الأملوديبين والبنازيبريل الاستطبابات، الآثار الجانبية والجرعة الآمنة

كتابة:
الأملوديبين والبنازيبريل الاستطبابات، الآثار الجانبية والجرعة الآمنة

الأملوديبين والبنازيبريل

يستخدم مزيج الأملوديبين والبنازيبريل Amlodipine and Benazepril لعلاج مرض ارتفاع ضغط الدم، وينمتي عقار الأملوديبين إلى عائلة حاصرات قنوات الكالسيوم مما يعمل على إرخاء الأوعية الدموية مما لا يضطر القلب إلى ضخ الدم بقوة، كما وينمتي عقار البنازيبريل إلى عائلة مثبطات الأنجيوتنسين مما يعمل على تقليل المواد الكيميائية التي من شأنها أن تسبب شد للأوعية الدموية فيتدفق الدم بسهولة وسلاسة أكبر، ومن الضروري جدًا أن يتم علاج ارتفاع ضغط الدم بالعلاج المناسب لعدم تعرض الجسم للآثار الجانبية لمرض ارتفاع ضغط الدم مثل تلف الدماغ والقلب والأوعية الدموية والكلى وأجزاء أخرى من الجسم، كما ويجب على المريض معرفة أن عقار أملوديبين وبنازيبريل يتحكم في ارتفاع ضغط الدم ولكنهما لا يعالجانه ويجب الاستمرار في تناول العقار حتى في حال الشعور ببعض الأعراض، حيث التوقف عن تناول العقار يكون فقط بأمر من الطبيب المختص، وفي هذا المقال سيتم ذكر معلومات عديدة ومتنوعة عن الأملوديبين والبنازيبريل.[١]


استطبابات الأملوديبين والبنازيبريل

يستخدم مزيج الأملوديبين وبنازيبريل بشكل رئيس لعلاج ارتفاع ضغط الدم مما يعمل على استرخاء الأوعية الدموية مما يسمح للدم أن يتدفق بسهولة، كما يساعد خفض ضغط الدم على منع العديد من المشكلات مثل السكتات الدماغية، النوبات القلبية، مشاكل الكلى، ويستخدم العقار بشكل منتظم للحصول على فائدة أكبر، وقد يستغرق شعور المريض بتحسن والتخلص من أعراض ارتفاع ضغط الدم من أسبوع إلى أسبوعين، كما ويجب أن يبقى المريض على اتصال دائم مع الطبيب المختص في حال لم تتحسن الأعراض.[٢]

الآثار الجانبية للأملوديبين والبنازيبريل

لا يسبب هذا العقار النعاس ولكن قد يسب العديد من الآثار الجانبية المختلفة مثل؛ السعال، دوار وصداع في الرأس، تورم في القدمين أو الكاحلين، وتكون هذه الآثار بالعادة خفيفة وتختفي في بضعة أيام أو بضعة أسابيع، وفي حال عدم اختفاء هذا الأعراض وكانت شديدة يجب على المريض مراجعة الطبيب المختص، كما يمكن أن يعاني المريض من بعض الآثار الجانبية الخطيرة تتوجب على المريض الاتصال بالطبيب المختص بشكل فوري، وتشمل الأعراض الجانبية الخطيرة ما يأتي:[٣]

  • رد فعل تحسسي خطير: تشمل أعراض رد الفعل التحسسي؛ تورم في الوجه والجفن أو اللسان أو الحلق، مشاكل في البلع، صفير ومشاكل في التنفس.
  • مشاكل في الكبد: تشمل الأعراض الجانبية التي تبين أن هناك مشاكل في الكبد؛ غثيان، تعب، ضعف، حكة، اصفرار البشرة وبياض العينين، ألم في الجزء العلوي من البطن.
  • أعراض متكررة تشبه أعراض الإنفلونزا: من الممكن أن يشعر المريض ببعض الآثار الجانبية المتكررة التي تشبه الإنفلونزا مثل؛ الحمى، السعال، التهاب الحلق، سيلان أو انسداد الأنف، آلام في الجسم،وقشعريرة.
  • مشاكل في الكلى: يمكن أن تشمل الأعراض؛ التعب، تورم وخصوصًا في القدمين والكاحلين، ضيق في التنفس، ألم في الصدر ونوبة صدرية.

