اشهر الحمل بالاسابيع

كتابة:
اشهر الحمل بالاسابيع

الحمل

الحمل هبة من الله يهديها لمن يشاء، ويحدث عند زواج الرجل بالمرأة، حيث يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة في جسد المرأة بعد الاتصال الجنسي، ويحدث الحمل عادة في اليوم الحادي عشر لليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية وتسمى الأيام التي يحدث فيها الحمل بأيام التبويض وذلك بسبب إفراز أحد المبيضين بويضة ناضجة مستعدة للتلقيح شهريًا، ويحسب الحمل بالأسابيع، إذ تمثل كل 4 أسابيع شهرًا من الحمل، ويستمر الحمل حوالي 40 أسبوعًا يتطور الجنين خلالها ويتغير شكل بطن الحامل وتختلف الأعراض التي تشعر فيها، وتختلف أعراض الحمل من امرأة إلى أخرى، وعادة ما تختفي أعراض الوحام بعد الشهر الثالث أو تخف تدريجيًا.[١]


أشهر الحمل بالأسابيع

يستمر الحمل 40 أسبوع مقسمة على 3 مراحل.[٢][٣]

المرحلة الأولى من الحمل

وتتكون من 3 أشهر كما يلي:[٣]

  • الشهر الأول (0-4 أسابيع): ويبدأ حساب الحمل عادة بإضافة أسبوعين إلى تاريخ آخر دورة شهرية أي في أيام التبويض، وفي هذه الفترة تكون البويضة قد أخصبت في قناة فالوب وبدأت في الانتقال إلى الرحم حيث تنغرس فيه خلال الأسبوع الأول، وقد تلاحظ المرأة نزول بعض الدماء نتيجة لذلك، وفي هذه الفترة تبدأ أعراض خفيفة للوحام متمثلة بالغثيان والدوار وآلام المعدة والتقيؤ وعدم تقبل الروائح والنفور من بعض أنواع الطعام وتتراوح حدة هذه الأعراض من امرأة إلى أخرى وهناك نساء لا يشعرن نهائيًا بهذه الأعراض طوال فترة الحمل، ويظهر الحمل عادة في هذه الفترة في كاشف الحمل المنزلي وفحص الدم.
  • الشهر الثاني (5-8 أسابيع): يبدأ الشهر الثاني مع بداية الأسبوع الخامس إذ ينمو الجنين بسرعة كبيرة في الأسبوع الخامس وتبدأ المشيمة بالتكون في بداية هذا الأسبوع وتظهر على الحامل أعراض التعب وآلام في الثدي وتورمه، أما في الأسبوع السادس فتبدأ بعض أعضاء الجنين بالتكون مثل الأنف والفم والأذنين وتزداد حدة غثيان الصباحي، وفي الأسبوع السابع يتضاعف حجم الرحم وتبدأ اليدان والرجلان بالظهور، وفي الأسبوع الثامن يبدأ الجنين في التحرك بالرحم لكن لا يمكن ملاحظة ذلك عادةً بسبب صغر حجمه.
  • الشهر الثالث (9-13): يبدا الشهر الثالث مع بداية الأسبوع التاسع ويستمر حتى نهاية الأسبوع الثالث عشر وبه ينتهي الثلث الأول من رحلة الحمل، في الأسبوع التاسع يزداد حجم الجنين وتعاني الحامل من الإمساك، أما في الأسبوع العاشر تكون كل الأعضاء الداخلية والخارجية قد تكونت وبدأت بالنمو، أما في الأسبوع الحادي عشر فيبدأ الجنين بفتح وإغلاق يديه وتبدأ براعم الأسنان بالتكون تحت اللثة، وفي الأسبوع الثاني عشر يبدأ الدماغ بالتطور وتبدأ الكليتان بالعمل، وفي الأسبوع الثالث عشر تتكون بصمات الأصابع ويزداد طول الجنين.


