اعراض خشونة فقرات الظهر

كتابة:
اعراض خشونة فقرات الظهر

ما هي خشونة فقرات الظهر؟

تُشير خشونة فقرات العمود الفقري عامةً (Spondylosis) إلى حالة من التهاب المفاصل، تحدث بسبب تآكل المفاصل أو الأقراص الخاصة بالعمود الفقري، أو بسبب نمو نتوءات عظمية على هذه الفقرات، أو كلا الأمرين معًا، وهذه التغيرات تؤثّر سلبًا على طبيعة حركة العمود الفقري وعلى وظيفة الأعصاب من حوله[١].

وفي حالة خشونة فقرات الظهر، فإنّ هذه التغيرات تحدث إما لفقرات الظهر الصدرية، والتي تقع في المنطقة العليا والوسطى من الظهر، أو لفقرات الظهر القطنية (Lumbar vertebrae)، والتي تقع في أسفل الظهر[٢].



ما هي أعراض خشونة فقرات الظهر؟

من الممكن أن يعاني الشخص من خشونة فقرات الظهر دون ظهور أي أعراض تدلّ على ذلك، خاصةً في الحالات التي تحدث فيها خشونة الفقرات مع التقدّم في العمر، كما أنّ الأعراض قد تظهر لدى بعض الأشخاص لفترة مُحدّدة ثم تختفي، وفي بعض الأحيان قد تُحفّز أيّ حركة مفاجئة يقوم بها الشخص ظهور الأعراض، وفيما يأتي بيانٌ للأعراض التي قد يعاني منها الشخص بسبب خشونة فقرات الظهر، مع الإشارة إلى أنّ الأعراض لا تقتصر على هذه المذكورة في المقال، وأنّ وجود بعضها لا يعني بالضرورة إصابة الشخص بخشونة الفقرات[٣][١]:

  1. ألم الظهر وتيبّسه، وهذه هي أكثر الأعراض الشائعة للحالة، ويمكن وصف الألم كما يأتي:
    1. يمتدّ إلى أسفل الظهر.
    2. يشبه الشعور بتقلّص العضلات.
    3. يزداد سوءًا مع البقاء بنفس الوضعية لفترات طويلة دون حركة (عند الجلوس لفترات طويلة على سبيل المثال)، أو عند القيام بحركات مُعيّنة.
    4. الشعور بضعف في الأرجل والأيدي.
    5. سماع صوت فرقعة أو صرير أو طحن تظهر مع حركة العمود الفقري.
    6. سوء التناسق الحركي للجسم.
  2. فقدان القدرة على التحكّم بالمثانة (التبوّل) أو التحكّم بعملية التبرّز (يُعدّ من الأعراض النادرة، ولك قد يحدث في حال كانت الفقرات المتأثرة تضغط على الحبل الشوكي[٤]).
    1. مواجهة صعوبة في التوازن والمشي.



ما هي أعراض خشونة فقرات الظهر التي تستدعي مراجعة الطبيب؟

في بعض الحالات قد يعاني الشخص المصاب بخشونة فقرات الظهر من أعراض تستدعي الذهاب إلى الطبيب، ومن هذه الأعراض ما يأتي[٢]:

  1. آلام الظهر الشديدة التي لا تزول وتؤثر على الحياة اليومية للشخص.
  2. آلام الظهر التي لا تفيد معها الأدوية التي وصفها الطبيب لعلاج الحالة.
  3. فقدان القدرة على تحريك الأيدي أو الأرجل، منها مثلًا فقدان القدرة على ثني الركبة، أو فقدان القدرة على المشي على أطراف الأصابع أو كعوب الأرجل، لأنّ هذه الأعراض قد تشير إلى الإصابة باعتلال عصبي حادّ.
  4. الشعور بالخدر في منطقة المغبن أو الأربية، والتي تُعرف أيضًا باسم أصل الفخذ (Groin area)، وتقع بين الفخذ والمعدة تحديدًا[٥]، لأنّ هذا العرض قد يُشير أيضًا إلى اعتلال عصبي خطير، ويحتاج للتوجّه إلى الطوارئ فورًا لعلاجه.
  5. آلام الظهر المترافقة مع درجة حرارة الجسم التي تزيد عن 37.7 درجة مئوية أو مع فقدان الوزن.


ما هي مضاعفات خشونة فقرات الظهر؟

من الممكن أن تتسبب خشونة فقرات الظهر في معاناة الشخص من بعض المضاعفات، وهي كما يأتي[١]:

  1. التضيق الشوكي (Spinal stenosis)، وهذا يُشير إلى تضيّق في القناة العصبية المسؤولة عن حمل الأعصاب الخاصة بالحبل الشوكي، وقد تتسبّب هذه الحالة بألم يمتدّ إلى القدمين، بالإضافة إلى ضعف القدمين والشعور بالخدر فيهما.
  2. انزلاق الفقار (Spondylolisthesis)، في حال عدم تلقّي العلاج المناسب لخشونة فقرات الظهر، قد تتطوّر الحالة إلى انزلاق الفقار، وهي حالة مرضية تُشير إلى تحرّك إحدى فقرات العمود الفقري من مكانها وانزلاقها إلى الأسفل لتضغط على الفقرة الموجودة تحتها[٦]، وهذا قد يُسبّب ألمًا شديدًا وحادًا في الظهر في حال ضَغَطَتْ الفقرات على الأعصاب، وتجدُر الإشارة إلى أنّ بعض الحالات قد تتطلّب التدخل الجراحي لحلّ هذه المشكلة وإيقاف الأعراض.
  3. انحراف العمود الفقري جانبيًا (Scoliosis)، إذ تُشير إحدى الدراسات العلمية البشرية التي نُشرت عام 2005 في مجلة (European Spine Journal)، إلى وجود علاقة ما بين إصابة الشخص بتآكل في المفاصل الوجيهية (وهي المفاصل التي تربط بين عظام العمود الفقري، وتسمح له بالانحناء والالتواء[٧]) كما قد يحدث مع المصابين بخشونة فقرات الظهر وحالات انحراف العمود الفقري جانبيًا[٨].


المراجع

  1. ^ أ ب ت Markus MacGill (12/3/2019), "Spondylosis: All you need to know", medicalnewstoday, Retrieved 17/2/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Catherine Burt Driver, MD (13/8/2019), "Spondylosis", emedicinehealth, Retrieved 17/2/2021. Edited.
  3. "Spondylolysis", clevelandclinic, 8/7/2020, Retrieved 17/2/2021. Edited.
  4. Jason M. Highsmith, MD (26/2/2019), "Symptoms of Spondylosis", spineuniverse, Retrieved 17/2/2021. Edited.
  5. Carmella Wint (18/4/2019), "What Causes Groin Pain and How to Treat It", healthline, Retrieved 17/2/2021. Edited.
  6. "Spondylolisthesis", clevelandclinic, 8/7/2019, Retrieved 17/2/2021. Edited.
  7. "Facet Joint Syndrome", cedars-sinai, Retrieved 17/2/2021. Edited.
  8. Max Aebi (18/11/2005), "The adult scoliosis", European Spine Journal, Issue 10, Folder 14, Page 925-48. Edited.
4572 مشاهدة
للأعلى للسفل
×