الجرعة الآمنة للأملوديبين والبنازيبريل

يتوفر عقار أملوديبين وبينازيبريل على شكل كبسولة مركبة تؤخذ عن طريق الفم لعلاج ارتفاع ضغط الدم على شكل ستة قوى وتشمل؛ 10/2.5ملغ، 10/5 ملغ، 20/5 ملغ، 40/5ملغ، 20/10 ملغ، 40/10 ملغ[٤]، حيث ينبغي تحديد الجرعة المناسبة من العقار حسب حالة المريض وحسب ما يراه الطبيب المختص مناسبًا، وفي حال نسيان المريض الجرعة المخصصه له فيجب تناول العقار بأقرب وقت على أن لا تتجاوز المدة 12 ساعة وعدم أخذ جرعتين في وقت واحد، وفي حال أخذ جرعة زائدة من العقار فيجب التوجه لأقرب مركز صحي، كما ويجب تقييم وظائف الكلى قبل البدء باستخدام العقار وبشكل دوري أثناء العقار، ويجب مراقبة مرضى قصور القلب الاحتقاني عن كثب بعد أول أسبوعين من استخدام العقار وبعد زيادة الجرعة، وفي ما يأتي الجرعة المعتادة حسب حالة المريض:[٥]

  • جرعة البالغين المعتادة لارتفاع ضغط الدم: يمكن للطبيب المختص زيادة الجرعة للبالغين بعد أسبوعين حسب الحاجة للوصول لضغط الدم المطلوب وتكون الجرعات كالآتي:
  • الجرعة الأولية: جرعة 10/2.5 ملغ مرة واحدة في اليوم عن طريق الفم.
  • الجرعة الدائمة أو المستمرة: جرعة 10/2.5 ملغ وممكن أن تصل إلى 40/10 ملغ مرة واحدة عن طريق الفم.
  • الجرعة القصوى: تكون الجرعة القوى بحد أقصى 80/10 ملغ.

محاذير استخدام الأملوديبين والبنازيبريل

يجب على المريض الحرص على استخدام العقار بوصفة طبية وحسب تعليمات الطبيب المختص حيث يوجد الكثير من المحاذير لاستخدام العقار، كما ويجب إخبار الطبيب بالسيرة المرضية كاملة وإذا كان هناك أمراض في القلب، ارتفاع مستويات البوتاسيوم، أمراض الكلى، أمراض الكبد، وإذا كان المريض يتبع حمية غذائية قليلة الملح، وفي ما يأتي أهم المحاذير لاستخدام العقار التي يجب أن يكون المريض على دراية بها:[٦]

  • يجب أن يحرص المريض على عدم تناول العقار في غضون 36 ساعة قبل أو بعد تناول أي عقار يحتوي على ساكوبتريل.
  • إذا كان المريض مصاب بمرض السكري فيجب أن يحرص على عدم استخدام العقار مع أي عقار قد يحتوي مادة أليسكيرين، وكذلك يمنع تناول العقار مع أليسكيرين إذا كان الشخص يعاني من أمراض في الكلى.
  • عدم استخدام العقار إذا المريض يعاني من وذمة وعائية.
  • يجب على الأم الحامل عدم استخدام العقار والتوقف عن استخدامه في أقرب وقت عند معرفتها بالحمل، حيث يمكن أن يتسبب العقار في بعض المشاكل للجنين أو موته خصوصًا في الشهر الثاني والثالث من الحمل.
  • يمنع استخدام الأملوديبين والبنازيبريل بأي شكل من الأشكال في فترة الرضاعة الطبيعية.

أشكال وطريقة استخدام الأملوديبين والبنازيبريل

يتوفر العقار فقط بوصفة طبية من قبل الطبيب المختص، حيث يتواجد العقار على شكل كبسولات بجرعات مختلفة يحدد الطبيب المختص الجرعة المناسبة حسب حالة المريض ويؤخذ العقار عن طريق الفم فقط،[٧] وفيما يأتي طريقة استخدام الأملوديبين والبنازيبريل: [١]

  • يؤخذ العقار يوميًا مرة واحدة ويجب أخذ العقار بنفس الوقت تقريبًا من كل يوم.
  • يتم تناول العقار مع أو بدون الطعام مع شرب كميات كبيرة من الماء.
  • ينصح بالقيام بفحص ضغط الدم بشكل دوري.
  • يفضل إخبار الطبيب المختص عند إجراء عملية جراحية بما في ذلك عملية جراحية في الأسنان، وذلك بسبب الحاجة إلى إيقاف استخدام العقار لفترة قصيرة.

