الأطعمة العضوية هل هي أكثر أمانًا؟ مغذية أكثر؟

كتابة:
الأطعمة العضوية هل هي أكثر أمانًا؟ مغذية أكثر؟

اكتشف الفرق بين الأطعمة العضوية ونظائرها التي تزرع بالطرق التقليدية عندما يتعلق الأمر بالتغذية، والأمان، والثمن.

كانت الأطعمة العضوية تتوفر فقط في متاجر الأطعمة الصحية في السابق، ولكنها أصبحت الآن متاحة بوفرة في معظم المتاجر الكبرى، مما يسبب الشعور بالحيرة عند الاختيار في ممرات مركز التسوق.

على سبيل المثال، يمكنك اختيار تفاحة تمت زراعتها بالطرق العادية (التقليدية). أو تختار أخرى عضوية. حيث ترى أن كلتا التفاحتين تتمتع بنفس الصلابة واللمعان واللون الأحمر، والاثنتان بهما نفس الفيتامينات والألياف. ولا يحتوي أي منهما على دهون أو أملاح أو كوليسترول. فأي واحدة ينبغي اختيارها؟ تعرف على الحقائق قبل الذهاب للتسوق.

تصف توجيهات وزارة الزراعة الأمريكية الأطعمة العضوية في ملصقات تلك المنتجات على النحو التالي:

  • عضوي 100%. توضع هذه العلامة على المنتجات أحادية المكوّن من الفاكهة أو الخضراوات أو البيض أو اللحوم أو غير ذلك من الأطعمة المعتمدة باعتبارها عضوية. وقد توضع كذلك على أطعمة متعددة المكونات إذا كانت كل المكونات معتمدة باعتبارها عضوية، باستثناء الملح والماء. ويمكن أن تُختم تلك المنتجات بخاتم وزارة الزراعة الأمريكية.
  • عضوي. إذا كان أحد الأطعمة متعددة المكونات يحمل علامة "عضوي" فإن 95% على الأقل من المكونات تكون معتمدة باعتبارها عضوية، باستثناء الملح والماء. ويجب أن تكون العناصر غير العضوية مدرجة بقائمة وزارة الزراعة الأمريكية للمكونات الإضافية المعتمدة. ويمكن أن تُختم تلك المنتجات أيضًا بخاتم وزارة الزراعة الأمريكية.
  • مصنوع من مكونات عضوية. إذا كانت نسبة المكونات المعتمدة باعتبارها عضوية في منتج ما متعدد المكونات لا تقل عن 70%، فيمكن أن يوضع عليه ملصق "مصنوع من مكونات عضوية". على سبيل المثال، يمكن أن يتضمن ملصق حبوب الإفطار وصف "مصنوع من شوفان عضوي". ويجب أن توضح قائمة المكونات أي المكونات عضوي. ولا يمكن أن تُختم تلك المنتجات بخاتم وزارة الزراعة الأمريكية.
  • يحتوي على مكونات عضوية. وإذا كان المنتج يحتوي على بعض المكونات العضوية ولكن المكونات المعتمدة باعتبارها عضوية تقل عن نسبة 70%، فلا يمكن تصنيف المنتج باعتباره عضويًا. ولا يمكن ختمه بخاتم وزارة الزراعة الأمريكية أيضًا. لكن يمكن أن توضح قائمة المكونات أي المكونات عضوي.

تشمل الفوائد المحتملة ما يلي:

  • العناصر المغذية. أظهرت الدراسات زيادات من بسيطة إلى متوسطة في بعض العناصر المغذية في المنتجات العضوية. يمكن أن تحتوي المحاصيل الزراعية العضوية على مضادات تأكسد معينة وأنواعًا من الفلافونويدات ذات خصائص مضادة للتأكسد.
  • أحماض أوميغا 3 الدهنية. تسبب متطلبات تغذية حيوانات المزارع (المواشي) العضوية مستويات أعلى من أحماض أوميغا 3 الدهنية عادة. وتشمل تلك المتطلبات إطعام الماشية بالحشائش والبرسيم. تفيد أحماض أوميغا 3 الدهنية -وهي نوع من الدهون- صحة القلب أكثر من الدهون الأخرى. وتوجد هذه الكميات الأعلى من أحماض أوميغا 3 الدهنية في اللحوم العضوية ومشتقات الحليب والبيض.
  • المعادن السامة. الكادميوم مادة كيميائية سامة توجد بشكل طبيعي في التربة وتمتصها النباتات. وقد أظهرت الدراسات وجود مستويات أقل بكثير من الكادميوم في الحبوب العضوية -لا في الفواكه والخضراوات- عند مقارنتها بالمحاصيل المزروعة بالطرق المعتادة (التقليدية). وربما يرجع سبب وجود مستويات أقل من الكادميوم في الحبوب العضوية إلى حظر استخدام الأسمدة الصناعية في الزراعة العضوية.
  • بقايا مبيدات الآفات. مقارنة بالمحاصيل المزروعة باستخدام الطرق المعتادة (التقليدية)، تحتوي المحاصيل المزروعة عضويًا على مستويات أقل من بقايا مبيدات الآفات. وقد تغيَّرت قواعد السلامة بشأن الحد الأقصى المسموح به من تلك البقايا في المحاصيل المزروعة بالطرق التقليدية. وكانت النتيجة في كثير من الحالات انخفاض مستوياتها. لكن قد تحتوي المحاصيل العضوية على بقايا بسبب مبيدات الآفات المعتمدة للاستخدام في الزراعة العضوية أو بسبب مبيد الآفات التي تنتقل عبر الهواء من المزارع التقليدية.
  • البكتيريا. يمكن أن تحتوي اللحوم التي تُنتج باستخدام الطرق المعتادة (التقليدية) على كميات أكبر من أنواع البكتيريا الخطيرة التي قد لا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية. ويعادل الخطر العام الناتج عن تلوث الأطعمة العضوية بالبكتيريا نظيره في الأطعمة التقليدية.
4458 مشاهدة
للأعلى للسفل
×