البطاطا القصبية فوائد واستخدامات

كتابة:
البطاطا القصبية فوائد واستخدامات

ما هي أهم فوائد البطاطا القصبية؟ كيف يتم استخدامها؟ تعرف على أهم المعلومات حول ذلك بعد قراءة هذا المقال.

البطاطا القصبية أو القلقاس هي أحد أنواع الخضروات التي يتم استخدام جذورها، ويشبه ملمسها البطاطا العادية، أما طعمها فهو حلو بعد الطبخ. تعرف على أهم المعلومات حولها في المقال الآتي:

فوائد البطاطا القصبية

هناك العديد من الفوائد لهذه البطاطا، حيث أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة والفيتامينات، وتشمل تلك الفوائد ما يأتي:

1. تحسين عملية الهضم

تحتوي البطاطا القصبية على كمية ألياف تعادل ضعف تلك الموجودة في البطاطا العادية من نفس الوزن، مما يساعد على تحسين الهضم والمشكلات المرتبطة فيه، مثل: الإمساك أو الإسهال أو الارتجاع المريئي أو قرحة المعدة.

كما أن الألياف بسبب زيادة حجمها داخل المعدة تساعد على الشعور بالشبع بين الوجبات مما يسهم في الحفاظ على وزن مثالي أو ربما إنقاصه.

2. تنظيم مستوى السكري

تعمل البطاطا القصبية على تنظيم معدل السكر في الدم كما أنها تعمل على الوقاية من الإصابة فيه وذلك بسبب احتوائها على النشا المقاوم، حيث أن هذا النوع من النشا يعد خيار سليم لدى الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو أو نظام قليل الكربوهيدرات.

3. الوقاية من أمراض القلب

يعمل هذا النوع من البطاطا على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب وتخفيف الحمل عليه، وذلك لأن هذه البطاطا غنية بالبوتاسيوم الذي يعمل على تكسير الأملاح داخل الجسم والوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

4. الوقاية من السرطان

يعمل هذا النوع من البطاطا على الوقاية من الإصابة بالسرطان من خلال ما يحتويه من مضادات الأكسدة التي تعمل على القضاء على الجزيئات الحرة التي قد تقود إلى الإصابة بالسرطان. 

5. تخفيف علامات التقدم في السن

يحتوي هذا النوع من البطاطا على العديد من العناصر والفيتامينات التي تعمل كمضادات للأكسدة وتمنع من ظهور علامات التقدم في السن والتي تشمل: فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، والزنك، والنحاس، والمنغنيز، والكالسيوم، والحديد، والسيلينيوم، والبوتاسيوم، والبيتا كاروتين.

كما أن هذه البطاطا خالية من الكولسترول والغلوتين.

6. فوائد عديدة في الطبخ

تستخدم هذه البطاطا في الطبخ فلها طعم يشبه طعم المكسرات كما أن أوراقها لها طعم يشبه الملفوف ذلك بالإضافة إلى قيمتها الغذائية العالية.

البطاطا القصبية: القيمة الغذائية

عند الحديث عن فوائد البطاطا القصبية لا بد التطرق للحديث عن قيمتها الغذائية التي تم تلخيصها في الجدول الآتي:

المكون
القيمة الغذائية/ 100 غرام
الطاقة
80 سعر حراري
البروتين
2 غرام
الدهون
0 غرام
الكربوهيدرات
19 غرام
الألياف
2 غرام
السكر
0 غرام
الكالسيوم
400 ملليغرام
الحديد
0.36 ملليغرام
الصوديوم
50 ملليغرام
فيتامين ج
1.2 ملليغرام
الكولسترول
0 غرام

البطاطا القصبية: طريقة استخدامها

بدايةً يجب عدم تناول هذه البطاطا نيئة، حيث أنها تحتوي على مادة أوكزاليت الكالسيوم (Calcium oxalate) التي يمكنها أن تسبب تهيج في الفم والحلق.

عدا عن ذلك تعد هذه البطاطا متعددة الاستخدامات حيث يمكن شويها أو سلقها أو قليها، لكن قبل القيام بأي من ذلك يجب اختيارها بطريقة صحيحة، حيث تعد البطاطا الأكبر حجمًا ذات طعم أقوى على عكس الأصغر حجمًا والتي تعد أكثر رطوبة.

يمكن إضافة هذه البطاطا في عدة وصفات، مثل:

  • قلي شرائح البطاطا.
  • إضافة بودرة البطاطا القصبية إلى الحليب لإعطاء طعم حلو.
  • خبز شرائح رفيعة منها.
  • صنع البطاطا المهروسة منها.
  • استخدام طحين هذه البطاطا لصنع المعجنات.
  • شوي البطاطا مع بعض أنواع اللحوم.
3565 مشاهدة
للأعلى للسفل
×