استخراج أحكام التجويد من سورة السجدة

كتابة:
استخراج أحكام التجويد من سورة السجدة

أحكام التجويد في الآيات من (1-5)

قال الله -تعالى-: لٓمٓ* تَنزِيلُ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ الْعَالَمِينَ* أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أَتَاهُم مِّن نَّذِيرٍ مِّن قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ* اللَّـهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُم اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ* يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ).[١] وفيما يأتي بيان الأحكام الموجودة في الآيات الكريمة:[٢]

  • الٓمٓ: مد لازم ست حركات.
  • تَنزِيلُ: إخفاء حقيقي.[٣]
  • مِن رَّبِّ: إدغام بغير غنة.[٤]
  • مِن رَّبِّكَ: إدغام بغير غنة.
  • لِتُنذِرَ: إخفاء حقيقي.
  • قَوْمًا مَّا: إدغام بغنة.
  • مِّن نَّذِيرٍ: إدغام بغنة.
  • نَّذِيرٍ مِّن: إدغام بغنة.
  • مِّن قَبْلِكَ: إخفاء حقيقي.
  • قَبْلِكَ: قلقلة صغرى.
  • لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ: إظهار شفوي.
  • أَيَّامٍ ثُم: إخفاء حقيقي.
  • مَا لَكُم مِّن: إدغام شفوي.
  • مِن وَلِيٍّ: إدغام بغنة.
  • وَلِيٍّ وَلَا: إدغام بغنة.
  • شَفِيعٍ أَفَلَا: إظهار حلقي.
  • يَوْمٍ كَانَ: إخفاء حقيقي.
  • مِقْدَارُهُ: قلقلة صغرى.
  • سَنَةٍ مِّمَّا: إدغام بغنة.

أحكام التجويد في الآيات من (6-10)

قال الله -تعالى-: (ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ*الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ* ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلَالَةٍ مِّن مَّاءٍ مَّهِينٍ* ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ* وَقَالُوا أَإِذَا ضَلَلْنَا فِي الْأَرْضِ أَإِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ بَلْ هُم بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ كَافِرُونَ).[٥] وفيما يأتي بيان الأحكام الموجودة في الآيات الكريمة:[٢]

  • شَيْءٍ خَلَقَهُ: إظهار حلقي.
  • الْإِنسَانِ: إخفاء حقيقي.
  • مِن طِينٍ: إخفاء حقيقي.
  • مِن سُلَالَةٍ: إخفاء حقيقي.
  • سُلَالَةٍ مِّن: إدغام بغنة.
  • مِّن مَّاءٍ: إدغام بغنة.
  • مَّاءٍ مَّهِينٍ: إدغام بغنة.
  • مِن رُّوحِهِ: إدغام بغير غنة.
  • وَالْأَبْصَار: قلقلة صغرى.
  • قَلِيلًا مَّا: إدغام بغنة.
  • خَلْقٍ جَدِيدٍ: إخفاء حقيقي.
  • هُم بِلِقَاءِ: إخفاء شفوي.
  • رَبِّهِمْ كَافِرُونَ: إظهار شفوي.

أحكام التجويد في الآيات من (11-15)

قال الله -تعالى-: (قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ* وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِندَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ* وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَـكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ* فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَـذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ* إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ﴾.[٦] وفيما يأتي بيان الأحكام الموجودة في الآيات الكريمة:[٢]

  • يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ: إدغام شفوي.
  • رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ: إظهار شفوي.
  • الْمُجْرِمُونَ: قلقلة صغرى.
  • رُءُوسِهِمْ عِندَ: إظهار شفوي.
  • رَبِّهِمْ رَبَّنَا: إظهار شفوي.
  • أَبْصَرْنَا: قلقلة صغرى.
  • صَالِحًا إِنَّا: إظهار حلقي.
  • نَفْسٍ هُدَاهَا: إظهار حلقي.
  • وَلَـكِنْ حَقَّ: إظهار حلقي.
  • أَجْمَعِينَ: قلقلة صغرى.
  • نَسِيتُمْ لِقَاءَ: إظهار شفوي.
  • يَوْمِكُمْ هَـذَا: إظهار شفوي.
  • نَسِينَاكُمْ وَذُوقُوا: إظهار شفوي.
  • كُنتُمْ: إخفاء حقيقي.
  • سُجَّدًا وَسَبَّحُوا: إدغام بغنة.
  • رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا: إظهار شفوي.

