إعراب الحال وأنواعه

كتابة:
إعراب الحال وأنواعه

كيف يعرب الحال؟

الحال هو كلمة نكرةٌ تكون علامتها النصب، ويأتي الحال مبيّنًا هيئة صاحبه عند وقوع الحدث، ومن الجدير بالذّكر أنَّ الحال لا يكون اسمًا جامدًا أي أنّه لا يُدرك بالحواس[١]، ويختلف حكم الحال من حيث إعرابه باختلاف ما يُلحق به، فإذا كانت اللفظة مفرد أو كانت جمع تكسير فإنّ علامة الإعراب فيه تكون الفتحة الظاهرة على آخره، ولو كان الحال مثنى أوجمع مذكر سالم فإنّ علامة إعرابه تكون الياء، وإذا كان الحالجمع المؤنث سالم فتكون علامة إعرابه الكسرة، ولا يكون صاحب الحال إلا معرفةً؛ لأنّ الأصل من الحال هو التّعريف بماهيّة صاحبه إن كان سعيدًا أم خائفًا أم غير ذلك.[٢]


تختلف علامة إعراب الحال باختلاف ما ألحق به من علامات الجمع أو التثنية، ولا يكون الحال إلا نكرة ولا يكون صاحبه إلا معرفة.


أحكام الحال

الحال في اللغة العربية له أحكام تخصه وتميزه عن غيره من المنصوبات، والحديث عن إعراب الحال وأنواعه لا بد أن يتبعه توضيح لأبرز أحكام الحال، وهي أحكام تخص الحال، إلا أنه قد يتخلّف أحدها أحيانًا لسبب أو لضرورة، ومن هذه الأحكام: [٣]

  • الحال نكرة: الأصل في الحال أن تكون نكرة مثل "جاء الولد مُسرعًا" وحتى وإن جاءت الحال معرفة فيجب تأويلها بنكرة مثل قول القائل "غرّد العصفور وحدَه" والتأويل "غرد العصفورُ منفردًا".
  • الحال اسم مشتق: الأصل في الحال وحسب ما ورد في تعريف الحال أن يأتي مشتقًا، وإن جاءت الحال اسمًا جامدًا فيمكن تأويلها بمشتق مثل جملة "ظهر الحق شمسًا" أي واضحًا كالشمسِ.
  • الحال وصف متنقّل: والمقصود بذلك أنه لا يدل على صفة ثابتة بل مؤقتة، مثل جملة "جاء سعيدٌ كئيبًا" فكلمة "كئيبًا" لا تدل على صفة ثابتة مستقرة في سعيد بل هي متغيّرة متنقلة.

تقدم الحال على صاحبه

الأصل في الحال أن يرد بعد تمام الجمل، وهذا ما توضَّح من خلال الأمثلة المطروحة على إعراب الحال وأنواعه، لكن يجوز في بعض الحالات أن يتقدم الحال على صاحبه المرفوع نحو "وصلَ مُبشِّرًا الغلامُ" أو المنصوب نحو "أحببْتُ واثقةً الطالبةَ" ومما هو جدير بالذكر أن هذا مخالف للأصل، وتقديم الحال على صاحبه يكون لغرض بلاغي. أما إذا كان صاحب الحال مجرورًا بحرف جر أصلي فلا يجوز تقديم الحال عليه عند أكثر النحاة، فلا يجوز القول "سررتُ ناجحةً بأختي" فكما هو واضح الأسلوب فيه ضعف في الصياغة، وتأخُّرُ صاحب الحال لا يفيد المعنى ولا يوصله للقارئ. [٤]

أنواع الحال

كيف قسّم العلماء باب الحال في كتب النحو؟

يٌقسّم الحال كما ذكر علماء النحو إلى ثلاثة أقسام، وفيما يأتي تفصيلات لها:


الحال المفرد 

تأتي الحال المفردة على شكل اسم مفرد، أي لا يكون جملة ولا شبه جملة، وقد يكون الحال المفردةمثنى أو جمع فالمقصود بالمفرد ليس ان تكون اللفظة مفردة بل المقصود هو حال الحال المفرد أي كلمة واحدة، ومن ذلك: وصل الطفل باكيًا، فتكون الحال هي الاسم باكيًا ويُقال: حال منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره[٥]، وقد يُقال هرب الأطفال من الضوضاء خائفين، فيكون إعراب خائفين مثل إعراب باكيًا إلا أنّ علامة النصب تختلف، فيُقال في خائفين: حال منصوب وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه جمع مذكر سالم.[٢]


الحال الجملة

تنقسم الحال الجملة إلى قسمين، فقد تأتي الحال على هيئة جملةٍ اسمية وقد تأتي عل هيئة جملة فعليَّة، وتفصيل ذلك فيما يأتي:


