اصفرار البول إليك الأسباب وطرق العلاج

كتابة:
اصفرار البول إليك الأسباب وطرق العلاج

قد يحدث وأن يظهر بولك باللون الأصفر الداكن، ويؤشر ذلك على إصابتك بأمراض معينة، فما هي الأمراض المرتبطة باصفرار البول، وكيف يمكن علاجها.

يؤشر لون البول الأصفر الداكن إلى إصابتك بالجفاف أو إصابة كبدك واحتمالات مرضية أخرى. تعرف على أسباب اصفرار البول وعلى طرق العلاج في هذا المقال.

أسباب اصفرار البول

في حين أن البول الأصفر الفاتح لا يشير بالضرورة إلى مشاكل صحية خطيرة، فمن المهم أن نراقب عن كثب لون البول الأصفر الداكن، فهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، ومنها:

  • فائض فيتامين ب (Vitamin B) في الجسم، مثل: الريبوفلافين (ب2) والكوبالامين (ب 12) قد يسببان ظهور البول باللون الأصفر الداكن.
  • الإصابة بالجفاف وحاجة الجسم إلى الماء تسبب زيادة تركيز البول الذي تكثر فيه الفضلات وظهور البول الأصفر الداكن.
  • تناول بعض الأطعمة، مثل: التوت والشمندر، يؤدي إلى تفاعل لون الأطعمة مع صبغة البول الصفراء وخلق لون أصفر داكن.
  • زيادة تركيز بيتا كاروتين أو فيتامين ج (Vitamin C) يسببان البول الأصفر أو البرتقالي الغامق، ويتم العثور على بيتا كاروتين في الأطعمة الصفراء والبرتقالية، مثل: الجزر والبطاطا الحلوة.
  • الصبغات والمركبات الكيميائية الموجودة في الأطعمة التي تتناولها والأدوية قد تكون السبب في تغيير لون البول أيضًا، هذه التغييرات لا تدوم لفترة طويلة.
  • الإصابة بحصوات في الكلى (Kidney stones) أو عدوى في المسالك البولية قد يسببان اصفرار البول مع ألم شديد وخاصة في ظهرك.

تشخيص وعلاج البول الأصفر الداكن

إذا كان لون البول الخاص بك أصفر داكن؛ بسبب الأدوية التي تتناولها فتحدث مع طبيبك بشأن تغيير الأدوية، أما إذا كان لون البول الأصفر الداكن نتيجة تناول الأطعمة يمكنك تجنب الأطعمة المعروفة بأنها تسبب اصفراره.

وفي حال كان سبب اصفرار البول عدم كفاية كمية السوائل والإصابة بالجفاف، يجب أن تبدأ في شرب المزيد من الماء، فوفقًا لجامعة هارفارد يجب تناول حوالي 6.5 أكواب من الماء يوميًا وشرب كوب إضافي من الماء بعد الاستيقاظ.

أما إذا كان اصفرار البول غير مرتبط بالإصابة بالجفاف، وليس كأثر جانبي للدواء، فستحتاج إلى تقييم شامل من قِبل طبيبك الذي سيجري لك إلى إجراء فحص جسدي وتحليل البول.

تحليل البول ينطوي على أخذ عينة من بولك تختبر وجود عدة أشياء، والتي قد تشير إلى حالة طبية تشمل:

تشمل الاختبارات الكيميائية معلومات عن البيليروبين والدم والكيتونات والبروتينات والجلوكوز، وإذا أظهر تحليل البول نتائج غير عادية، قد يطلب الطبيب إجراء المزيد من الاختبارات الأخرى، وقد تشمل فحص الدم الذي يحدد نوع البكتيريا في البول.

ما هو لون البول الطبيعي؟

من المعروف أنه يتم إنتاج البول في الكلى، فعندما تتناول السوائل أو الطعام، فإنها تمر من الجهاز الهضمي، وفي الكلى حيث يتم ترشيحها، ويتم التخلص من الفضلات والسوائل الزائدة عن طريق البول.

من الطبيعي أن يكون لون البول أصفر، ولكن تتوقف درجة لونه بحسب كمية الماء التي تشربها، حيث إنها تؤثر على ما إذا كان اللون أصفر شاحبًا أو داكنًا.

عادةً ما ينتج الأشخاص الذين يشربون كميات أكبر من الماء، ويحتفظون بالرطوبة بولًا ذو لون أصفر فاتح مقارنة بالذين يعانون من الجفاف، أو يستهلكون كمية أقل من الماء، حيث ينتجون بولًا أصفر داكنًا.

لذلك إذا كان لون البول يقع خارج اللون الأصفر يجب أن ترى الطبيب.

4326 مشاهدة
للأعلى للسفل
×