أين تذهب البويضة بعد استئصال الرحم؟

كتابة:
أين تذهب البويضة بعد استئصال الرحم؟

أين تذهب البويضة بعد استئصال الرحم؟ هل يمكن أن يحدث حمل؟ تعرف على الإجابات من خلال هذا المقال.

أين تذهب البويضة بعد استئصال الرحم؟ هذا ما سنقوم بالإجابة عليه في هذا المقال:

أين تذهب البويضة بعد استئصال الرحم؟

يعتمد ذلك على نوع استئصال الرحم، والذي تم تلخيصه في النقاط الآتية:

1. استئصال الرحم الكلي

يتم من خلال استئصال الرحم الكلي استئصال كل من الرحم وعنق الرحم مع الحفاظ على كل من المبايض وقناة فالوب، وفي هذه الحالة يستمر الجسم بإفراز البويضات حتى مع انقطاع الدورة الشهرية، إلا أنه يتم امتصاص البويضة من قبل الجسم وتحديدًا في التجويف المعوي إذ يتم تكسيرها هناك.

2. استئصال الرحم مع المبايض

يتم في بعض الحالات استئصال الرحم الكلي بالإضافة إلى عنق الرحم وقناة فالوب والمبايض، لذا في مثل تلك الحالات حتى وإن لم تكن السيدة قد وصلت سن انقطاع الدورة الشهرية سوف تصله، وفي هذه الحالة تكون الإجابة على السؤال أين تذهب البويضة بعد استئصال الرحم؟ هي تكسيرها في التجويف المعوي. 

هل يمكن الحمل بعد استئصال الرحم؟

ذكرنا أن البويضة بعد استئصال الرحم يتم امتصاصها من الجسم وبالتحديد في التجويف المعوي، لكن قد يتساءل أحدكم ماذا لو التقت البويضة بالحيوان المنوي هل يمكن أن يحدث حمل؟ في الحقيقة قد يحدث حمل بالرغم أنه أمر نادر الحدوث وذلك في حال كان هناك اتصال ما بين المهبل والتجويف المعوي وقد يحدث الحمل حينها خارج الرحم. 

يجب عدم إهمال أي مضاعفات تتعلق بذلك حتى وإن كان احتمال الحمل قليل إذ يؤدي الإهمال إلى نزيف خطير في التجويف المعوي.

ما هي مضاعفات استئصال الرحم؟

يقودنا السؤال أين تذهب البويضة بعد استئصال الرحم؟ إلى الحديث حول مضاعفاته والتي قد تشمل على الآتي:

1. فشل المبايض

حتى وإن تم استئصال الرحم فقط دون التعرض للمبايض أو حتى في حال تم استئصال أحد المبيضين، فإن فرصة فشل المبايض تزداد بعد استئصال الرحم، وتتراوح مدة فشل المبايض بعد استئصال الرحم ما بين سنة إلى خمس سنوات.

2. انقطاع الدورة الشهرية

من المضاعفات المرافقة لاستئصال الرحم هي انقطاع الدورة الشهرية حتى وإن تم استئصاله في عمر صغير، والتي يرافقها عدد من الأعراض، مثل:

3. تلف المثانة

قد يحدث في بعض الأحيان تلف في المثانة أثناء عملية استئصال الرحم، والتي قد ينتج عنها عدد من الأعراض، مثل:

  • سلس البول.
  • التهابات.
  • الشعور بالرغبة المستمرة بالتبول. 

4. مضاعفات أخرى

هناك عدد من المضاعفات الأخرى التي قد ترافق استئصال الرحم، مثل:

  • التهابات الجرح مكان استئصال الرحم.
  • تكون جلطات في الأوعية الدموية.

كيف تختلف ممارسة الجنس بعد استئصال الرحم؟

كانت الإجابة على السؤال أين تذهب البويضة بعد استئصال الرحم؟ أنه يتم امتصاصها من قبل الجسم، لكن كما تم ذكره فإن استئصال المبايض يرافق استئصال الرحم في العديد من الحالات، وإن لم يتم اسئصاله ففرصة تلف المبايض في تزايد بعد استئصال الرحم، فمن الطبيعي أن تتساءل كيف يؤثر هذا على الجنس؟

غالبًا لا يؤثر عليه في حالات استئصال الرحم، إنما مع استئصال المبايض يتأثر الجسم بنسبة الهرمونات التي يعد المبيض مصدرها، بذلك تفقد السيدة نوعًا ما الرغبة الجنسية أو يمكننا القول أنها تنخفض لديها، كما قد تعاني من جفاف المهبل الذي يمكن تجاوزه من خلال العلاج الهرموني بالإضافة إلى استخدام مزلق عند الجماع. 

3442 مشاهدة
للأعلى للسفل
×