفَعَ العقاد للوقوف على القصّة في الأدب الأمريكيّ يتمركز حول ذلك الأثر الذي تتركه البيئة في العقلية الأدبية وإبداعها، وإنْ كانت النماذج المترجمة لا تفي بقيمة هذا الفن وتقصر عن إبراز جوانبه بشكلٍ واضح، وعلى الرّغم من هذا المأخذ، إلّا أن كتابه هذا يُصنّف من بين أهمّ مؤلفات عباس محمود العقاد.[١٤]
إبليس
ما هي الأسئلة التي حاول العقّاد أن يجيب عنها في كتابه؟
يعدّ كتاب إبليس من أهمّ مؤلفات عباس محمود العقاد التي تناولت جانبًا من الغيبيّات والنقليات بأسلوب فلسفي جديد يحث القارئ على التأمل في تفاصيل الحدث المروي بما يستدعيه من أساليب بيانية تقوم على العرض المنطقي للتفاصيل والأحداث والبراهين والأدلة العقلية والنقلية، وقد أراد العقاد في هذا الكتاب أن يطرح طرحًا جديدًا لقضية الشر الذي يُمثله الشيطان؛ فقرّر منذ اللحظات الأولى للكتاب أن ظهور إبليس على وجه الأرض كان كُلَّ الخير، خيرٌ حين بدأ التمييز بين الخير والشر؛ حيث لم يكن بينهما تمييز قبل معرفة الشيطان بأفعاله، ووساوسه، وصفاته، وخفايا مقاصده الدنيئة.[١٥]
فنحن أمام دراسة وافية من الدراسات المتميزة حول قوة الشر منذ قديم الأزل إلى منتصف القرن العشرين؛ ماذا كان قبل الشيطان، ولماذا سقط الشيطان في غيابات الشر ودروبه، وكيف كان في الحضارات السابقة، وما نظرة الأديان الثلاثة إليه، وإلَامَ آلت الأحوال به في هذا العصر، تلك هي الأسئلة التي حاول العقاد أن يُجيب عليها في هذا الكتاب.[١٥]
للاطّلاع على سيرة المؤلّف، انظر هنا: سيرة حياة عباس محمود العقاد.
المراجع
- ^ أ ب ت عباس محمود العقاد، سلسلة العبقريات، صفحة 2. بتصرّف.
- ^ أ ب عباس محمود العقاد، الله، صفحة 2. بتصرّف.
- ^ أ ب عباس محمود العقاد، هذه الشجرة، صفحة 2. بتصرّف.
- ^ أ ب عباس محمود العقاد، الفلسفة القرآنية، صفحة 2. بتصرّف.
- ^ أ ب عباس محمود العقاد، اللغة الشاعرة، صفحة 2. بتصرّف.
- ^ أ ب ت " أفيون الشعوب"، مؤسسة هنداوي، اطّلع عليه بتاريخ 21-01-2020م.
- ^ أ ب العقاد (د.ت)، أشتات مجتمعات في اللغة والأدب (الطبعة السادسة)، القاهرة: دار المعارف، صفحة 5. بتصرّف.
- ^ أ ب "أنا"، مؤسسة هنداوي، اطّلع عليه بتاريخ 24/2/2021. بتصرّف.
- ^ أ ب العقاد (2013)، سارة (الطبعة د.ط)، مصر: مؤسسة هنداوي، صفحة 7،17. بتصرّف.
- ^ أ ب العقاد (2013)، شاعر الغزل عمر بن أبي ربيعة (الطبعة د.ط)، مصر: مؤسسة هنداوي، صفحة 5. بتصرّف.
- ↑ "رجعة أبي العلاء"، نيل وفرات، اطّلع عليه بتاريخ 24/2/2021. بتصرّف.
- ^ أ ب "رجعة أبي العلاء"، جود ريدز، اطّلع عليه بتاريخ 24/2/2021. بتصرّف.
- ^ أ ب "أبو نواس: الحسن بن هانئ"، مؤسسة هنداوي، اطّلع عليه بتاريخ 22-01-2020م. بتصرّف.
- ^ أ ب العقاد (2014)، ألوان من القصة القصيرة في الأدب الأمريكي (الطبعة د.ط)، مصر: مؤسسة هنداوي، صفحة 5. بتصرّف.
- ^ أ ب " إبليس"، www.hindawi.org، اطّلع عليه بتاريخ 22-01-2020م.