أحكام التجويد في الآيات من (16-20)

قال الله -تعالى-: (تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ* فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ* أَفَمَن كَانَ مُؤْمِنًا كَمَن كَانَ فَاسِقًا لَّا يَسْتَوُونَ* أَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نُزُلًا بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ* وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ﴾.[٧] وفيما يأتي بيان الأحكام الموجودة في الآيات الكريمة:[٢]

  • جُنُوبُهُمْ عَنِ: إظهار شفوي.
  • يَدْعُونَ: قلقلة صغرى.
  • رَبَّهُمْ خَوْفًا: إظهار شفوي.
  • خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا: إدغام بغنة.
  • رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ: إظهار شفوي.
  • يُنفِقُونَ: إخفاء حقيقي.
  • نَفْسٌ مَّا: إدغام بغنة.
  • لَهُم مِّن: إدغام شفوي.
  • مِّن قُرَّةِ: إخفاء حقيقي.
  • جَزَاءً بِمَا: إقلاب.
  • أَفَمَن كَانَ: إخفاء حقيقي.
  • مُؤْمِنًا كَمَن: إخفاء حقيقي.
  • كَمَن كَانَ: إخفاء حقيقي.
  • فَاسِقًا لَّا: إدغام بغير غنة.
  • فَلَهُمْ جَنَّاتُ: إظهار شفوي.
  • نُزُلًا بِمَا: إقلاب.
  • أَن يَخْرُجُوا: إدغام بغنة.
  • كُنتُم بِهِ: إخفاء شفوي.

أحكام التجويد في الآيات من (21-25)

قال الله -تعالى-: (وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ* وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ* وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلَا تَكُن فِي مِرْيَةٍ مِّن لِّقَائِهِ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ* وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ* إِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ﴾،[٨] وفيما يأتي بيان الأحكام الموجودة في الآيات الكريمة:[٢]

  • وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنَ: إدغام شفوي.
  • الْأَدْنَى: قلقلة صغرى.
  • لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ: إظهار شفوي.
  • وَمَنْ أَظْلَمُ: إظهار حلقي.
  • مِمَّن ذُكِّرَ: إخفاء حقيقي.
  • الْمُجْرِمِينَ: قلقلة صغرى.
  • تَكُن فِي: إخفاء حقيقي.
  • مِرْيَةٍ مِّن: إدغام بغنة.
  • هُدًى لِّبَنِي: إدغلم بغير غنة.
  • مِنْهُمْ أَئِمَّةً: إظهار شفوي.
  • أَئِمَّةً يَهْدُونَ: إدغام بغنة.
  • بَيْنَهُمْ يَوْمَ: إظهار شفوي.

أحكام التجويد في الآيات من (26-30)

قال الله -تعالى-: (أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ أَفَلَا يَسْمَعُونَ *أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ أَفَلَا يُبْصِرُونَ* وَيَقُولُونَ مَتَى هَـذَا الْفَتْحُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ* قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ لَا يَنفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمَانُهُمْ وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ* فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانتَظِرْ إِنَّهُم مُّنتَظِرُونَ﴾.[٩] وفيما يأتي بيان الأحكام الموجودة في الآيات الكريمة:[٢]

  • أَوَلَمْ يَهْدِ: إظهار شفوي.
  • لَهُمْ كَمْ: إظهار شفوي.
  • مِن قَبْلِهِم: إخفاء حقيقي.
  • مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ: إظهار شفوي.
  • لَآيَاتٍ أَفَلَا: إظهار حلقي.
  • أَوَلَمْ يَرَوْا: إظهار شفوي.
  • زَرْعًا تَأْكُلُ: إخفاء حقيقي.
  • أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ أَفَلَا: إظهار شفوي.
  • يُبْصِرُونَ: قلقلة صغرى.
  • إِن كُنتُمْ: إخفاء حقيقي.
  • يَنفَعُ: إخفاء حقيقي.
  • إِيمَانُهُمْ وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ: إظهار شفوي.
  • عَنْهُمْ وَانتَظِرْ: إظهار شفوي.
  • إِنَّهُم مُّنتَظِرُونَ: إدغام شفوي.
  • مُّنتَظِرُونَ: إخفاء حقيقي.

المراجع

  1. سورة السجدة، آية:1-5
  2. ^ أ ب ت ث ج ح "﴾ السجدة ﴿"، المصحف الإلكتروني.
  3. عطية نصر، غاية المريد في علم التجويد، صفحة 66.
  4. عطية نصر، غاية المريد في علم التجويد، صفحة 57.
  5. سورة السجدة، آية:6-10
  6. سورة السجدة، آية:11-15
  7. سورة السجدة، آية:16-20
  8. سورة السجدة، آية:21-25
  9. سورة السجدة، آية:26-30
10210 مشاهدة
للأعلى للسفل
×