التطعيم الثنائي دليلك الشامل

كتابة:
التطعيم الثنائي دليلك الشامل

ما هو التطعيم الثنائي؟ ومن هم الأشخاص الذين يجب أن يتلقوا التطعيم؟ وما هي الحماية التي يوفرها اللقاح؟ لمعرفة جميع الإجابات أكمل القراءة. 

يطلق على التطعيم ضد التيتانوس (Tetanus-T) المعروف بالكزاز، والدفتيريا (Diphtheria-D) المعروفة بالخناق بالتطعيم الثنائي (TD-vaccine) الذي يحمي من خطر الإصابة بهما، وللمزيد حول الموضوع تابع قراءة المقال:

ما هي الحماية التي يوفرها التطعيم الثنائي؟

يوفر التطعيم الثنائي حماية من خطر الإصابة بما يأتي:

  • التيتانوس: ينتقل التيتانوس عن طريق الجروح إلى الإنسان، ويسبب تصلب في العضلات ومشكلات صحية خطيرة، مثل: صعوبة في التنفس و صعوبة في فتح الفم، والوفاة أحيانًا.
  • الدفتيريا: يتسبب بصعوبة في التنفس وفشل في عضلة القلب والشلل والموت أحيانًا، وتنتقل هذه العدوى من إنسان إلى إنسان آخر.

كيف يتم أخذ التطعيم الثنائي؟

يتم توزيع التطعيم الثنائي حسب الفئات العمرية كالآتي:

1. التطعيم الثنائي في الأطفال تحت سن السادسة

يتلقى اللقاح جميع الأطفال عادةً على عدة جرعات بعد استشارة الطبيب، تعطى الجرعة الأولى في عمر الشهرين والجرعة الثانية المعززة في عمر الأربع الأشهر، ومن ثم توصف الجرعة الثالثة في سن الست أشهر، وتعطى الجرعة الأخيرة من سن العام إلى العام ونصف، وتوصف الجرعة الأخيرة الخامسة بين سن الرابعة والسادسة. 

كما يجب على الآباء التأكد من أن الطفل حصل على جميع الجرعات، لأن أي جرعة تفوت تتسبب في عدم تلقي الطفل الحماية اللازمة له، ولكن هناك بعض الحالات التي يحدث فيها تحسس شديد من الجرعة الأولى يتجنب فيها الطبيب إكمال باقي الجرعات الخمسة الباقية للطفل.

ولا يجب أن يتلقى الطفل التطعيم الثنائي المخصص للأطفال فوق سن الست سنوات، لأن هناك مطاعيم أخرى متوفرة للأطفال الأكبر سنًا وللبالغين.

يتم إعطاء اللقاح عن طريق حقنة في العضل للأطفال تحت سن السادسة وتحت إشراف الطبيب.

وقد يصف الطبيب بعض الأدوية عند تلقي اللقاح ولمدة 24 ساعة أخرى، مثل: الأسيتامينوفين (Acetaminophen)، والآيبوبروفين (Ibuprofen) لتخفيف الألم الموجود في مكان الحقن، ولحماية الطفل من الحرارة وبشكل خاص إن كان يعاني من الصرع بأنواعه.

2. التطعيم الثنائي للأفراد الأكبر سنًا

بعد أن تلقى الطفل جميع الجرعات وهو في السن الأقل من ست سنوات، عليه لاحقًا أن يتلقى التطعيم الثنائي المخصص للأكبر من 6 أعوام كل 10 سنوات من عمره للحصول على جرعة معززة تقوي من جهاز المناعة لديه ضد الكزاز والدفتيريا. 

كما يجب أن يحصل عليه كل من يتعرض لجروح غائرة في الجلد أو حروق أو عضات إن مر على آخر جرعة أكثر من خمس سنوات.

فئات يجب أن تتجنب التطعيم

بدايةً قبل تلقي اللقاح عليك أن تبلغ الطبيب إن كان لديك أي تحسس سابق من التطعيم الثنائي أو أيًا من مكوناته، كما يجب أن يتجنبه الأشخاص الذين تتطور لديهم متلازمة غيلان باريه بعد تلقي لقاح التيتانوس خلال فترة 8 أسابيع. 

وإن كنت تعاني من أي نزلات برد أو آلام خفيفة في الوقت الحالي فهذا لا يمنعك من تلقي التطعيم، ولكن بكل الأحوال يجب عليك مراجعة الطبيب أولًا.

الآثار الجانبية للتطعيم الثنائي

إن حدوث أي آثار جانبية خطيرة هي أمر نادر في العادة، ولكن قد تحدث آثار جانبية تتفاوت من الخفيفة إلى الشديدة كالآتي:

  • الآثار الجانبية الخفيفة

إليك أبرز هذه الآثار: 

  1. ألم في مكان الحقن. 
  2. احمرار وانتفاخ في مكان الحقن. 
  3. ارتفاع طفيف في درجة الحرارة. 
  4. الصداع والتعب العام. 
  • الآثار الجانبية المتوسطة 

والتي تظهر على شكل ارتفاع في درجة الحرارة والتي تكون أكثر من 38.8 درجة مئوية.

  • الآثار الجانبية الشديدة

تظهر الآثار التي تتطلب مراجعة الطبيب كما يأتي: 

  1. ورم ونزف في مكان الحقن.
  2. آلام شديدة في الذراع.
3440 مشاهدة
للأعلى للسفل
×