استخدام الهاتف الذكي في العيادات الإلكترونية

كتابة:
استخدام الهاتف الذكي في العيادات الإلكترونية

سنتعرف في هذا المقال على أبرز التفاصيل حول استخدام الهاتف الذكي في العيادات الإلكترونية، إليك التفاصيل.

أصبح استخدام الهاتف الذكي جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية للعديد من الأشخاص في الآونة الأخيرة، وتطور الأمر ليشمل ذلك العيادات الإلكترونية (E-Clinics) أيضًا، بحيث يتم استخدامه من أجل تقديم العديد من الخدمات الطبية للمرضى.

سنتعرف في هذا المقال على أبرز التفاصيل حول استخدام الهاتف الذكي في العيادات الإلكترونية.

استخدام الهاتف الذكي في العيادات الإلكترونية

أصبح العديد من الأطباء يستخدمون الهاتف الذكي داخل العيادات الإلكترونية من أجل تقديم العديد من خدمات الرعاية الصحية للمرضى، فيما يأتي أهم استخدامات وفوائد الهاتف الذكي في العيادات الإلكترونية:

  • إجراء المواعيد الإلكترونية

ساهمت أجهزة الهواتف الحديثة في إمكانية إجراء المواعيد الافتراضية داخل العيادة الإلكترونية من خلالها بكل يسر وسهولة، إذ تُعدّ الهواتف الذكية بديل سريع وعملي عن أجهزة الحاسوب والتابلت. 

عادة ما تُسهل الهواتف الذكية عملية إجراء المواعيد الإلكترونية بكل يسر وسهولة، خصوصًا أن هذه الهواتف تدعم خاصية المكالمات باستخدام الفيديو والصوت.

  • التواصل مع المرضى والعاملين داخل العيادة

تُساعد الهواتف الذكية الأطباء في التواصل مع المرضى والعاملين داخل العيادة بكل سهولة، إذ يمكن طلب الاستشارات السريعة من قبل المرضى داخل العيادة الإلكترونية بحيث يخصص الطبيب وقت معين ومحدد للرد على هذه الاستفسارات.

يُقدم سؤال برو (Webteb pro) خدمة العيادات الإلكترونية التي تشمل إمكانية تواصل المرضى مع الطبيب للاستشارات السريعة والتي يمكن الرد عليها من خلال الهاتف الذكي للطبيب.

  • متابعة المرضى المصابين بالأمراض المزمنة

إن متابعة المرضى المصابين بالأمراض المزمنة ولوقت طويل عبر الهاتف الذكي يُعدّ أمر بالغ السهولة، خصوصًا مع إمكانية شمولية العيادة الإلكترونية لخدمات تساعد على تذكير المرضى بإجراء الفحوصات أو التذكير بأخذ الأدوية ممّا يُعزز من صحة المريض العامة.

  • تقليل التكلفة 

ساهم استخدام الهواتف الذكية داخل العيادات الإلكترونية في تقليل التكلفة على المريض والطبيب، إذ يُتيح الهاتف الذكي إمكانية إجراء الموعد الإلكتروني في أي مكان وزمان ممًا يُقلل تكاليف المساحة اللازمة لاستقبال المرضى والتكاليف اللازمة للذهاب إلى العيادة الفعلية أيضًا. 

  • تنظيم مواعيد الطبيب

أصبح استخدام الهاتف الذكي داخل العيادة أمر بالغ الأهمية لإمكانية تنظيم مواعيد الطبيب مع المرضى بشكل مرتّب مما يُساعد على تنظيم جميع المهام اليومية.

إذ كل ما على الطبيب فعله هو الاطلاع على المواعيد بالتواريخ والأوقات داخل الهاتف الذكي بشكل أسبوعي أو يومي.

  • عرض فيديوهات تثقيفية للمرضى

يُمكن للطبيب أن يقوم بعرض فيديوهات تثقيفية للمرضى من خلال استخدام الهاتف الذكي وبكل يُسر وسهولة، أو كتابة المقالات المفيدة من أجل وضعها داخل الصفحة الرئيسة في العيادة الإلكترونية.

إن سؤال برو يدعم خاصية إرفاق الصور، أو الفيديوهات، أو المقالات الطبية والتثقيفية داخل العيادة الإلكترونية للطبيب وبشكل بالغ اليسر والسهولة.

  • المعاملات المالية

يتم استخدام الهاتف الذكي داخل العيادات الإلكترونية من أجل تنظيم المعاملات المالية أيضًا، إذ يمكن ربط خدمة الدفع الإلكتروني مع الهاتف الذكي مع إمكانية تلقي جميع الإشعارات من البنوك المختلفة عبر رسائل نصية قصيرة.

يقدم سؤال برو خاصية الدفع الإلكتروني داخل العيادات الإلكترونية مع إمكانية ربط هذه العيادات مع شركات التأمين المختلفة أيضًا، ليسهل ذلك المعاملات المالية على الطبيب والمريض. 

الخلاصة

بالرغم من انتشار العديد من الأبحاث التي تشرح أضرار استخدام الهواتف الذكي من قبل الكادر الصحي من العاملين في المستشفيات، إلا أنه أصبح استخدامه أمر ضروري وجزء لا يتجزأ من الرعاية الطبية داخل العيادات الإلكترونية في الوقت الحالي. 

إن فريق سؤال برو على استعداد من أجل تلبية جميع الخدمات والإجابة عن جميع الاستفسارات، فلا تتردد بالتواصل مع فريق سؤال برو للحصول على المزيد من المعلومات. 

4072 مشاهدة
للأعلى للسفل
×