افضل وقت لاختبار الحمل المنزلي

كتابة:

الحمل

يحدث الحمل عند تلقيح البويضة بواسطة الحيوان المنوي، وتنزرع داخل الرحم وتنمو داخله وتتطور إلى جنين، وهذه العملية تأخذ تقريبًا 264 يومًا من تاريخ حدوث إخصاب البويضة، لكنّ طبيب النسائية والتوليد يحسب الحمل من تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية (280 يومًا أي 40 أسبوعًا)، وتجب زيارة الطبيب مرة واحدة كل شهر خلال الأشهر الستة الأولى من الحمل، وزيارته مرة كل أسبوعين خلال الشهرَين السابع والثامن من الحمل، وزيارته أسبوعيًا في الشهر التاسع، إذ تجرى مراقبة الجنين بواسطة فحص الموجات فوق الصوتية، وتزويد المرأة الحامل بالتعليمات اللازم اتباعها خلال مدة الحمل.[١]


وقت اختبار الحمل المنزلي

يُجرى فحص الحمل المنزلي بعد غياب الدورة الشهرية عن موعدها المتوقع بفترة تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين، ولضمان نتائج أكثر دقةً للفحص يُنصح بجمع البول لإجراء التحليل في الصباح الباكر؛ إذ يكون تركيز هرمون الحمل في هذا الوقت أعلى ما يكون، بالإضافة إلى تجنب شرب الكثير من السوائل قبل جمع عينة البول؛ لما له من تأثير في تركيز مستوى هرمون الحمل في العينة، إذ يلاحظ أنّ هذه السوائل تُخفف من تركيزه، مما يؤدي إلى صعوبة قياسه.[٢]


طريقة فحص الحمل المنزلية

تلجأ الكثير من النساء لفحص الحمل بأجهزة الفحص المنزلي؛ لزُهد ثمنها، وسهولة استخدامها، وسرعة نتائجها، ولكن الفحص من خلال هذه الأجهزة يجرى بطريقة معينة؛ هي: [٣]

  • قراءة تعليمات الاستخدام، وتاريخ انتهاء عمل الجهاز على ظهر العبوة.
  • جمع عينة بول في الصباح، لأنه أفضل وقت للحصول على نتائج مضبوطة.
  • عمل الفحص بعد مرور عشرة أيام على الأقل من تأخر آخر حيض.
  • وضع الجزء البارز من جهاز الفحص في عينة البول، والانتظار قليلًا.
  • قراءة النتيجة حسب ما كُتب على الجهاز؛ فبعض الأجهزة تكتب النتيجة، والبعض يُعطي النتيجة بالسالب أو الموجب، والأغلب يُعطي إشارة خطين للحمل، وخط واحد لعدم حدوثه.


نتائج اختبار الحمل المنزلي

يُقدّم اختبار الحمل المنزلي واحدةً من النتيجتين الآتيتين:[٤]

  • النتيجة الإيجابية: إن الحصول على نتيجة إيجابية لاختبار الحمل المنزلي يُعدّ مؤشرًا على حدوثه، سواء كان الخط الظاهر على الشريط الخاص بالاختبار واضحًا، أم باهت اللون، أم رفيعًا جدًّا، وتُنصح المرأة في هذه الحالة بزيارة الطبيب، مع التنويه إلى أن المرأة قد تحصل على نتيجة إيجابية خاطئة في حالات نادرة؛ أي أنّها لا تكون حاملًا لكن الاختبار يُخبر بعكس ذلك، وقد يظهر هذا الخطأ بسبب وجود بروتين أو دم في البول، أو بسبب تناول بعض أنواع الأدوية، مثل: مضادات الاختلاج، ومهدئ الأعصاب.
  • النتيجة السلبية: إذ يُشير الحصول على نتيجة سلبية لاختبار فحص الحمل على أن المرأة غير حامل، لكن توجد بعض الحالات التي تكون فيها المرأة حاملًا رغم أن الاختبار قد أظهر نتيجةً سلبيةً خاطئةً، وينجم ذلك عن العديد من الأسباب، مثل: انتهاء صلاحية اختبار الحمل المنزلي، أو السرعة في إجرائه، أو الاستخدام الخاطئ للاختبار، أو شرب كميات كبيرة من السوائل، مما أدّى إلى تكوّن عينة مخففة جدًّا من البول كما ذُكر مسبقًا، أو تناول المرأة لبعض أنواع الأدوية، كالمدرات، ومضادات الهيستامين.


علامات حدوث الحمل

عند تأكد الحمل للمرأة تبدأ علامات الحمل بالظهور، وأكثرها وضوحًا هو غياب الدورة الشهرية، ويُعدّ الثلث الأول من الحمل صعبًا بالنسبة إلى الحامل، إلا أنّ معظم الأعراض تقل مع بداية الثلث الثاني، وتشمل أعراض الحمل في الثلث الأول من الحمل ما يأتي:[٥]

  • غياب الدورة الشهرية، يُعدّ غياب الدورة أول علامات الحمل، وليس غيابها دائما دلالة على الحمل، إذ قد يرتبط ببعض الحالات الأخرى؛ مثل: اضطراب الدورة الناجم عن الإجهاد في ممارسة التمارين الرياضية، أو فقدان الوزن، أو السمنة، أو الضغوطات النفسية، أو الرضاعة الطبيعية.
  • النزيف، يحدث النزيف عادة نتيجة انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، ويعرف أيضًا باسم نزيف الغرس ويحدث بعد أسبوعين من عملية الإباضة، ويحصل النزيف عادةً في وقت الدورة الشهرية عند المرأة الحامل، لكنه نزيف خفيف ومدته قصيرة مقارنة بالدورة الشهرية، وعادة ما يكون لون الدم زهريًا أو بُنيًا.
  • ثقل في الثدي، بعد ستة أسابيع من غياب الدورة الشهرية تعاني النساء الحوامل من تورم الثدي، وزيادة حساسية الحلمة، وكبر حجمها، وتغيّر لونها، ويحدث ذلك بسبب ارتفاع هرمون الأستروجين، وهرمون البروجسترون مما يزيد من تدفق الدم إلى المنطقة، والشعور بعدم الراحة -خاصة في الليل-.
  • التعب، يُعدّ من العلامات الشائعة في الثلث الأول من الحمل، وهو ناتج من ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون.
  • مرض الغثيان الصباحي، يحدث في أي وقت من اليوم -خاصة في الصباح-؛ لذلك سمّي بهذا الاسم، وهو من الأعراض الشائعة في بداية الحمل، خاصة ما بين الأسبوع السادس والأسبوع الثاني عشر من الحمل.
  • الانتفاخ، الذي يحدث نتيجة ارتفاع هرمون البروجسترون.


المراجع

  1. Suzanne R Trupin, "Pregnancy Week by Week"، emedicinehealth, Retrieved 2019-8-24. Edited.
  2. Anna Giorgi (9-1-2018), "Urine hCG Level Test"، www.healthline.com, Retrieved 8-9-2019. Edited.
  3. "Understanding Pregnancy Tests: Urine & Blood", americanpregnancy.org, Retrieved 1-2-2019. Edited.
  4. Traci C. Johnson (11-2-2019), " Pregnancy Tests"، www.webmd.com, Retrieved 8-9-2019. Edited.
  5. Cari Nierenberg, (23-10-2018), "Are You Pregnant? 12 Early Signs of Pregnancy"، www.livescience.com, Retrieved 8-5-2019.
3556 مشاهدة
للأعلى للسفل
×