التغذية السليمة للرجال أهم النصائح

كتابة:
التغذية السليمة للرجال أهم النصائح

من خلال المقال الآتي سنتحدث عن أبرز النصائح والإرشادات التي من الممكن تقديمها من أجل التغذية السليمة للرجال.

إن التغذية السلمية للرجال لها آثار إيجابية على صحته العامة، لذلك نقدم لك نصائح حول التغذية السليمة للرجال في ما يأتي:

التغذية السليمة للرجال

هناك العديد من النصائح التي من الممكن شرحها في ما يخص التغذية السليمة للرجال، ومن خلال النقاط الآتية سنبين أبرز الطرق من أجل التغذية السليمة للرجال:

  • تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون

إذا كنت ممن يحبون تناول شرائح اللحم والبطاطس فعليك أن تعلم أن اللحوم الحمراء يمكن أن تكون جيدة بالنسبة لك، فقطع لحم البقر المليئة بالبروتينات تحتوي على كمية دهون أقل بكثير من لحم الخروف وأكثر بقليل منها في صدر الدجاج، كما أن اللحوم الحمراء تُشكل أيضًا مصدرًا جيدًا للحمض الأميني الذي يساعد على بناء العضلات.

  • تناول الكرز

يتضح أن عصير الكرز هو وصفة جيدة لتهدئة العضلات المتضررة، والصباغ الذي يعطي الكرز لونه الأحمر الزاهي والجذاب له تأثير مضاد للالتهابات مشابه للأدوية المضادة للالتهابات التي يمكن شراؤها من الصيدليات، وبالطبع أكل الكرز ليس له أي آثار جانبية، ولكن احرصوا على عدم تناول كميات كبيرة منه لأنه غني بالسكر.

  • تناول الشوكولاتة الجيدة

إذا كنتم تأكلون نوع الشوكولاتة الصحيح فقد يؤدي ذلك إلى تحسين تدفق الدورة الدموية، كما أن كثرة الفلافونوئيدات في الشوكولاتة الداكنة يمكنها أن تخفض مستويات الكولسترول السيئ وتحسن تدفق الدورة الدموية وتحافظ على ضغط الدم الطبيعي.

الجدير بالعلم أن الرجال الذين يقل لديهم تدفق الدم قد يعانون من مشاكل الانتصاب، لذلك الأطعمة الجيدة للقلب هي جيدة أيضًا للحياة الجنسية، ولكن تناول الكثير من الشوكولاتة يمكن أن يؤدي لزيادة الوزن.

  • تناول الأفوكادو

صحيح أن هذه الفاكهة غنية بالدهون، ولكن هذه الدهون من النوع الجيد، أيّ أنها دهون أحادية غير مشبعة تحارب الكولسترول، كما يمكنها أن تقلل إلى حد كبير من مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول السيئ (LDL).

  • تناول الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية، مثل: السلمون، والرنجة، والسردين، وسمك الهلبوت تُعد مصدر ممتاز آخر للدهون الصحية، فهي تحتوي على أحماض دهنية من نوع أوميغا 3، حيث تكمن أهميتها في أنها تعمل على حماية القلب من أمراضه.

ووجبتان من الأسماك الدهنية في الأسبوع يمكنها خفض مخاطر حدوث الوفاة الناجمة عن أمراض القلب.

  • استخدام الزنجبيل

الزنجبيل يمكنه أن يساعد على تهدئة الالتهابات في الجسم وهذا مهم خصوصًا عندما نجهد أنفسنا أكثر من اللازم، ويمكن لتناول الزنجبيل على أساس منتظم أن يساعد في التقليل من الألم بسبب التدريبات الشاقة التي تؤدي لإصابات العضلات.

  • شرب الحليب واللبن

الحليب واللبن مصدر جيد إضافي للأحماض الأمينية التي تبني العضلات، كما أن اللبن اليوناني له نسيج يشبه الكريم ونكهة غنية وهو خيار جيد من أجل التغذية السليمة للرجال، فهو غني بالبروتينات، والبوتاسيوم، والبكتيريا الصديقة التي تحافظ على صحة الأمعاء.

