محتويات
إعراب الجزء الأول من الحديث الشريف (طلب العلم)
قال رسول الله عليه وسلم: {من سلك طريقًا يطلبُ فيه علمًا، سلك اللهُ به طريقًا من طرقِ الجنةِ، وإنَّ الملائكةَ لتضعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ، وإنَّ العالِمَ ليستغفرُ له من في السماواتِ ومن في الأرضِ، والحيتانُ في جوفِ الماءِ}[١]
من: اسم موصول بمعنى الذي، في محل رفع مبتدأ.
سلك: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، في محل جزم (فعل الشرط)، والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: "هو"
طريقًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل والمفعول في محل رفع خبر للاسم الموصول"من".
يطلبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره "هو".
فيه: في حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب، والضمير: اسم مجرور بحرف الجر.
علمًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
والجملة الفعلية (يطلب فيه علماً) في محل نصب نعت لطريقاً.،
سلك: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
اللهُ: اسم الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
به: الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، والضمير: اسم مجرور بحرف الجر.
طريقًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
طُرقِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الجنةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
(سلك الله به طريقا من طرق الجنة) الجملة الفعلية: جواب الشرط، لا محل لها من الإعراب.
و: حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح..
الملائكةَ: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
لتضعُ: اللام حرف زائد مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب، تضع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".
أجنحتَها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل والمفعول في محل رفع خبر "إنّ".
رضًا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
ل: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، طالب: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
العلم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
و: حرف استئناف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب.
إن: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح.
العالم: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
ل: حرف زائد مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب، يستغفر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"، والجملة الفعلية في محل خبر إنَّ.
له: اللام حرف جر مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب، الهاء ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر.
من: اسم موصول بمعنى الذي في محل رفع فاعل.
في: حرف جر مبني على السكون لا محل لها من الإعراب.
السموات: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
ومن: الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، من: اسم موصول بمعنى الذي معطوف في محل رفع فاعل.
في: حرف جر مبني على السكون لا محل لها من الإعراب.
الأرضِ:اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
و: حرف عطف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب.
الحيتان: اسم معطوف في محل رفع فاعل.
في: حرف جر مبني على السكون لا محل لها من الإعراب.
جوف: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الماء: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
إعراب الجزء الثاني من الحديث الشريف (فضل العالِم على العابد)
قال رسول الله عليه وسلم: {وإنَّ فضلَ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ }[١]
و: حرف استئناف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب.
إنّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح.
فضل: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
العالم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
على: حرف جر مبني على السكون لا محل لها من الإعراب.
العابد: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
ك: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
فضل: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
القمر: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
ليلة: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
البدر: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
على: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
سائر: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الكواكب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
إعراب الجزء الثالث من الحديث الشريف (العلماء ورثة الأنبياء)
قال رسول الله عليه وسلم: {وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثُوا دينارًا ولا درهمًا، وإنّما ورَّثُوا العِلمَ فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافرٍ}[١]
و: حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
إن: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح.
العلماء: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
ورثة: خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الأنبياء: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
و: حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
إن: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح.
الأنبياء: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
لم: أداة جزم ونفي وقلب.
يورثوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنّه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
ديناراً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
و: حرف عطف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب.
درهما: اسم معطوف منصوب بالفتحة
إنما: إن حرف توكيد ونصب ما: حرف زائد مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب.
ورثوا: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
العلم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
ف: حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، من: اسم موصول مبني على السكون بمعنى الذي.
أخذ: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".
به: الباء حرف جر مبني على السكون، والهاء: ضمير متصل في محل جر بحرف الجر.
أخذ: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، الفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".
بحظ: الباء حرف جر مبني على السكون، حظ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
وافر: صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخره.