افرازات صفراء في الشهر التاسع

كتابة:
افرازات صفراء في الشهر التاسع


هل من الطبيعي خروج إفرازات صفراء في الشهر التاسع؟

تولِي المرأة الحامل اهتمامًا كبيرًا بالتغيرات والأعراض التي تواجهها خلال فترة الحمل، ولعلّ أفضل ما يُمكنها فعله حيال ملاحظتها أيَّة تغيرات خلال فترة الحمل المسارعة إلى استشارة الطبيب وزيارته لإجراء تقييم شامل لحالتها الصحية، والوقوف على أسباب ما تعانيه والتعامل معه، ويبدو أنَّ نزول الإفرازات الصفراء خلال الشهر التاسع يعتبر من المشكلات المحتملة التي تواجهها بعض النساء وتُثير لديهنّ القلق والتساؤلات، فهي على الأغلب ليست إفرازات طبيعيّة، وتدل على وجود مشكلة ما تحتاج للانتباه،[١][٢] وبكل الأحوال، سنوضِّح في الآتي عدد من المحاور المتعلقة بنزول الإفرازات الصفراء خلال الشهر التاسع من الحمل:


الإفرازات الصفراء في الشهر التاسع ومراجعة الطبيب

كما نعلم، تزداد كمية الإفرازات المهبلية في الحالة الطبيعيّة خلال فترة الحمل، وتكون في هذه الحالة سائلة القوام، أو بيضاء صافية وشفافة، أو حليبيّة اللون، ولا تكون مصحوبة برائحة كريهة، ولكنْ يبدو أنَّ نزول الإفرازات الصفراء خلال الشهر التاسع قد يقترن بوجود مشكلات معينة تعانيها المرأة أو حالة خاصّة تحتاج لمراجعة الطبيب والخضوع للتقييم الطبي المتخصّص.[٣][١]


طبيعة إفرازات المهبل الصفراء في الشهر التاسع

في الحقيقة، قد يرتبط نزول الإفرازات المهبلية الصفراء بوجود مشكلات مختلفة، وفي هذا الجانب يعدّ الطبيب الشخص المخوَّل بتحديد سبب نزول هذه الإفرازات، وتحديد طرق التعامل معها بصورة آمنة، وبكلّ الأحوال، سنوضح في الآتي طبيعة نزول الإفرازات الصفراء في الشهر التاسع بالاعتماد على المسبِّب:[٢]

  • الإفرازات باللون الأصفر الداكن، وسميكة القوام، وتفوح منها رائحة سيئة، وهي في هذه الحالة قد تدل على وجود عدوى معيّنة في منطقة المهبل تحتاج للعلاج والمتابعة لمنع حدوث مضاعفات الحمل.
  • الإفرازات مائيَّة القوام، وباللون الأصفر الشاحب، ربما تكون دلالة على نزول ماء الرأس أو السائل السلوي (Amniotic fluid)، واقتراب حدوث الولادة.


أعراض أخرى تصاحب نزول الإفرازات الصفراء في الشهر التاسع

قد تكون الإفرازات المهبلية الصفراء مصحوبة بوجود أعراض مختلفة في حالات العدوى المهبليّة، كأنْ تلاحظ المرأة وجود رائحة كريهة أو غريبة، أو الشعور بالحكّة أو الألم في منطقة المهبل، أو الشعور بألم عند التبول، أو غيرها من الأعراض المزعجة، وكلها أعراض وعلامات تستدعي مراجعة الطبيب.[٣][١]


أنواع العدوى المسببة لنزول الإفرازات الصفراء في الشهر التاسع

كما أسلفنا سابقًا، يحدث نزول الإفرازات الصفراء في بعض الأحيان بسبب وجود عدوى معينة في المهبل، وهي أنواع مختلفة، يتمكن الطبيب فقط من تشخيصها وتحديد نوعها وآلية علاجها بعيدًا عن التكهنات. وعمومًا، سنذكر في الآتي بعض من هذه الأنواع:[٤]

  • التهاب المهبل البكتيري (BV)، وهو الالتهاب الناجم عن تكاثر ونمو نوع معين من البكتيريا في منطقة المهبل.
  • العدوى الفطرية المهبلية (Yeast infection)، والتي قد يعزى حدوثها إلى تأثر الوسط الحمضي في بيئة المهبل، وهو ما يُتيح الفرصة لنمو الفطريات.
  • الكلاميديا (Chlamydia)‏، هي إحدى أشكال العدوى المنتقلة بالجماع.
  • السيلان (Gonorrhea)، هو أيضًا ينتمي لأنواع العدوى المنتقلة عن طريق الجماع.
  • داء المشعرات (Trichomoniasis)، يحدث بسبب الإصابة بنوع من الطفليات الأولية، وهو من الأمراض المنتقلة بالجنس الشائعة.