  • تناول الموز

الموز مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يُعد عامل حاسم في بناء العضلات وصحة العظام، كما أنه يساعد في توازن ضغط الدم، فتناول البوتاسيوم بمستوى كافي لا يقل أهمية عن الحد من تناول الملح فيما يتعلق بتخفيض ضغط الدم.

  • تناول الفستق

يعتبر شاذ عن القاعدة فهو غني بالستيرول (Sterol) النباتي الذي يمكنه أن يحسن مستويات الكولسترول، لذلك ننصحكم بتناول الفستق المغلف بالقشرة، بذلك تحتاجون إلى مدة أطول من الوقت وعمل أصعب لاستخراج البذرة وتناولها مما يجعلكم لا تفرطون في الأكل.

  • شرب عصير الطماطم

الطماطم غنية بالليكوبين (Lycopene) الذي يمكن أن يحمي الجسم ضد أنواع معينة من السرطان، حيث وُجد أن الرجال الذين يتناولون صلصة الطماطم بانتظام يصابون بنسبة أقل بسرطان البروستاتا.

  • تناول الصويا والتوفو

في إطار التغذية السليمة عند الرجال فإن الصويا هي على الأرجح الغذاء الذي يعطي الحماية الأكبر ضد سرطان البروستاتا وهذا ما تم استنتاجه مؤخرًا، كما أن التوفو، وحساء الميسو، وحليب الصويا طرق لذيذة لتناول المزيد من الصويا.

  • تناول الخضروات من كل الألوان

الخضروات مليئة بالمواد الكيميائية النباتية التي تعمل على تحسين صحة الخلايا وحمايتها من السرطان، وهناك أنواع مختلفة من المواد الكيميائية النباتية وأفضل طريقة للحصول على مجموعة متنوعة منها هي أكل الخضار من كل الألوان.

  • عمل البطاطا المخبوزة

هي أكلة لذيذة وسهلة التحضير ومليئة بفيتامين ج الذي يحارب الجذور الحرة في الجسم، فالجذور الحرة هي مركبات ثانوية طبيعية ناتجة عن عملية التمثيل الغذائي لدينا ويمكن أن تكون ضارة لنا إذا كان مستواها في الجسم مرتفعًا.

  • تناول البيض

يوفر البيض البروتينات والحديد للجسم، وذلك فقط في حال أكلتم البيضة كلها، والجدير بالعلم أن صفار البيض الواحد يحتوي على 185 ملليغرام من الكولسترول، ويغطي أكثر من نصف مستوى الكولسترول اليومي الموصى به للبالغين والذي يصل إلى 300 ملليغرام.

  • تناول الحبوب الغنية بالألياف

الألياف الغذائية تحسن بشكل رائع شعوركم وأدائكم البدني، فهي تسهم في الشعور بالشبع لفترة أطول وتساعد الجهاز الهضمي على العمل بشكل صحيح والتغوط، وبذلك يمكن منع حدوث الإمساك وثقل البطن.

الأرز البني هو مصدر رائع للألياف ومن السهل دمجه في وجبة الغداء أو العشاء، وحاولوا إضافة اللحوم الخالية من الدهون، أو السبانخ، أو حتى الأناناس لتحسين طعم الأرز، كما أن الأرز البني والحبوب الكاملة الأخرى تساعدكم على الحفاظ على وزن صحي وخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

أهمية التغذية السليمة للرجال

تكمن أهمية التغذية السليمة للرجال في كل من الآتي:

  1. الحصول على معظم العناصر الغذائية المهمة.
  2. خسارة الوزن.
  3. الحد من المعاناة من بعض الأمراض والحالات الصحية المختلفة.
  4. الحفاظ على اللياقة البدنية.
3438 مشاهدة
للأعلى للسفل
×