التفاعلات الدوائية للأملوديبين والبنازيبريل

قد يتفاعل العقار مع العديد من الأدوية لذا يجب على المريض الحرص على اتباع تعليمات الطبيب المختص وإخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتعاطاها المريض لتحديد الأنسب للحالة المرضية، وفي ما يأتي أهم التفاعلات الدوائية للأملوديبين والبنازيبريل:[٨]

  • سيمفاستاتين: الاستخدام المتزامن للعقارين في وقت واحد قد يزيد من نسبة تعرض الجسم لعقار السيمفاستاتين، لذا يجب الحد من جرعة السيمفاستاتين إلى 20 ملغ يوميًا.
  • مثبطات CYP3A4: قد يؤدي الاستخدام المتزامن مع مثبطات CYP3A4 المعتدلة أو القوية إلى زيادة تعرض الجسم للأملوديبين وقد يضطر الطبيب المختص إلى تقليل جرعة الأملوديبين المستخدمة، لذا يجب أن يحرص المريض عند استخدام العقار مع مثبطات CYP3A4 على مراقبة أعراض انخفاض ضغط الدم لتحديد تعديل الجرعة المطلوب.
  • محرضات CYP3A4: يجب مراقبة ضغط الدم عند الاستخدام المتزامن مع محرضات CYP3A4.
  • البوتاسيوم: يمكن أن يتفاعل العقار مع مكملات البوتاسيوم ومدرات البول التي تقتصد البوتاسيوم، حيث يمكن أن يقلل البنازيبريل من فقدان البوتاسيوم الناجم عن مدرات البول، كما ويمكن أن تعمل مكملات البوتاسيوم على زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم، لذا في حال الاستخدام المتزامن فيجب على المريض الحرص على مراقبة مستويات البوتاسيوم في الدم بشكل دوري.
  • الليثيوم: من الممكن أن يتسبب البنازيبرل وهو من مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتيسن على زيادة مستويات الليثيوم في الدم والتعرض لسمية الدم بالليثيوم، لذا يوصى بالمراقبة الدورية لمستويات الليثيوم في الدم عن تناول العقار.
  • الذهب: تم الإبلاغ عن تفاعل البينازيبرل وهو من عائلة مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتينسن مع الذهب، فتم الإبلاغ عن تفاعل النترويتويد وتشمل الأعراض احمرار الوجه والغثيان والقيء وانخفاض ضغط الدم بشكل نادر.
  • أدوية علاج السكري: قد يصاب مرضى السكري الذين يتلقون مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين مثل البنازيبريل بشكل متزامن مع الإنسولين أو مضادات السكري الفموية الى انخفاض نسبة السكر في الدم، لذا يجب مراقبة نسبة السكر في الدم بشكل دوري.
  • مسكنات الألم غير الستيرودية: استخدام مسكنات الألم غير الستيرودية المضادة للالتهاب بشكل متزامن مع مثبطان الإنزيم المحول للأنجيوتينسن مثل البينازيبرل في المرضى المسنين أو الذين يعانون من مشاكل في الكلى قد يؤدي إلى خفض تأثير العقار أو إلى تدهور مشاكل الكلى المحتمل، والفشل الكلوي الحاد، لذا يجب الحرص على الفحص الدوري لوظائف الكلى.

المراجع

  1. ^ أ ب "Amlodipine and Benazepril", medlineplus.gov, Retrieved 2020-05-23. Edited.
  2. "AMLODIPINE BESYLATE-BENAZEPRIL", www.webmd.com, Retrieved 2020-05-23. Edited.
  3. "Amlodipine-Benazepril, Oral Capsule", www.healthline.com, Retrieved 2020-05-23. Edited.
  4. "(amlodipine besylate and benazepril hydrochloride) Combination Capsules", www.accessdata.fda.gov, Retrieved 2020-05-23. Edited.
  5. "Amlodipine / Benazepril Dosage", www.drugs.com, Retrieved 2020-05-23. Edited.
  6. " amlodipine and benazepril", wa.kaiserpermanente.org, Retrieved 2020-05-23. Edited.
  7. "Amlodipine And Benazepril (Oral Route) Print", www.mayoclinic.org, Retrieved 2020-05-23. Edited.
  8. "LOTREL Generic Name: amlodipine besylate and benazepril hcl Brand Name: Lotrel", www.rxlist.com, Retrieved 2020-05-23. Edited.
2294 مشاهدة
للأعلى للسفل
×