المرحلة الثانية من الحمل

تتكون المرحلة الثانية من 3 اشهر وهي كالتالي:[٢]

  • الشهر الرابع (14-17): في الأسبوع الرابع عشر يُظهر الطفل بعض التعابير مثل الحزن والضحك والبكاء وتبدأ عراض الوحام بالاختفاء، وفي الأسبوع الخامس عشر يصبح الجنين حساسًا للضوء وتبدأ براعم التذوق بالتكون، وفي الأسبوع السادس عشر يبدأ حجم الطفل بالتضاعف، أما الأسبوع السابع عشر فتبدأ عظامه بالتصلب.
  • الشهر الخامس (18-22): في الأسبوع الثامن عشر يمكن رؤية جنس المولود بفحص الموجات الصوتية، وفي الأسبوع التاسع عشر يستطيع الطفل الاستماع إلى الأصوات الخارجية، أما في الأسبوع العشرين يستطيع الطفل الابتلاع والتقيؤ، وفي الأسبوع الواحد والعشرين يمكن الشعور بحركة الجنين، أما في الأسبوع الثاني والعشرين فيصبح شكل الجنين كأنه طفل حديث الولادة.
  • الشهر السادس (23-27): في الأسبوع الثالث والعشرين يشعر الجنين بالحركة وقد تنتفخ أقدام الأم، وفي الأسبوع الرابع والعشرين يزداد حجم الرحم ويصبح شكل البطن مثل كرة القدم، وفي الأسبوع الخامس والعشرين تزداد الدهون في جسد الجنين ويبدأ شعره بالنمو، وفي الأسبوع السادس والعشرين يبدأ الجنين بالتنفس، وفي الأسبوع السابع والعشرين يستطيع فتح وإغماض عينيه ومص أصابعه وهنا يكون قد انتهى الثلث الثاني من رحلة الحمل.


المرحلة الثالثة من الحمل

وتتكون المرحلة الاخيرة من 3 اشهر كالتالي:[٢]

  • الشهر السابع (28-31): في الأسبوع الثامن والعشرين تتطور عينا الجنين أكثر وفي الأسبوع التاسع والعشرين تتطور عضلات الطفل ورئتاه ويزداد حجم رأسه، أما في الأسبوع الثلاثين فيزداد حجم الجنين وتشعر الأم بالثقل والتعب، وفي الأسبوع الواحد والثلاثين تزداد ضربات الجنين مما يؤدي إلى صعوبة في النوم وقد تبدأ أعراض المخاض الكاذبة.
  • الشهر الثامن (32-35): في الأسبوع الثاني والثلاثين ينمو الطفل اأكثر فأكثر مما يسبب حرقة في المعدة وضيقًا في التنفس، وفي الأسبوع الثالث والثلاثين تواجه الأم صعوبات في النوم بسبب حجم الجنين، أما في الأسبوع الرابع والثلاثين فيكون الجهازان العصبي والرئتين قد اكتملا، وفي الأسبوع الخامس والثلاثين يكون رأس الطفل في أسفل الرحم وتقل حركته.
  • الشهر التاسع (36-40): في هذا الشهر يمكن أن تحدث الولادة في أي أسبوع، ففي الأسبوع السادس والثلاثين يزداد الضغط أسفل الرحم والشعور بالضغط وفي الأسبوع السابع والثلاثين تستمر الرئتان بالنضوج ويزداد الضغط أسفل الرحم وعلى المثانة، وفي الأسبوع التاسع والثلاثين يكون الطفل جاهزًا للولادة وقد يحدث نزول لماء الرأس وبداية المخاض، وفي الأسبوع الأربعين في حال لم تحدث الولادة يجب تحفيزها بالطلق الصناعي أو يلجأ الطبيب إلى العملية القيصرية.


المراجع

  1. "How Many Weeks, Months and Trimesters in a Pregnancy?", www.whattoexpect.com,24-9-2018، Retrieved 26-12-2018.
  2. ^ أ ب ت "Pregnancy Week by Week", www.babycenter.com, Retrieved 26-12-2018.
  3. ^ أ ب Traci C. Johnson, MD (2-6-2018), "Your Pregnancy Week by Week: Weeks 1-4"، www.webmd.com, Retrieved 26-12-2018.
3175 مشاهدة
للأعلى للسفل
×