البهاق الأسود ما هو؟

كتابة:
البهاق الأسود ما هو؟

يُعد البهاق واحدًا من الأمراض الجلدية، لكن هل سبق وسمعت بالبهاق الأسود؟ وهل هو مرض حقيقي؟ سنتعرف أكثر على مصطلح البهاق الأسود: في المقال الآتي.

هناك العديد من الأمراض الجلدية التي تسبب تغيرًا في لون الجلد، ومن هذه الأمراض الجلدية البهاق، ولكن ما هو البهاق الأسود:؟ وهل البهاق الأسود: هو مرض حقيقي؟

البهاق الأسود: ما هو؟

البهاق هو مرض يسبب ظهور بقع غير ملونة من الجلد؛ بسبب موت الخلايا المسؤولة عن صنع الميلانين أو توقفها عن العمل، وعادةً ما يزداد حجم البقع مع الوقت وقد يظهر البهاق على الجلد في مختلف أعضاء الجسم.

كما يسبب البهاق خسارة لون الجلد في المناطق المصابة، فهو كذلك يسبب ابيضاض لون الشعر الموجود على الجلد المصاب.

الجدير بالذكر أن مصطلح البهاق الأسود: هو مصطلح غير طبي وهو لا يعبر عن أي مرض أو حالة جلدية، فالبهاق دائمًا يسبب خسارة لون الجلد، إذ أنه يسبب ظهور بقع جلدية ذات لون أفتح.

لكن من الممكن أن يسيء البعض استخدام مصطلح البهاق الأسود: للتعبير عن بعض الأمراض الجلدية الأخرى التي تسبب ازدياد الصبغة في البشرة.

البهاق عند أصحاب البشرة الداكنة

قد يظهر البهاق عند أصحاب البشرة الفاتحة وأصحاب البشرة الداكنة، إلّا أنه أكثر وضوحًا عند أصحاب البشرة الداكنة.

يسبب البهاق عند أصحاب البشرة الداكنة نفس أعراض البهاق عند أصحاب البشرة الفاتحة، وهي ظهور بقع من الجلد بلون فاتح، لذلك لا يمكن تسمية البهاق عند أصحاب البشرة الداكنة بالبهاق الأسود.

أسباب ظهور بقع سوداء على الجلد

هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تسبب الارتباك عند البعض، مما يسبب الوقوع في الخطأ باعتبارها مرض البهاق الأسود: لأنها تسبب ظهور بقع سوداء أو داكنة اللون في الجلد، ومن هذه الحالات نذكر:

1. الكلف

قد يخطئ البعض بالتعبير عن الكلف بالبهاق الأسود: لأن الكلف يسبب ظهور بقع بنية داكنة أو بنية فاتحة في الجلد، وهي تصيب النساء الحوامل بشكل كبير بسبب ارتفاع مستوى هرموني الإستروجين والبروجستيرون.

عادةً ما يظهر الكلف على الوجه، ولكنه قد يظهر في المناطق الأخرى من الجسم خاصةً تلك التي تتعرض لأشعة الشمس بشكل كبير، مثل الذراعين والظهر والرقبة.

يظهر الكلف بسبب زيادة صنع الخلايا للميلانين عند التعرض لبعض العوامل مثل الأشعة فوق البنفسجية أو الحرارة أو الضوء أو مشاكل في اتزان مستويات الهرمونات.

2. فرط التصبغ بعد الالتهابات

فرط التصبغ بعد الالتهابات هو حالة مؤقتة تصيب الجلد بعد تعرضه لالتهاب أو رضة، وعادةً ما يصيب فرط التصبغ بعد الالتهابات الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، مما يجعله عُرضة لأن يفسر البعض فرط التصبغ بعد الالتهابات بشكل خاطئ بالبهاق الأسود.

يسبب فرط التصبغ بعد الالتهابات ظهور البقع الداكنة على لون مُسمر أو بني أو بني داكن على مناطق الجلد التي كانت مصابة بالالتهاب أو الرضة أو الحروق أو القرح.

قد تزداد البقع الداكنة الناتجة عن فرط التصبغ بعد الالتهابات سوءًا في حال التعرض للأشعة فوق البنفسجية أو في حال رجوع الالتهاب.

3. بقع الشيخوخة

من الممكن أن يخطئ البعض في تسمية بقع الشيخوخة بالبهاق الأسود: لأن من أعراض بقع الشيخوخة ظهور بقع بنية اللون على الجلد مع تقدم العمر، وقد تظهر بقع الشيخوخة بسبب التعرض لأشعة الشمس أو مصادر الأشعة فوق البنفسجية مثل أسرة التسمير.

عادةً ما تظهر بقع الشيخوخة على مناطق الجلد كثيرة التعرض للشمس، مثل الوجه والكفين، ولكنها قد تظهر على المناطق الأخرى كذلك.

3440 مشاهدة
للأعلى للسفل
×