 

هل الإفرازات الصفراء في الشهر التاسع من علامات قرب الولادة؟

قد تكون الإفرازات الصفراء في الشهر التاسع دليلًا على قرب موعد الولادة، خاصةً إنْ كانت الإفرازات صفراء فاتحة اللون، وصافية، وذات قوام مائي، بالإضافة إلى عدم وجود رائحة لها أو تفوح منها أحيانًا رائحة حلويات، فربما يكون اصفرار إفرازات المهبل ناجمًا عن احتوائه على كمية من السائل السلوي؛ وهو الماء المحيط بالجنين والمعروف بماء الرأس، ويعدّ نزول ماء الرأس من علامات اقتراب الولادة.[٢]



هل تستدعي الإفرازات الصفراء في الشهر التاسع العلاج؟

أجل، وهنا تكمن أهمية التواصل مع الطبيب في أقرب فرصة ممكنة عند ملاحظة نزول الإفرازات الصفراء في الشهر التاسع، إذْ يتمكن الطبيب في هذه الحالة من تشخيص المشكلة وتحديد آلية علاجها، لمنع تفاقم الحالة وحدوث المضاعفات التي تؤثر على صحة وسلامة الجنين في الرحم، وقد تكون الحلول العلاجية الطبيّة واحدة من الآتي:[٢][٤]

  • وصف المضادات الحيوية في الحالات التي تعاني الحامل فيها من التهاب المهبل الناجم عن عدوى بكتيرية.
  • كريمات وعلاجات للعدوى الفطرية.
  • التأكد من الاستعداد للولادة، في حال كانت الإفرازات الصفراء دليلًا على نزول ماء الرأس.



هل توجد طرق لمنع نزول الإفرازات الصفراء في الشهر التاسع؟

الإفرازات الصفراء الدالة على نزول ماء الرأس لا يمكن منع حدوثها، ولكنْ، يمكن اتخاذ مجموعة من الإجراءات للوقاية من حدوث العدوى المهبلية التي تتسبب في نزول الإفرازات الصفراء، ومن هذه الإجراءات:[٥][٣]

  • تجنب استخدام الدوش المهبلي (Douching) لتنظيف المهبل، فهو قد يكون سببًا في اضطراب التوازن البكتيري في منطقة لمهبل، وبالتالي فهو يزيد من فرصة حدوث العدوى.
  • الابتعاد عن استخدام السدادات القطنية خلال فترة الحمل.
  • اختيار استخدام منتجات العناية الشخصية والمنتجات النسائية غير المعطرة، بما في ذلك أوراق المرحاض، والصابون غير المعطَّر.
  • الحفاظ على جفاف المنطقة التناسلية جيدًا بعد الاستحمام أو السباحة.
  • تجنب ارتداء الجينز الضيق أو الملابس الداخلية الضيقة، فهي قد تزيد من خطورة حدوث العدوى في منطقة المهبل.
  • الحرص على تناول الغذاء الصحي والمتوازن.
  • تجنب الإكثار من تناول السكريات، فهذه الأطعمة تشجع على نمو العدوى الفطرية في منطقة المهبل.
  • اختيار تناول الأطعمة التي تحتوي على المُعينات الحيوية أو المعروفة باسم البروبيوتيك (Probiotic)؛ فهي بكتيريا نافعة قد تساعد على حفظ التوازن البكتيري في منطقة المهبل، ويعدّ الزبادي مثالًا على الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك.
  • الابتعاد عن الانفعالات العاطفيَّة خلال الحمل، واللجوء إلى التقنيات التي تساعد على تخفيف التوتر؛ كالتأمل، واليوغا، وتناول الطعام الصحي، وغيرها.
  • الحرص علىنظافة منطقة المهبل.
  • إمكانية استخدام الفوط الصحية اليوميَّة للمساعدة على امتصاص الإفرازات المهبلية.
  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية، فهي توفر الراحة والتهوية لمنطقة المهبل.
  • عدم ارتداء الملابس الداخلية ذات الأنسجة المصنَّعة، كالنايلون.
  • مسح المنطقة التناسلية من الأمام إلى الخلف بعد قضاء الحاجة، فبذلك يمكن منع انتقال الجراثيم إلى المهبل.



المراجع

  1. ^ أ ب ت "Vaginal discharge in pregnancy", nhs, Retrieved 29/4/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث Marygrace Taylor, "Is It Normal to Have Yellow Discharge During Pregnancy?", whattoexpect, Retrieved 29/4/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Yellow Discharge During Pregnancy", parenting, Retrieved 29/4/2021. Edited.
  4. ^ أ ب Scott Frothingham, "What Does Yellow Discharge During Pregnancy Mean?", healthline, Retrieved 29/4/2021. Edited.
  5. Jayne Leonard (17/1/2020), "What do different colors of discharge mean in pregnancy?", medicalnewstoday, Retrieved 29/4/2021. Edited.
3937 مشاهدة
للأعلى للسفل
×