الأخلاق الطبية في الإعلانات

كتابة:
الأخلاق الطبية في الإعلانات

ما هي أهم الأخلاق الطبية في الإعلانات والتي يجب على الطبيب الإلتزام بها؟ الإجابة من هنا.

عادةً ما يكون الأطباء بحاجة للإعلان عن عياداتهم الإلكترونية (E-Clinics) أو خدمات الرعاية الصحية عن بعد التي يقومون بتقديمها، ولكن ما هي أهم الأخلاق الطبية في الإعلانات؟

الأخلاق الطبية في الإعلانات

فيما يأتي أهم النقاط والأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار في حال الرغبة بالإعلان لأي من الخدمات الطبية التي يقوم الطبيب بتقديمها:

  • تجنب استخدام صيغة التفضيل في الإعلان

يجب عدم استخدام صيغة التفضيل في حال الرغبة بالإعلان عن الخدمات الطبية، ويشمل ذلك الأمر عدم استخدام عبارات "الأفضل" أو "الأعلى جودة". 

إن استخدام صيغة التفضيل يصيب المرضى بالحيرة في الكثير من الأحيان عند الرغبة باختيار العيادة أو الطبيب، لذلك فإنّه يفضّل شرح الخدمات التي يقوم الطبيب بتقديمها وما هي أهم مميزاتها بكل صدق مع تجنب صيغ المبالغة والتفضيل.

إن سؤال برو (Webteb pro) يُعدّ أحد مزودي العديد من الخدمات الطبية والعيادات الإلكترونية مع الإعلان لهذه الخدمات بطريقة تسويقية تتبع جميع المعايير الأخلاقية وبشكل عالي الجودة.

  • تجنّب الإعلان لدواء أو عملية طبية بحدّ ذاتها

يُعدّ من غير الأخلاقي الإعلان عن مميزات دواء معين أو عملية طبية بحد ذاتها، إذ إن ذلك يُعدّ مخالف لأخلاقيات الرعاية الصحية، ويسبب تفضيل علاج معّين أو عملية جراحية عن غيرها في الوقت التي تتطلب هذه الأمور التشخيص الدقيق والعلاج المناسب من غير تحيز.

  • تجنّب استخدام أشخاص غير حقيقيين من أجل إبداء آرائهم بالعيادة والخدمات الطبية

يُعدّ من غير الأخلاقي استخدام أشخاص غير حقيقيين من غير المرضى الفعليين من أجل التسويق للعيادة من خلال طرح آرائهم إما بشكل مكتوب أو بشكل فيديو مصور، إذ يجب على المرضى الفعليين إبداء رأيهم في حال رغبتهم في ذلك ودون الضغط عليهم أو استخدام أشخاص غير حقيقيين.

  • عدم إظهار المنافسة في الإعلانات 

يُعدّ من غير الأخلاقي إظهار المنافسة في الإعلانات مع أطباء آخرين أو خدمات طبية يتم تقديمها داخل مراكز صحية أخرى، إذ إن الخدمات الطبية يجب أن تصبّ في مصلحة المرضى بشكل خاص بعيدًا كل البعد عن الأغراض التجارية.

  • تجنّب كشف معلومات المرضى الشخصية

يقوم بعض الأشخاص بشرح حالات خاصة أو صور طبية لمرضى تم مراجعتهم للعيادة مسبقًا لأغراض الإعلان، إذ يُعدّ هذا الأمر غير أخلاقي عند عدم طلب الإذن من المريض أو عند الكشف عن هويته.

  • تجنّب التفرقة العنصرية

يُعدّ من غير الأخلاقي القيام بإدراج أي من مواد الإعلان التي تحتوي على تفرقة عنصرية، مثل: فاعلية دواء معين ضمن مجموعة معينة من الأشخاص أو ضمن عرق محدد. 

قد تكون الغاية من نشر معلومات مشابهة ضمن الإعلان هو نشر الفائدة للمرضى، ولكن من الجدير بالذكر بأن هذا الأمر لا يُعدّ أخلاقي ويؤثر على سمعة الطبيب والعيادة بشكل سلبي. 

  • تجنب أسلوب الترهيب في الإعلان

يقوم بعض الأشخاص بنشر الإعلانات التي ترهّب المرضى من مرض معين دعوةً منهم للمرضى بمتابعة العيادة وقصد العلاج، لكن لا يُعدّ ذلك الأمر أخلاقي ومهني على الإطلاق.

  • تجنب القيام بالدفع لجهات معينة من أجل نشر الإعلانات

لا يُعدّ من الأخلاقي القيام بالدفع لجهات معينة، مثل: الصحف، المواقع الإخبارية من أجل الإعلان عن الخدمات الطبية، بل يجب القيام بالإعلان من قبل عيادة الطبيب أو المركز الصحي التابع له بشكل مباشر.

  • استخدام كلمات محدودة وواضحة في الإعلان

يُنصح باستخدام كلمات محدودة في الإعلان مع استخدام كلمات واضحة يمكن فهمها من قبل المرضى، إذ يُعدّ من غير الأخلاقي استخدام كلمات طبية معقدة وصعبة الفهم على الأشخاص المتلقين للإعلان.

  • تجنب إدراج الوعود بنتائج مبهرة

يجب تجنب استخدام الصيغ التي تعمل على كتابة الوعود بنتائج مبهرة عند الحصول على العلاج من قبل مقدّم الخدمة، إذ يُعدّ ذلك الأسلوب غير أخلاقي وقد يسبب خيبة الأمل والإحباط للمرضى.  

الخلاصة

يحتاج الطبيب عادة للإعلان عن الخدمات الطبية التي يقوم بتقديمها، بحيث يمكن عمل ذلك باستخدام العديد من الطرق إما بواسطة العيادة الإلكترونية بشكل مباشر أو باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن من الجدير بالذكر بأنه من المهم جدًا مراعاة القواعد الأخلاقية في الإعلانات الطبية.

يُقدّم سؤال برو العديد من الخدمات الطبية مع خاصية الإعلان عنها بأفضل الوسائل والطرق، لا تتردد بالتواصل مع فريق سؤال برو من أجل الاستفسار للإجابة عن جميع التساؤلات المتعلقة بذلك.

4324 مشاهدة
للأعلى للسفل
×