الأجبان والحامل ما بين المسموح والممنوع

كتابة:
الأجبان والحامل ما بين المسموح والممنوع

كثير ما نتساءل عن موضوع الأجبان والحامل، إليك في هذا المقال أنواع الأجبان المسموحة خلال الحمل والأنواع الممنوعة بالتفصيل.

تحتار الحامل أي من أنواع الأجبان قد يكون آمن لها خلال فترة الحمل وأيّها قد يشكل خطرًا عليها أو على جنينها، هنا سنعرّفك على تفاصيل موضوع الأجبان والحامل:

الأجبان والحامل

في الآتي أهم المعلومات حول أنواع الأجبان المسموح تناولها خلال الحمل والممنوعة تناولها:

1. أجبان آمن تناولها أثناء الحمل

إليكِ أهم الأجبان التي تستطعين تناولها خلال الحمل دون خوف:

  • الأجبان الصلبة

الأجبان الصلبة، مثل: جبن الشيدر، والبارميزان، والتي قد تكون آمنة للاستهلاك خلال الحمل، إذ إنها أقل محتوى بالماء وهذا يجعلها أقل عرضة لنمو البكتيريا فيها.

  • بعض أنواع الأجبان السائلة

جبن الكوتاج (Cottage) هي أحد أصناف الجبن السائلة الآمن تناولها أثناء الحمل كونها مصنوعة من حليب مُبستر.

  • جبن الموزاريلا

جبنة الموزاريلا هي أحد الأجبان الآمنة للاستهلاك خلال الحمل بشرط أن تكون مصنوعة من حليب مبستر وكمية المياه فيها قليلة مما يجعلها أقل عرضة لنمو البكتيريا.

  • جبن الفايتا (Feta cheese)

من ضمن موضوع الأجبان والحامل، يعد جبن الفايتا أحد الأجبان الآمن تناولها خلال الحمل إن كانت مصنوعة من الحليب المبستر، ومن المعروف أن الأجبان مصدر غني للبروتينات المهمة لنمو الخلايا وتجددها.

  • جبن الريكوتا (Ricotta cheese)

يعد جبن الريكوتا أحد الأجبان الإيطالية التي عادة ما تستخدم في الحشوات كحشوات السمبوسك، ومن الآمن تناول مُعظم أنواعها خلال الحمل إذا كانت مصنوعة من حليب مبستر.

  • جبن بانير (Paneer cheese)

يُعد جبن بانير أحد الأجبان المشهورة في جنوب آسيا وفي المطبخ الهندي تحديدًا، وهو من الآمن تناوله خلال الحمل إن كان مصنوع من حليب مبستر.

يعد جبن البانير مصدر عالي للأحماض البروتينية عالية الامتصاص والمهمة لنمو الخلايا وتجددها.

  • جبن الحلوم

يعد جبن الحلوم أحد أشهر الأجبان في بلاد الشام، ومن الآمن تناوله خلال الحمل إن كان مصنوع من الحليب المبستر ومغلي جيدًا، وتناول جبن الحلوم بعد غليه يُساهم في إمداد الحامل بالبروتينات والمعادن والكالسيوم المهمة لها ولجنينها.

  • جبن الماعز

يعد جبن الماعز أحد الأجبان الآمن تناولها خلال الحمل إن كانت مصنوعة من حليب مبستر، وهو مصدر للكالسيوم، والبروتينات، ومجموعة من العناصر المهمة.

  • الأجبان المطبوخة

تعد الأجبان المطبوخة جيدًا والمصنوعة من حليب مبستر آمن تناولها خلال الحمل، تأكدي من كونها مصنوعة من حليب مبستر وتم طهيها جيدًا مما يعني خلوها من أي ميكروبات ضارة.

  • الأجبان الكريمية

يعد الجبن الكريمي أحد الأجبان الآمن تناولها خلال الحمل إن كانت مصنوعة من حليب مبستر، اصنعي منها ساندويشة كوجبة خفيفة مفيدة وغنية بالمغذيات.

2. أجبان ممنوع تناولها أثناء الحمل

من ضمن موضوع الأجبان والحامل، في الآتي أهم أنواع الأجبان الواجب الامتناع عنها خلال فترة الحمل:

  • الأجبان الطرية ذات القشرة البيضاء

الأجبان الطرية ذات القشرة البيضاء، مثل: جبن بري (Brie)، وكامامبير (Camembert)، والأجبان العفنة مثل: جبنة الماعز غير المبسترة، لن تكون آمنة لتناولها أثناء الحمل إلا بعد طهيها، فهي قد تكون مصدر لبعض أنواع البكتيريا الخطيرة، مثل: الليستيريا (Listeria monocytogenes)

  • الأجبان الزرقاء الطرية

مشكلة الأجبان الزرقاء الطرية، مثل: جبنة الروكفورد (Rockford cheese) أنها لا يتم طهيها بمعنى أنها بيئة مناسبة جدًا لنمو بعض أنواع من البكتيريا الضارة، مثل: الليستيريا التي تتسبب داء الليستريات، حيث أن هذا النوع من الجبن غني بالبروتين وقليل الحموضة مما يشجع نمو البكتيريا.

وقد تكون الإصابة ببكتيريا الليستريا نادرة الحدوث إلا أن أخذ الاحتياط واجب وخاصة في الحمل.

3696 مشاهدة
للأعلى للسفل
×