استخدامات دبس الرمان

كتابة:
استخدامات دبس الرمان

الرمان

يعد الرمان من الفاكهة الأكثر صحةً، فهي شجيرة تنتج فاكهة حمراء، وتصنف ثمرة الرمان على أنها توت بلون أحمر مستدير الشكل كتفاحة حمراء، البذور والحبوب هي أجزاء صالحة للأكل من الفاكهة، تؤكل إما نيئة أو معالجة في عصير الرمان، يعد غنيًّا بالألياف والفيتامينات والمعادن، يحتوي على مضادات أكسدة قوية للغاية لدرجة أن عصير الرمان يحتوي على ثلاثة أضعاف نشاط مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر،[١] نمت بالأصل في آسيا الاستوائية, ويعد دبس الرمان خليطًا من عصير الرمان والسكر وعصيرالليمون، فهو غنيًّا بمضادات الأكسدة والفيتامينات المفيدة لجهاز المناعة ولصحّة الجسم، كما تساعد مضادات الأكسدة الجهاز المناعي على حماية الخلايا من التأثيرات الضارة للجذور الحرة، فما هي استخدامات دبس الرمان؟[٢]


ما هي فوائد دبس الرمان؟

اكتسب دبس الرمان شعبيةً في المطبخ الآسيوي، ولكن مع شعبية عصير الرمان في أمريكا الشمالية، استخدام دبس الرمان للطهي، أو للعلاج ولمختلف الحالات الطبية فهو مصدر غنيًّا بفيتامينات B، وكذلك فيتامين C ومجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة متعددة الفينول ومع هذه الفوائد القيّمة،[٣] فما هي استخدامات دبس الرمان الأخرى:[٢]
  • تساعد مضادات الأكسدة الجهاز المناعي على حماية الخلايا من التأثيرات الضارة للجذور الحرة.
  • خفض نسبة الكوليسترول؛ قد يمنع عصير الرمان أو يبطئ تراكم الكوليسترول في الشرايين، حيث يؤدي تراكم الكوليسترول إلى تصلب الشرايين وتضييقها، وهو السبب الرئيس لأمراض القلب.
  • يمكن لمضادات الأكسدة مثل البوليفينول أن تقلل البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة التي تؤدي إلى تراكم الكوليسترول، إذ يحتوي الرمان على كمية أعلى من مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول مقارنةً بالفواكه الأخرى.
  • يحتوي دبس الرمان على العديد من فيتامينات B كالثيامين الذي يساعد الجسم على إنتاج الطاقة والنياسين الذي يقوم بالحفاظ على صحة وحيوية البشرة والجهاز العصبي والجهاز الهضمي، بينما يساعد حمض البانتوثنيك على تعزيز النمو والتطور الطبيعي خاصةً عند الشباب، أما فيتامين B 6 أو البيريدوكسين يساعد الجسم على تكسير البروتينات التي تستهلكها ويحافظ على صحة خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.


ما هي استخدامات دبس الرمان ؟

بالإضافة إلى الفوائد الصحية الأكثر إثارةً للإعجاب للرمان التي تميزه عن غيره من الفاكهة في تقوية جهاز المناعة، وخفض مستويات الكوليسترول الكلية، وزيادة التمثيل الغذائي، فهنالك فوائدًا أخرى للرمان ولدبس الرمان كالاستخدامات التجميلية مثل؛[٣]

  • تحسين صحة الجلد والعناية به بسبب احتوائه على كميةٍ مرتفعةٍ من فيتامين C، وعددًا من مضادات الأكسدة متعددة الفينول، فإن دبس الرمان قادرًا على تحسين صحة الجلد عن طريق الحد من الالتهابات ومنع الإجهاد التأكسدي الذي يسبب الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.
  • يحتوي دبس الرمان على النياسين بتركيزٍ عالٍ والذي يعد ضروريًّا لزيادة مرونة الجلد والحفاظ عليها.
  • يساعد في العناية بالشعر بسبب المعادن المتنوعة والمركبات العضوية القوية التي يحتوي عليها، إذ يمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم لدبس الرمان إلى تحسين صحة الشعر من خلال تعزيز قوته وزيادة لمعانه.

المراجع

  1. "12 Health Benefits of Pomegranate", www.healthline.com, 2020-04-01, Retrieved 2020-04-01. Edited.
  2. ^ أ ب "Health Benefits of Pomegranate Molasses", www.livestrong.com, 2020-04-01, Retrieved 2020-04-01. Edited.
  3. ^ أ ب "Benefits & Nutrition Facts Of Pomegranate Molasses", www.organicfacts.net, 2020-04-01, Retrieved 2020-04-01. Edited.
4076 مشاهدة
للأعلى للسفل
×