إعراب البدل مع أمثلة

كتابة:
إعراب البدل مع أمثلة

إعراب البدل مع أمثلة

البدل في اللغة العربية من التوابع: وهو اسم يتبع لما قبله دون واسطة (المبدل منه)، وسمي بالبدل لأنه يمكن الاستغناء به عن المبدل منه في الجملة، والفائدة منه هي التوضيح وتوكيد المعنى،فمثلاً نقول: (انتصر القائد سعد)، فسعد هو البدل والمبدل منه القائد.[١]


إعراب البدل

البدل من التوابع، وهذا يعني أنه يتبع ما قبله في الإعراب والتذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع والتعريف والتنكير، فيعرب البدل تابعًا للمبدل منه، ويكون مرفوعًا إذا كان المبدل منه مرفوعًا، ومنصوبًا إذا كان المبدل منه منصوبًا، ومجرورًا إذا كان المبدل منه مجرورًا، فمثلًا عند قولنا: (جاء أخوك علي)، المبدل منه أخوك وهو فاعل مرفوع، علي هو البدل، وهو بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.[٢]


أنواع البدل

للبدل ثلاثة أنواع وفي الآتي بيانها:[٣]

  • البدل المطابق/ بدل كل من كل

هو من حيث المعنى نفس المبدل منه، ولا يؤثر حذف المبدل منه على معنى الجملة، مثل: (تولى الخليفة أبو بكر الخلافة)، أبو بكر هو نفسه الخليفة، ولو قلنا تولى أبو بكر الخلافة لاستقام المعنى.

  • بدل بعض من كل

هذا النوع من البدل يكون فيه البدل جزءًا من المبدل منه من حيث المعنى، وهو جزء مادي محسوس، مثل: رأيت السفينة شراعها، السفينة هي المبدل منه، وشراعها هو البدل، فالشراع جزء مادي مرئي وملموس من السفينة، والضمير (ها) يعود على السفينة.

  • بدل الاشتمال

هذا البدل شيء غير محسوس ولا ملموس من المبدل منه، فقد يدل على صفة أو شيء معنوي، مثل: أعجبني الرجل خلُقه، فالرجل هو المبدل منه والخلق هو البدل وهو شيء معنوي يدل على صفات الرجل.


أمثلة على إعراب البدل

من الأمثلة على إعراب البدل ما يأتي:

  • قال تعالى: "اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم"[٤]

صراط: بدل بعض من كل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف، المبدل منه: الصراط.

  • قال تعالى: "ولله على الناس حجّ البيت من استطاع إليه سبيلًا"[٥]

مَنْ: اسم موصول مبني في محل جر بدل بعض من كل، المبدل منه: الناس.

  • قال تعالى: "يسألونك عن الشهر الحرام قتالٍ فيه"[٦]

قتال: بدل اشتمال مجرور وعلامة جره الكسر الظاهر على آخره، المبدل منه: الشهر.

  • قال تعالى: "إنّ للمتقين مفازا، حدائق وأعنابا" [٧]

حدائق: بدل مطابق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، المبدل منه: مفازًا.

  • قال تعالى: "لنسفعًا بالناصية، ناصية كاذبة خاطئة"[٨]

ناصية: بدل مطابق مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، المبدل منه: الناصية.

  • قال تعالى: "تكون لنا عيدًا لأولنا وآخرنا"[٩]

أولنا: بدل بعض من كل مجرور وعلامة جره الكسرة، المبدل منه: الضمير (نا).

  • قال تعالى: "جعل الله الكعبة البيت الحرام قيامًا للناس"[١٠]

البيت: بدل مطابق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، المبدل منه: الكعبة.

  • قال تعالى: "وحاق بآل فرعون سوء العذاب، النار يعرضون عليها غدوًا وعشيًا"[١١]

النار: بدل مطابق مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف، المبدل منه: سوء.


نستنتج مما سبق أن البدل يعرب تابعًا للمبدل منه، ويتبع ما قبله في الإعراب والتذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع والتعريف والتنكير، ويأتي تأكيدًا على المعنى.


المراجع

  1. فاضل صالح السامرائي، كتاب معاني النحو، صفحة 203. بتصرّف.
  2. عبده الراجحي، كتاب التطبيق النحوي، صفحة 382. بتصرّف.
  3. الجوجري، كتاب شرح شذور الذهب للجوجري، صفحة 785. بتصرّف.
  4. سورة الفاتحة، آية:6 7
  5. سورة آل عمران، آية:97
  6. سورة البقرة، آية:217
  7. سورة النبأ ، آية:31 32
  8. سورة العلق، آية:15 16
  9. سورة المائدة، آية:115
  10. سورة المائدة، آية:100
  11. سورة غافر، آية:45
7170 مشاهدة
للأعلى للسفل
×