الأحكام الشرعية في سورة يس

كتابة:
الأحكام الشرعية في سورة يس


الأحكام الشرعية في سورة "يس"

سورة "يس" سورة تناقش المشركين وتؤكد أمر القرآن الكريم،[١] ونبوة محمد -صلى الله عليه وسلم-، وتثبت عقلاً أموراً متعددة في العقيدة؛ من قدرة الله -تعالى- على البعث وإحياء الموتى، وتفاصيل الحساب يوم القيامة، وبعض آياتها تحتوي على الأحكام الشرعية، والمقصود بالأحكام الشرعية أي المسائل التي تحتوي حكماً شرعياً عملياً يتعلق بأفعال العباد.


الحكم الشرعي في الآية رقم (12)

يقول الله -تعالى- في سورة "يس": (إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ)،[٢] وتبين هذه الآية استحباب الآثار الحسنة للأعمال الصالحة، فلكل عمل صالح وخير يقدمه الإنسان أثراً يتعلق به؛ فالعلم الذي يعلمه المسلم لذريته والناس له أثر، والصدقة الجارية لها أثر، والوضوء له أثر، والمشي إلى المساجد له أثر، والكلمة الطيب لها أثر.[٣]


وهذه الآية تبين حكم ذلك الأثر وتحث عليه، فحكمه هو الاستحباب والندب، وقد يكون العمل الباعث على الأثر واجباً أو فرضاً، وأثره باقٍ ومكتوب للإنسان إلى يوم القيامة، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: أَرَادَ بَنُو سَلِمَةَ أَنْ يَتَحَوَّلُوا إِلَى قُرْبِ الْمَسْجِدِ، قَالَ: وَالْبِقَاعُ خَالِيَةٌ، قَالَ: فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقَالَ: (يَا بَنِي سَلِمَةَ دِيَارَكُمْ تُكْتَبْ آثَارُكُمْ دِيَارَكُمْ تُكْتَبْ آثَارُكُمْ).[٤][٥]


الحكم الشرعي في الآيات رقم (33-35)

يقول الله -تعالى- في سورة "يس": (وَآيَةٌ لَّهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ*وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ* لِيَأْكُلُوا مِن ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ)،[٦] والحكم الشرعي الوارد في هذه الآية إباحة الأكل من أنواع الحبوب التي تنبت في الأرض؛ كالقمح والشعير، والعدس وغيرها الكثير، والثمار جميعها مما يخرج من الشجر المثمر كالنخيل والأعناب.[٧]


وأباحت الآيات كل ما يصنعه الإنسان من هذه الحبوب والثمار؛ بطحنها وخلطها، واستخراج المواد والزيوت والمأكولات منها، وما يغرسه الإنسان ويزرعه مرة أخرى، وكذلك من الأحكام الواردة وجوب شكر المسلم لله -تعالى- باستخدام ما يأكل في طاعة الله، وإنفاقها على المستحقين، وإخراج زكاتها، وشكر الله عليها بالحمد والثناء والعبادة بكل أنواعها.[٧]


الحكم الشرعي في الآيتين رقم (60-6)

 يقول الله -تعالى- في سورة "يس": (أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ* وَأَنِ اعْبُدُونِي هَـذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ)،[٨] والحكم الشرعي في هذه الآية تحريم عبادة الشيطان، سواء بعبادته على نحو مباشر؛ وذلك شرك وخروج من ملة الإسلام، أو بطاعته في معصية الله وعبادة الأوثان، وفيها وجوب عبادة الله -تعالى- كما أمر.[٩]


الحكم الشرعي في الآيات رقم (71-73)

يقول الله -تعالى- في سورة "يس": (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُم مِّمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ*وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ*وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلَا يَشْكُرُونَ)،[١٠] والحكم الشرعي في هذه الآيات إباحة استخدام الأنعام من الحيوانات المستخدمة للإنسان كالبقر والغنم والإبل.[١١]


وقد أباح الله -تعالى- امتلاك هذه الأنعام وركوبها والتنقل عليها، وذبحها والأكل من لحومها، والانتفاع بألبانها بالشرب وصناعة أنواع الأطعمة، وصوفها وشعرها وجلدها، بالبيع وصناعة الملابس والفرش وغيرها، وأوجب الله -تعالى- على المسلم شكر هذه النعم باللسان والعمل وإخراج زكاة الأنعام. [١٢]

المراجع

  1. مقاتل، تفسير مقاتل بن سليمان، صفحة 571. بتصرّف.
  2. سورة يس، آية:12
  3. محمد القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، صفحة 12. بتصرّف.
  4. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن جابر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم:665، صحيح.
  5. محمد القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، صفحة 12. بتصرّف.
  6. سورة يس، آية:33-35
  7. ^ أ ب محمد القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، صفحة 25-26. بتصرّف.
  8. سورة يس، آية:60-61
  9. محمد القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، صفحة 47. بتصرّف.
  10. سورة يس، آية:71-73
  11. علي السخاوي، تفسير القرآن العظيم، صفحة 186. بتصرّف.
  12. محمد القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، صفحة 55-56. بتصرّف.
6754 مشاهدة
للأعلى للسفل
×