أحكام النون الساكنة والتنوين
هذه أمثلةٌ لأحكام النون الساكنة والتنوين من سورة المدثر:[١]
الموضع[٢] | الحكم |
(قُمْ فَأَنذِرْ) | |
(وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ) | إخفاء حقيقي. |
(فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ) | إدغام بغنة ناقص. |
(فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ) | |
(عَسِيرٌ* عَلَى الْكَافِرِينَ) | إظهار حلقي. |
(غَيْرُ يَسِيرٍ* ذَرْنِي) | إخفاء حقيقي. |
(ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا) | إظهار حلقي. |
(وَحِيدًا* وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا) | إدغام بغنة ناقص. |
(وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَّمْدُودًا) | |
(مَّمْدُودًا* وَبَنِينَ شُهُودًا) | إدغام بغنة ناقص. |
(وَبَنِينَ شُهُودًا* وَمَهَّدتُّ لَهُ تَمْهِيدًا) | إدغام بغنة ناقص. |
(وَمَهَّدتُّ لَهُ تَمْهِيدًا* ثُمَّ يَطْمَعُ) | إخفاء حقيقي. |
(ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ) | إظهار حلقي. |
(عَنِيدًا* سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا) | إخفاء حقيقي. |
(صَعُودًا* إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ) | إظهار حلقي. |
(فَقَالَ إِنْ هَـذَا) | إظهار حلقي. |
(إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ) | إدغام بغنة ناقص. |
(إِنْ هَـذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ) | إظهار حلقي. |
(لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ) | إدغام بغير غنة كامل. |
(إِلَّا مَلَائِكَةً وَمَا جَعَلْنَا) | إدغام بغنة ناقص. |
(إِلَّا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا) | إدغام بغير غنة كامل. |
(إِيمَانًا وَلَا يَرْتَابَ) | إدغام بغنة ناقص. |
(وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْكَافِرُونَ) | إدغام بغنة ناقص. |
(مَثَلًا كَذَلِكَ) | إخفاء حقيقي. |
(نَذِيرًا لِّلْبَشَرِ) | إدغام بغير غنة كامل. |
(لِمَن شَاءَ مِنكُمْ) | إخفاء حقيقي. |
(أَن يَتَقَدَّمَ) | إدغام بغنة ناقص. |
(كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ) | إقلاب. |
(فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ) | إدغام بغنة ناقص. |
(كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ) | إدغام بغنة كامل. |
(فَرَّتْ مِن قَسورة) | إخفاء حقيقي. |
أحكام الميم الساكنة
هذه أمثلةٌ لأحكام الميم الساكنة من سورة المدثر:[٣]
الموضع[٢] | الحكم |
(قُمْ فَأَنذِرْ) | إظهار شفوي. |
(وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا) | إظهار شفوي. |
(وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ) | إدغام شفوي. |
(لِمَن شَاءَ مِنكُمْ أَن يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ) | إظهار شفوي. |
(مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ) | إظهار شفوي. |
(فَمَا تَنفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ) | إظهار شفوي. |
(فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ) | إظهار شفوي. |
(كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ) | إظهار شفوي. |
(بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُؤْتَى صُحُفًا مُّنَشَّرَةً) | إظهار شفوي. |
أحكام المدود
هذه أمثلة لأحكام المدود من سورة المدثر:[٤]
الموضع[٢] | الحكم |
(يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ) | مد منفصل. |
(ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا) | |
(وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَّمْدُودًا) | |
(وَمَهَّدتُّ لَهُ تَمْهِيدًا) | مد صلة صغرى. |
(كَلَّا إِنَّهُ كَانَ) | مد منفصل. |
(كَانَ لِآيَاتِنَا عَنِيدًا) | |
(وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ) | مد منفصل. |
(وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً) | مد منفصل. |
(لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ) | مد بدل. |
(وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا) | آمنوا: مد بدل. آمنوا إيمانًا: مد منفصل. |
(مَاذَا أَرَادَ) | مد منفصل. |
(يُضِلُّ اللَّـهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ) | |
(وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ) | مد منفصل. |
(فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ) | مد متصل. |
(وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ) | مد متصل. |
(حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ) | مد منفصل. |
(كَلَّا بَل لَّا يَخَافُونَ الْآخِرَةَ) | مد بدل. |
(إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ) | مد صلة صغرى. |
المراجع
- ↑ صفوت سالم (2003)، فتح رب البرية شرح المقدمة الجزرية في علم التجويد (الطبعة 2)، جدة:دار نور المكتبات، صفحة 71-73، جزء 1. بتصرّف.
- ^ أ ب ت سورة المدثر، آية:1-56
- ↑ عطية نصر، غاية المريد في علم التجويد (الطبعة 7)، مصر:القاهرة، صفحة 74-77. بتصرّف.
- ↑ محمود سيبويه، الوجيز في علم التجويد، صفحة 28-35. بتصرّف.