التأثيرات الجانبية لأدوية الستاتينات موازنة المزايا والمخاطر

كتابة:
التأثيرات الجانبية لأدوية الستاتينات موازنة المزايا والمخاطر

تعد الأدوية الخافِضة للكوليسترول فعالة في خفض الكوليستيرول والحماية من النوبة القلبية والسكتة الدماغية وذلك على الرغم من أنها قد تؤدي إلى آثار جانبية لدى بعض الأشخاص.

عادةً ما يصف الأطباء الأدوية الخافِضة للكوليسترول لمرضى ارتفاع الكوليسترول. فتعمل هذه الأدوية على خفض مستوى الكوليسترول الكلي؛ ومن ثم تقليل احتمالية الإصابة بنوبة قلبية أو السكنة الدماغية.

من أنواع الأدوية الخافِضة للكوليسترول أتورفاستاتين (Lipitor)، وفلوفاستاتين (Lescol XL)، ولوفاستاتين (Altoprev)، وبيتافستاتين (Livalo)، وبرافاستاتين، وروسوفاستاتين (Crestor)، وسيمفاستاتين (Zocor).

يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بدرجة كبيرة إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، حيث تعمل الأدوية الخافِضة للكوليسترول على إعاقة إنزيم يحتاجه الكبد لإنتاج الكوليسترول. وذلك يدفع الكبد إلى تخليص الدم من الكوليسترول.

على الرغم من أن الأدوية الخافضة للكوليسترول فعالة للغاية وآمنة لمعظم الأشخاص، إلا أنها ارتبطت بآلام العضلات ومشكلات الجهاز الهضمي والتشوش الذهني لدى البعض. كما أنها نادرًا ما تسبب اعتلال الكبد.

إذا كنتَ تعتقد بظهور آثار جانبية بسبب الأدوية الخافضة للكوليسترول، فلا توقف أخذ الأقراص من تلقاء نفسك. ولكن استشر فريق الرعاية الصحية لمعرفة ما إن كان تغيير جرعة الدواء الذي تأخذه أو حتى تغيير الدواء نفسه يُجدي نفعًا.

3946 مشاهدة
للأعلى للسفل
×