ارتفاع هرمون الحمل بدون حمل تعرف على الأسباب

كتابة:
ارتفاع هرمون الحمل بدون حمل تعرف على الأسباب

قد يحدث ويرتفع هرمون الحمل عند المرأة ولكن بدون وجود الحمل، فكيف ذلك؟ إليك أهم أسباب ارتفاع هرمون الحمل بدون حمل.

تستخدم النساء اختبارات فحص الحمل المنزلية التي تكشف عن ارتفاع هرمون الحمل في البول، لكن في بعض الحالات قد تشير القراءات لوجود الحمل بالرغم من عدم وجوده. فما هي أسباب ارتفاع هرمون الحمل بدون حمل؟

أسباب ارتفاع هرمون الحمل بدون حمل

إليك في ما يأتي أبرز الأسباب التي توهم المرأة بالحمل بسبب ارتفاع هرمون الحمل:

1. خطأ في قراءة أو استخدام اختبار الحمل المنزلي

إن أول وأبسط أسباب ارتفاع هرمون الحمل بدون حمل هو عدم الانتباه للإرشادات حول اختبار الحمل المستخدم.

يجب مراقبة الاختبار وظهور الخطوط التي تدل على الحمل خلال وقت محدد بحسب التعليمات؛ لأنه في حال التأخر في رؤية النتيجة قد يظهر ما يسمى بخط التبخر ما بعد البول، وهو يوهم المرأة بالنتيجة الإيجابية للحمل.

2. الفترة ما بعد الإجهاض

عند حدوث الإجهاض فإن مستوى هرمون الحمل يبدأ بالانخفاض تدريجيًا، ويحتاج من 9 إلى 35 يومًا تقريبًا للعودة إلى مستواه الطبيعي.

فإنه في حال استخدام اختبار كشف الحمل خلال هذه المدة فإن مستوى هرمون الحمل قد يظهر على أنه مرتفع وتظن المرأة بوجود الحمل. 

3. الحمل المهاجر

الحمل المهاجر هو حدوث الإخصاب في منطقة خارج الرحم، غالبًا ما يحدث في قناة فالوب وهي القناة التي تصل المبيض والرحم، ولكنه قد يحدث أيضًا في المبيض، أو التجويف البطني، أو في عنق الرحم.

يؤدي الحمل المهاجر إلى ارتفاع هرمون الحمل لكنه بالطبع حمل غير مكتمل؛ لأن البويضة المخصبة وبسبب الضغط على الأنسجة والخلايا المحيطة تؤدي إلى تمزق ما حولها وحدوث نزيف يهدد حياة الأم.

4. الحمل العنقودي

الحمل العنقودي هو نمو ورم غير طبيعي في الرحم مع بداية الحمل، بحيث لا تتشكل المشيمة بالشكل الصحيح، إذ أنه لا وجود لخلايا الجنين السليمة أيضًا في هذا الحمل.

وينتهي هذا الحمل بالإجهاض طبعًا، يجب التخلص من الحمل العنقودي لأنه في حال عدم العلاج الصحيح قد يؤدي إلى حدوث نوع نادر من السرطانات داخل الرحم.

5. تناول بعض الأدوية

قد يؤدي تناول بعض الأدوية إلى ارتفاع هرمون الحمل بالرغم من عدم وجود الحمل، ومنها أدوية علاج العقم التي تؤثر على مستوى هرمون الحمل.

6. الحمل الكيميائي

يحدث الحمل الكيميائي عندما تصبح المرأة حامل لكنها تفقد جنينها قبل أن تعرف أنها حامل ويكون بعد انغراس البويضة المخصبة بفترة قصيرة جدًا، ولكن يمكن معرفته من خلال فحص هرمون الحمل الذي يكون إيجابيًا والتي تكون البويضة المخصبة قامت بإفرازه خلال مرحلة الانغراس.

5. الإصابة ببعض الأمراض

هناك بعض الأمراض التي تؤدي إلى ارتفاع هرمون الحمل بدون حمل أيضًا ومنها:

  • اضطرابات الغدة النخامية.
  • بعض أنواع السرطانات، مثل: سرطان المبيض، وسرطان المثانة، وسرطان الكلى، وسرطان الكبد، وسرطان الرئة، وسرطان الثدي، وسرطان المعدة.
  • فرط نشاط الغدد التناسلية.
  • تكيس المبايض.
  • أمراض الكلى.
  • التهابات المسالك البولية.

هل يجب مراجعة الطبيب؟

في جميع الأحوال وفي حال ظهور النتيجة الإيجابية لفحص الحمل أو ارتفاع هرمون الحمل بدون حمل فإن مراجعة الطبيب المختص أساسية للتأكد من وجود الحمل فعلًا من عدمه، والكشف عن الأمراض إن وجدت ولعلاجها الفوري.

3439 مشاهدة
للأعلى للسفل
×