جملة فعلية

قد يأتي الحال على شكل جملة فعلية مثل قولهم رأيت الشمس تشرق فتكون جملة تشرق هي جملة حالية، ويُشترط لمجيء الحال على شكل جملة فعلية أن تكون الجملة خبرية لا إنشائيّة، فمثلًا لمّا قيل "تشرق" فإنّ ذلك هو فقط إخبارٌ عن حال الشمس، لذلك فلا تقع جملة النداء أو جملة الاستفهام أو جملة الأمر حالية، ويكون بين جملة الحال وصاحب الحال رابط دائمًا -وهو الضمير- ففي جملة تشرق كان الرابط هو الضمير المستتر "هي"، كأن قيل رأيت الشمس وهي تشرق.[٦]


جملة اسمية

قد يأتي الحال على هيئة جملة اسمية مثل قولهم جاء القطار وزيد يبكي فتكون جملة "زيد يبكي" حالية، ولا تقع إلا بعد المعارف المحضة أو بعد الواو الحالية، فالواو التي سبقت جملة زيد يبكي هي حالية ربطت ما بين جملة الحال وصاحب الحال[٧]، وإعراب واو الحال هو الخيط الموصل لإعراب جملة الحال.[٦]


الحال شبه الجملة

تأتي الحال شبه الجملة على شكل ظرف أو جار ومجرور بعد معرفة، مثل قولهم: غرّد الحمام فوق الغصن الجميل، فتكون كلمة فوق هي ظرف مكان متعلق بحال محذوفة تقديرها أنّ الحمام مستقرٌّ فوق الغصن، وعلى شكل جار ومجرور مثل: نظرت إلى السمك في الماء [٨]


إنَّ الحال يأتي على عدة أشكال مفرد أو جملة أو شبه جملة، ولكلّ حالةٍ من الحالات السّابقة إعرابًا خاصًّا بها تمّ تبيينه.


أمثلة معربة على الحال

كيف تجلّت قاعدة الحال على الأمثلة الإعرابية؟

تتنوع الأمثلة عن الحال ما بين الجملة وشبه الجملة والمفردات، وسيتم في هذه الفقرة ذكر بعض الأمثلة المعربة عن الحال، وسيُوضع تحت الحال خط لتمييزه عن غيره من المفردات:


  • جاء الطفل يحمل ألعابه.
    • جاء:فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره.
    • الطفل: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
    • يحمل: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • ألعابه: ألعاب مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهاء الغائب ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه، والجملة الفعلية (يحمل) في محل نصب حال.
    • ذهبت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
    • العيادة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
    • الواو: واو الحال لا محل لها من الإعراب
  • أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
    • متعب: خبر المبتدأ "أنا" مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة، والجملة الاسمية (أنا متعب) في محل نصب حال.
  • رأيتُ العصفور فِي السماء.
    • رأيت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركة، والتاء ضميرمتصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
    • العصفور: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
    • فِي: حرف جر.
    • السماء: اسم مجرور بفِي وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بحال محذوفة تقدير ذلك العصفور طائرًا في السماء .
    • جاء: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
    • الولد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • فرحًا: حال منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.
    • شاهدتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
    • القمر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
    • يسطع: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره هو، والجملة الفعلية (يسطع) في محل نصب حال.
  • في: حرف جر.
    • الليل: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
    • المظلم: صفة الليل مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها.


لقراءة المزيد من الأمثلة، انظر هنا: أمثلة على الحال في النحو.

المراجع

  1. رامي تكريتي، مدخل إلى عالم الإعراب، صفحة 69. بتصرّف.
  2. ^ أ ب منشورات مدرسة البكالوريا الأمريكية قسم اللغة العربية، الحال، صفحة 1. بتصرّف.
  3. "إيضاح مسائل العربية على متن الأجرومية 29"، السعيد، اطّلع عليه بتاريخ 28-6-2019. بتصرّف.
  4. "إيضاح مسائل العربية على متن الأجرومية 29"، السعيد، اطّلع عليه بتاريخ 28-6-2019. بتصرّف.
  5. رامي تكريتي، مدخل إلى عالم الإعراب، صفحة 69. بتصرّف.
  6. ^ أ ب رامي تكريتي، الموجز في تعلم فن الإعراب، صفحة 117. بتصرّف.
  7. رامي تكريتي، الموجز في تعلّم فن الإعراب، صفحة 111. بتصرّف.
  8. عاصم بيطار، النحو والصرف، صفحة 170. بتصرّف.
3836 مشاهدة
للأعلى للسفل
×